رأي - كمال رمزي - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°
كمال رمزي
كمال رمزي
تابع الكاتب علي
كاتب صحفي

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

كمال رمزي

أحدث مقالات كمال رمزي - نوفمبر / 2009

  • بريخت ومايكل مور : الشعوب تخطئ أحيانًا الأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 10:02 ص

     فى فيلم تسجيلى طويل، عن الحرب العالمية الثانية، التقى المذيع كاتبة ألمانية كبيرة، مقاما وسنا، عاشت قبل وأثناء وبعد الحرب. سألها عن كيفية اقتناع الشعب الألمانى بالنازية، وهو الشعب المتعلم، المثقف، المتحضر.

  • أبلوموف السبت 7 نوفمبر 2009 - 11:58 ص

     تعرفت عليه منذ أكثر من ربع قرن، وبرغم أننى لم ألتق به مرة أخرى، إلا أن حضوره ظل باقيا، فى عقلى وقلبى، يتراءى لى فى نماذج ممن أعرفهم، بل أدركت أن جانبا منى يتماثل مع شخصيته.

  • حميدة.. حايك الأربعاء 18 نوفمبر 2009 - 9:29 ص

     بإعزاز، أشارت سلمى حايك إلى دور «حميدة» الذى جسدته فى «حارة المعجزات» المأخوذ عن رواية «زقاق المدق» لنجيب محفوظ. كان الدور بمثابة جواز مرور سلمى حايك إلى السينما العالمية، ذلك أنها، بفضل موهبتها، وقراءتها العميقة للرواية.

  • مارادونا.. بريشة كوستاريستا السبت 14 نوفمبر 2009 - 11:09 ص

     ترددت فى الذهاب لمشاهدة هذا الفيلم، وقلت: ما الذى يمكن أن يضيفه أى عمل سينمائى، خاصة إذا كان تسجيليا، لما نعرفه عن لاعب كرة القدم الأرجنتينى، ذائع الصيت، مارادونا، الذى تابعنا، مع معظم بلاد العالم، بشغف ونشوة، مشوار صعوده نحو القمة

  • حجرة.. باتساع الدنيا الأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 9:57 ص

     بعيدا عن التاريخ المشترك، والمزاج المتشابه، والمصالح المتوافقة، ثمة أواصر أكثر عمقا، تربط المصريين بالسوريين، ربما تستعصى على التفسير الصارم، ولكنها واضحة وملموسة، ترصدها العين ببساطة ووضوح، عندما ترى أعضاء الوفد المصرى فى المهرجانات، فرادى وجماعات، ذابوا بين السوريين، فلكل منهم صداقات حميمة، وبالتالى تتمثل دمشق فى وجوه أثيرة، تسكن أفئدة المصريين.

  • المستنقع الأربعاء 25 نوفمبر 2009 - 10:44 ص

     قامت الدنيا، عندنا وعندهم، ولم تقعد، بسبب فريقين كرويين هزيلين، يتنافسان من أجل الهرولة لمونديال جنوب أفريقيا، للحصول على كأس الخيبة الثقيلة، التى سيتجرعها، حتما، العشاق الملهبين، لأحد الفريقين.. القصة، جوهريا، تافهة وسخيفة ومكررة.

  • (الديلر).. ليس محترفا السبت 21 نوفمبر 2009 - 11:43 ص

     «الديلر» هو ممثل الكازينو فى صالات القمار، شخصية لها مواصفات خاصة، لابد أن يكون على درجة احترافية عالية، فإذا كان من المحتمل دخول هواة، كزبائن، فى لعبة القمار، فإن «الديلر» مهنة لا مجال فيها للمزاح

  • على دفتر الرعونة الإثنين 30 نوفمبر 2009 - 9:35 ص

     ــ إما أن ما تواتر من أقوال عن اختفاء السكاكين والمطاوى والسنج من أسواق الخرطوم، بعد أن اشتراها «بلطجية» الجزائر، محض أكاذيب وخيالات، وإما أن هؤلاء الأشرار أصيبوا، فجأة، بالأنيميا.