سؤال برلماني لوزير التموين بشأن ضبط الأسعار والرقابة على المطاحن والمخابز - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 9:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سؤال برلماني لوزير التموين بشأن ضبط الأسعار والرقابة على المطاحن والمخابز

النائب سيد حنفى طه
النائب سيد حنفى طه
علي كمال
نشر في: الأربعاء 17 أبريل 2024 - 1:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أبريل 2024 - 1:16 م

الصعيدي يطالب بتشديد الرقابة على أصحاب المخابز السياحية لتخفيض سعر الرغيف بعد انخفاض طن الدقيق 10 آلاف جنيه

وجه النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب، سؤال برلماني للدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، عملاً بحكم المادة (129) من الدستور، و المادة (198) من اللائحة بشأن سياسة وزارة التموين والتجارة الداخلية حول إحكام السيطرة على الأسواق وضبط معدلات الأسعار ومواجهة الزيادة في الاستهلاك و إحكام الرقابة على قطاع «المطاحن والمخابز» لضمان قيام أصحاب المخابز بإنتاج كامل الدقيق المنصرف لهم، طبقًا لمعدلات الإنتاج ومطابقته للمواصفات والأوزان والأسعار المقررة.

وقال حنفى إن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضات كبيرة في سعر طن دقيق الخبز من 26 ألف جنيه إلى نحو 16 ألف جنيه في المتوسط، و ذلك بعدما نجحت الدولة في استقرار سعر صرف الدولار بعدما تمكنت من توفير العملة الأجنبية والقضاء على السوق السوداء، ورغم الانخفاض الكبير في سعر الدقيق، مضيفاً أن أصحاب المخابز، يرفضون تخفيض أسعار الخبز السياحي الذي تضاعف سعره في الآونة الأخيرة في ظل اضطراب سعر صرف الدولار، كما أنه رغم إعلان شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، عن دعوتها لانخفاض سعر الخبز بنسبة 20% إلا أن أصحاب المخابز لم يلتزموا بذلك، مما يتسبب في تحمل المواطنين أعباء مالية دون مبرر.

وسأل النائب الحكومة، عن مدى وجود آليات للرقابة على المخابز وتنظيم سعر الخبز المباع للمواطن. فهل يتم تحقيق ذلك فى سبيل تخفيف العبء ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين، وبصفة خاصة الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا.

وبدوره، طالب النائب محمود الصعيدي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، الجهات المعنية من مفتشي وزارة التموين ومباحث التموين وحماية المستهلك ورؤساء الوحدات المحلية، بتشديد الرقابة على الأسواق وأصحاب المخابز السياحية من أجل تخفيض الأسعار وخاصة بعد نزول سعر طن الدقيق 10 آلاف جنيه مرة واحدة أي بنسبة 30%.

وأوضح الصعيدي، لـ"الشروق"، أن الدقيق هو العمود الفقري لأي مخبز وانخفاض سعر طن الدقيق من 28 ألف إلى 18 ألف جنيه مع استقرار أسعار المكونات الأخرى المستخدمة داخل المخبز يجعل ضرورة خفض سعر رغيف الخبز السياحي، موضحا أن أصحاب المخابز سوف يستجيبوا مع تشديد الرقابة عليهم، ولابد من قيام المواطن بالتواصل مع الجهات الرقابية والإبلاغ عن أي مخالفة.

ولفت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إلى أن هناك أسعار لمنتجات أخرى انخفضت من بينها، الزيت والفول، مشيرا إلى أننا ليس لدينا مانع كنواب النزول إلى الشارع مع حملات الرقابة وهدفنا شعور المواطن بنتائج ايجابية لانخفاض الأسعار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك