دورات موارد بشرية معتمدة في الرياض - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دورات موارد بشرية معتمدة في الرياض


نشر في: الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 11:27 م

في الوقت الحالي، بات مجال الموارد البشرية من المجالات الواعدة في عالم الأعمال الديناميكي، إذ ازداد الطلب مؤخرًا على المتخصصين في الموارد البشرية ، وهو ما أدى بدوره إلى تزايد المنافسة بين الراغبين في العمل بهذا المجال، ولذلك يحرص الكثير على تطوير مهاراته وتعزيز خبراته وقدراته فيه حتى وإن كان متوفقًا في دوره، وتُعد الدورات التدريبية المُعتمدة هي الطريق الأمثل لتحقيق هذا الهدف، لذلك نقدم في هذا المقال أنواع دورات الموارد البشرية المعتمدة، ومميزات كل دورة.

• دورات موارد بشرية معتمدة في الرياض:

دورات الموارد البشرية هي مجموعة من البرامج التدريبية التي تدرب موظفي الموارد البشرية على المعرفة والفهم الجديدين فيما يخص مختلف موضوعات هذا المجال، ومنها وظائف الموارد البشرية مثل عمليات التوظيف والخدمات الإدارية وإدارة الأداء وإدارة الموظفين والتدريب، وذلك من أجل إعداد كوادر قادرة على القيام بالمهام الوظيفية المطلوبة.


وهناك عدة دورات تدريبية في الرياض بمجال الموارد البشرية، يمكن الالتحاق بها، وهي كما يلي:

1- دورة محترف موارد بشرية أول SPHRi

تُعد دورة محترف أول موارد بشرية SPHRi من أفضل الدورات التدريبية في مجال الموارد البشرية، وتم اعتمادها من معهد الموارد البشرية (HRCI)، وهي مُصممة للمهنيين رفيعي المستوى في مجال الموارد البشرية المشاركين في التخطيط التنظيمي وصنع السياسات.

ومن خلال هذه الدورة، يكتسب المتدربين فهمًا عميقًا للعناصر الاستراتيجية وعناصر رسم السياسات في إدارة الموارد البشرية، وهو ما يمكّن المنظمات من التخطيط الفعال ووضع السياسات، بصرف النظر عن القيود الجغرافية.

والخضوع لاختبار هذه الدورة، يتطلب امتلاك خبرة لمدة 7 سنوات، أو خبرة 5 سنوات مع درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، أو خبرة 4 سنوات مع درجة الماجستير أو ما يعادلها.

2- دورة محترف دولي في الموارد البشرية PHRi

وهي دورة تدريبية من مُعتمدة معهد الموارد البشرية (HRCI)، مكونة من خمسة وحدات تغطي عدة موضوعات مثل: إدارة الموارد البشرية والخدمات المشتركة، العلاقات مع الموظفين، إدارة المخاطر، اكتساب المواهب، إدارة معلومات الموارد البشرية.

وفي نهاية هذه الدورة، سيكون المتدرب قادرًا على إنشاء علاقات استراتيجية في المنظمة وتحليل مقاييس الأعمال، مع تزويده بالمعرفة بسياسات الموارد البشرية وإجراءات الشركة والامتثال وبروتوكولات التوظيف.

الخضوع لاختبار هذه الدورة يتطلب امتلاك خبرة لمدة 4 سنوات، أو خبرة سنتين مع درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، أو خبرة سنة واحدة مع درجة الماجستير أو ما يعادلها.

3- دورة محترف موارد بشرية PHR

يقدم معهد الموارد البشرية (HRCI) دورة محترف موارد بشرية PHR للمهنيين في مجال الموارد البشرية الذين يمتلكون خبرة محدودة ممن يرغبون في تعزيز مهاراتهم، إذ تركز على موضوعات مثل تنفيذ برامج جديدة وتعلم القوانين واللوائح حول الموارد البشرية.

الخضوع لاختبار هذه الدورة يتطلب امتلاك خبرة لمدة 4 سنوات، أو خبرة سنتين مع درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، أو خبرة سنة واحدة مع درجة الماجستير أو ما يعادلها.

4- دورة أخصائي معتمد في التعويضات والمزايا CCBM

وهي دورة معتمد من جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، وقد تم تصميمها لمساعدة المهنيين في فهم المبادئ الأساسية للتعويض والاستحقاقات ونظم المكافآت والاتجاهات العالمية في هذا المجال، وبالتالي يستفيد منها مديري ومتخصصي الموارد البشرية ومديري إدارة المواهب والمسؤولين عن الرواتب.

للتسجيل في هذه الدورة، لا بد من امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات في العمل في التعويض والمزايا، مع درجة البكالوريوس أو أعلى.

5- دورة محترف عالمي في الموارد البشرية GPHR

وهي من أبرز دورات موارد بشرية معتمدة في الرياض، إذ جرى اعتمادها من معهد الموارد البشرية (HRCI)، وتفيد المتخصصين في الموارد البشرية الراغبين في العمل في الموارد البشرية الدولية.

وتشمل الموضوعات التي تغطيها هذه الدورة مسؤوليات وسياسات الموارد البشرية بين الثقافات التي تساعد الموظفين الدوليين والعمليات التجارية، دعم الموظفين والاحتفاظ بهم، استراتيجيات العولمة، وضع سياسات ومبادرات في مجال الموارد البشرية.

للحصول على شهادة هذه الدورة، لا بد من امتلاك خبرة 3 سنوات منهم سنتين خبرة عالمية مع درجة البكالوريوس، أو سنتين من الخبرة العالمية مع درجة الماجستير.

6- دورة محترف أعمال الموارد البشرية HRBP

وهي من الدورات المُعتمد من معهد الموارد البشرية (HRCI)، وتُقدم للمبتدئين في مجال الموارد البشرية، إذ تزودهم بمبادئ الموارد البشرية التشغيلية والتقنية، وتعلمهم كيفية وضع استراتيجيات وتنفيذ سياسات في مجالات هذه الصناعة.

ومن أهداف هذه الدورة، تطوير مهارات المهنيين في الموارد البشرية فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية والتشاور في مجال البيانات.

للتسجيل في هذه الدورة، لا بد من امتلاك سنتين من الخبرة مع درجة البكالوريوس، أو سنة من الخبرة مع درجة الماجستير.

7- دورة محترف إدارة الموارد البشرية CHRP

تقدم جمعية اتحاد الموارد البشرية HRPA دورة CHRP للمتخصصين في الموارد البشرية من القادة والمديرين التنفيذيين والموظفين والمتخصصين في علاقات الموظفين.

في هذه الدورة، يكتسب المتدرب فهمًا شاملًا لمهنة الموارد البشرية والوظائف المختلفة، ويتعلم كيفية تطبيق معارف ومهارات الموارد البشرية في سيناريو العالم الحقيقي، وكيفية تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات وصنع القرار الضرورية للنجاح في هذا المجال.

تشمل الموضوعات التي تغطيها الدورة: الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية، تخطيط إدارة الموارد البشرية والكفاءة في التوظيف، التعلم والتدريب والتطوير على أساس الكفاءة، تحليل الموارد البشرية، علاقات العمل، نظام معلومات الموارد البشرية.

8- دورة مدير الموارد البشرية المعتمد HRMP

وهي دورة تدريبية مُعتمدة من معهد الموارد البشرية (HRCI)، ومُقدمة للمهنيين العاملين في مجال الموارد البشرية ممن يمتلكون خبرة عالية بفضل عملهم كمديرين في هذا المجال.

من الموضوعات المهمة التي يتم تدريسها خلال هذه الدورة: استراتيجية الموارد البشرية، تطوير سياسات جديدة، التعرف على قوانين العمالة الأجنبية.

للتسجيل في هذه الدورة، لا بد من امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات مع درجة البكالوريوس، أو خبرة لا تقل عن 4 سنوات مع درجة الماجستير.

9- دورة الاحترافي المعتمد SHRM-CP

تم اعتماد دورة الاحترافي المعتمد SHRM-CP من جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، وهي تركز على تطبيق سياسات واستراتيجيات جديدة في مكان العمل، وكيفية التواصل مع الموظفين وأداء خدمات الموارد البشرية الأساسية، كما تغطي موضوعات مثل التفكير النقدي، الأخلاق، القيادة، التواصل.

10- دورة المحترف المعتمد في تطوير المواهب CPTD

وهي دورة تدريبية مُقدمة من الجمعية الدولية لتطوير المواهب (ATD)، يستفيد منها العاملين في مجال الموارد البشرية، إذ تساعد على تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية والتنظيمية في موضوعات مثل حل النزاعات في مكان العمل، إدارة التعويضات والمزايا.

التسجيل في هذه الدورة يتطلب امتلاك خبرة لا تقل عن 5 سنوات وقضاء 60 ساعة من التطوير المهني في آخر خمس سنوات، أو 4 سنوات من الخبرة العملية في تنمية المواهب.

11- دروة مساعد محترف موارد بشرية

دورة APHRI هي اختصار لـ "Associate Professional in Human Resources - International"، وهي شهادة معترف بها دوليًا في مجال الموارد البشرية. تُعتبر الشهادة APHRI مثلًا للمعرفة والمهارات الأساسية في مجال إدارة الموارد البشرية.

يتناول منهج الدورة عادةً مواضيع متنوعة تتعلق بمجال الموارد البشرية مثل توظيف واختيار الموظفين، تقييم الأداء، التعويضات والمزايا، التدريب والتطوير، القانون العمالي، وأخلاقيات العمل. الهدف من هذه الدورة هو تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال إدارة الموارد البشرية والمساهمة في تطوير السياسات والممارسات الخاصة بالموارد البشرية في المنظمات. وبعد مدارسة المواد العلمية يمكنك دخول اختبار aPHRi لنيل الشهادة.

تعتبر شهادة APHRI مفيدة لأولئك الذين يرغبون في بناء مسار مهني في مجال الموارد البشرية، سواء كانوا مبتدئين في المجال أو يعملون بالفعل فيه ويرغبون في تطوير مهاراتهم وتعميق معرفتهم.


وختامًا، فإن الشهادات المُعتمدة في الموارد البشرية تُعد بمثابة أوراق اعتماد للمهنيين في هذا المجال لإثبات كفاءتهم والتزامهم بتطوير مهاراتهم ومواكبة الاتجاهات المتغيرة باستمرار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك