الأربعاء 24 أبريل 2019 3:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

«التموين» تتعاقد على شراء 94 ألف طن أرز بمواصفات مصرية

كتب ــ إسلام جابر وشدى طنطاوى:
نشر فى : الجمعة 8 فبراير 2019 - 7:40 م | آخر تحديث : الجمعة 8 فبراير 2019 - 7:40 م

والوزارة تواصل استلام محصول القصب من المزارعين فى محافظات الوجه القبلى

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية، تعاقدت على استيراد 94 ألف طن أرز بمواصفات مصرية، موضحا أن الكميات المتعاقد عليها ستصل إلى مصر على دفعتين.
وأضاف المصدر، لـ«الشروق»، أن الدفعة الأولى تبلغ 47 ألف طن، ومن المقرر أن تصل إلى الأراضى المصرية خلال الأيام المقبلة، على أن تصل الدفعة الثانية والبالغة 47 ألف طن أيضا خلال الشهرين القادمين، لافتا إلى أن الدفعتين يؤمنان احتياجاتنا من الأرز لما بعد شهر رمضان.
وأكد أنه فور وصول الدفعة الأولى خلال الأيام المقبلة سيتم طرح كميات كبيرة بالبقالات التموينية لتلبية احتياجات أصحاب بطاقات الدعم، بالإضافة إلى المنافذ التموينية الأخرى، على أن يباع كيلو الأرز بسعر 8.5 جنيه.
من جانبه، قال رئيس لجنة الأرز بشعبة الحاصلات الزراعية باتحاد الغرف التجارية، مصطفى النجارى، إن الأسواق تشهد حالة من الهدوء فيما يخص سلعة الأرز ومدى توافرها بالبقالات ومنافذ البيع التموينية.
وأكد النجارى، أن هناك شحنة أرز مستوردة تبلغ 47 ألف طن، تم التعاقد عليها لتصل مصر يوم 17 فبراير المقبل، وأن الشحنة سيتم استيرادها من الهند، مشيرا إلى أن المستورد الصينى والهندى والمحلى من الأرز متوفر الآن بالأسواق.
وكانت وزارة التموين قد تعاقدت فى المناقصة الأولى على استيراد 47.5 ألف طن من الأرز الصينى خلال شهر ديسمبر الماضى، بعد مفاوضات بين الوزارة والموردين لتخفيض السعر.
وفى سياق آخر تواصل وزارة التموين استلام محصول القصب من المزارعين من خلال 8 مصانع فى محافظات الوجه القبلى لإنتاج السكر المحلى وطرحه بالأسواق للمواطنين، بجانب إنتاج السكر من شركات البنجر وتوفير السكر لشركتى الجملة «العامة والمصرية» لطرحه على بطاقات التموين ضمن السلع المدعمة وأيضا لتوفيره بمنافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة.
وقال محمد عبدالرحيم، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية، بوزارة التموين، إنه جارٍ إنتاج السكر المحلى من القصب فى مصنع الشركة بكوم أمبو بأسوان، وكذلك فى مصنع قوص بمحافطة قنا، حيث يتم استلام محصول القصب من المزارعين والعمل على إنتاج السكر المحلى بعد تجهيز خطوط الإنتاج.
وتابع: «كما يتم إنتاج السكر أيضا فى مصانع أبو قرقاص بالمنيا ومصنع نجع حمادى بمحافظة قنا وكذلك فى مصنع أرمنت بالأقصر وإدفو بأسوان وأيضا فى مصانع جرجا فى سوهاج ودشنا بمحافظة قنا».
وأكد عبدالرحيم، أنه تم استلام كميات من القصب تقرب من 2 مليون و500 ألف طن من المزارعين حتى الآن وتم إنتاج سكر محلى من القصب ما يقرب من 260 ألف طن حتى الآن، حيث يتم الإنتاج أول بأول وفقا للطاقة الإنتاجية للمصانع.
وأضاف أنه يتم إنتاج كميات كبيرة أيضا من المولاس ويتم تصديرها إلى دول أوروبا بالعملة الصعبة حيث تم تصدير ما يقرب من 100 ألف طن، كما أنه جار تصدير 50 ألف طن سكر بنى، موضحا أنه لا يوجد الآن تكرير للسكر الخام المستورد، نظرا لإنتاج السكر المحلى حاليا من خلال القصب والبنجر، كما أن المخزون الاستراتيجى يكفى احتياجات البلاد لعدة أشهر وتوفيره بكميات كبيرة.
وشدد على أن الشركة تعاقدت هذا العام بنظام الزراعة التعاقدية على 260 ألف فدان قصب مع المزارعين من إجمالى الأراضى المنزرعة قصبا فى مصر، والتى تقرب من 300 ألف فدان قصب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك