متحدث الحكومة يرد على غضب المواطنين تجاه المقيمين غير المصريين: لدينا التزامات دولية - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 5:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الحكومة يرد على غضب المواطنين تجاه المقيمين غير المصريين: لدينا التزامات دولية

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 1:02 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 1:02 ص

رد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، على غضب جزء من الرأي العام من زيادة أعداد المقيمين من غير المصريين في ضوء انعكاس ذلك على فرص دخول أبنائهم في الجامعات والتسبب بزيادة أسعار الطاقة والسكن وغيرها.
وقال خلال تصريحات لبرنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر شاشة «ON E» مساء الإثنين، إن «مصر لم تغلق طوال تاريخها أبوابها أمام أي أخ عربي أو من دولة إفريقية شقيقة واجهت دولهم أية صعوبات، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها العديد من الدول الفترة الماضية».
ونوه أن «مصر لديها التزامات وفقًا لمواثيق واتفاقات دولية مرتبطة بأهمية حسن رعاية المهاجرين واستضافتهم»، مشدد أن «مصر لديها التزامات دولية يجب مراعاتها بخلاف البعد السياسي والهوية العربية».
وأشار إلى أن الحديث عن رفض استقبال المهاجرين يجب أن يأخذ بعين الاعتبار إقامة جاليات مصرية بالخارج، قائلا: «مصر لديها علاقات طيبة مع العديد من دول العالم، وعندما نتحدث عن رفض استقبال أي مهاجر على أرض مصر، يجب أن ندرك أن هناك جاليات مصرية في الخارج، ولو قامت كل دولة بترحيل من يقيم على أرضها، فسنواجه صعوبة كبيرة عندما نجد بأن الدول الأخرى عاملتنا بالمثل».
وأكد أن «الحكومة تدرك الضغوط الواقعة على المواطنين المصريين الذين يتحدثون عن أعباء ملقاة على عاتقهم؛ نتيجة ما يستشعره البعض من مزاحمة من قبل بعض المقيمين من غير المصريين».
واختتم: «نحن نتفهم الأمر، ولذلك نسعى لتخفيف هذه الأعباء عن طريق الحصول على المزيد من الدعم لمواجهة هذه الضغوط».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك