جيلان.. قديمٌ وجديد - سمير العيطة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:25 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جيلان.. قديمٌ وجديد

نشر فى : الأحد 18 فبراير 2024 - 7:40 م | آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 7:40 م
تحدث مفاجآت عندما يلتقى عربى ابن جيل ستينات وسبعينيات القرن الماضى مع شابٍ عربى، أو شابّة عربيّة، من جيل الألفيّة الثالثة. وتكون المفاجآت أكبر عندما يكون هذان الأخيران من المتفوّقين علميّا وهما يسعيان لصناعة مستقبلهما عبر التحصيل العلمى فى بلادهم أو فى الخارج.

• • •

تكمُن المفاجأة الأولى فى لغة الحديث. إذ لم يعُد كثيرٌ من هؤلاء الشباب والشابات يستطيعون اليوم إجراء حديثٍ دون أن تتدخّل الإنجليزيّة أو الفرنسيّة فى كلّ جملة، ليس فقط للتعبير عن مفاهيم تقنيّة، بل حتّى عن مفاهيم الحياة الإنسانيّة. إذ إنّ العديد منهم تربّى فى مدارس خاصّة، لم تشكّل اللغة العربيّة فيها سوى مادّة ثانويّة، تكميليّة أو ثقافية أو تجميليّة. بينما تدرّس جميع العلوم بالأجنبيّة. وكذلك فى الجامعات أيضا، حتّى الحكوميّة منها.
هذا ليس حكرا على لبنان أو المغرب، مع خصوصيّتهما، وحيث تستطيع أن تجِد ابن أو ابنة وزيرٍ لا يستطيعان حتّى التحدّث بالعاميّة. بل أصبح الأمر سائدا فى دول الخليج ومصر والعراق... وما أضحى يشكّل حقّا خصوصيّة «عربيّة»، تتشارك مع إفريقيّا فيها. لا مثيل لها من أقاصى آسيا إلى شمال أوروبا، بل حتّى فى إسرائيل حيث تمّ إحياء اللغة العبريّة الحديثة فى القرن الماضى.
بالتأكيد يأتى هذا نتيجة سياسات «التحرّر الاقتصادى» التى بدأت فى السبعينيات وتبعا لنصائح مؤسّسات «توافق واشنطن»، أى صندوق النقد والبنك الدوليين، حينها للتخفيف من أعباء الديون العامّة بتخلّى الدول عن الإنفاق فى التعليم. وكان ذلك فى خضمّ «التسونامى الشبابى»، بينما كان أهمّ إنجاز لاستقلال الدول العربيّة هو نشر التعليم، كما الكهرباء، إلى أقاصى الريف...
وكان نتيجة ذلك أنّ أفضل ما تصدّره الدول العربيّة غير النفط والغاز هم المتعلّمون والمتفوّقون. كانت البلاد تُنفِق اجتماعيّا على تعليمهم ويذهبون لإتمام تحصيلهم والعمل والتجنُّس والإنتاج فى بلدانٍ مستوى المعيشة فيها... «أفضل». وعلى عكس نظرائهم الإسرائيليّين، لا يحقّ لهم الخدمة فى جيوش بلادهم أو العمل فى شركاتها التقنية دون عوائق.

• • •

أمّا المفاجأة الثانية فتكمُن فى وعى الهويّة والتاريخ بين الجيلين القديم والحديث. هنا تختلف بينهما الإجابة كثيرا عن سؤال ترتيب الهويّات: هل أنت مثلا مصرى أم عربى أم مسلم أم مسيحى أوّلا؟ وعن السؤال الرديف الأصعب الخاصّ بالانتماء إلى هويّة واحدة؟ لقد ترسّخت الوطنيّة المحليّة أكثر لدى الجيل الجديد، بشكلٍ ما. إلاّ أنّ اللافت هو بروز الهويّات ما دون الوطنيّة، المذهبيّة والإثنيّة والمناطقيّة وغيرها. وكذلك بروز مرجعيّة هذه الهويّات إلى الخارج. كمثال ذلك السياسى اللبنانى الذى ينادى بالوطنيّة اللبنانيّة ولكنّ اللبنانيّين الآخرين لا يشبهوننا! بمعنى أنّ مرجعيّته «للغرب» بينما مرجعيّة الآخرين لإيران مثلا. هذا النوع من وعى الهويّة أضحى أيضا خصوصيّة عربيّة، فى حين لا حرج عند الأوروبى بالتفاخر بهويّته الوطنيّة والأوروبيّة على السواء... دون مرجعيّة خارجيّة. ولم يكن هناك حرج عند الجيل العربى القديم بالافتخار بعروبته وبأنّ قضيّة فلسطين جزءٌ أساسى من... هويّته.
هنا أيضا يعود الأمر لمفاهيم التعليم المدرسى وما رسّخته فى الأذهان، ولكن يعود أيضا لوسائل الإعلام الحديثة. وجوهر الأمر فى وعى التاريخ. فأغلب المغاربة الشباب لا يعرفون أنّ المغرب، وخاصّةً منطقة الريف فى شماله، قاتل طويلا دفاعا... عن استقلال الجزائر. وأغلب هؤلاء، كما الشباب السعوديوّن والكويتيّون، لا يعرفون أنّ جيوش بلادهم، التى كانت ناشئة حينها، دفعت تضحيات كبيرة دفاعا عن فلسطين على جبهتى الأردن وسورية. وأغلب الإماراتيّون لا يعرفون أنّ العراق وليبيا قطعا علاقاتهما مع بريطانيا وتواجها معها، لأنّ بريطانيا مَنَحَت الجزر الثلاث مقابل سواحلهم لشاه إيران فى نفس الوقت الذى حصلت فيه الإمارات على الاستقلال. وأغلب المصريين لا يعرفون أنّ عبدالناصر لم يكُن السبب فى الصراع مع إسرائيل، بل كان يتفاوض على حلٍّ معها إلى أن أقنع البريطانيّون والفرنسيّون إسرائيل بالدخول فى العدوان الثلاثى سنة 1956 مقابل منحها وسائل صنع القنبلة النوويّة. وأنّ الاتحاد السوفياتى هدّد حينها البلدان الثلاث بالضربة النوويّة كى يتوقّف العدوان، فى حينّ حيّدت الولايات المتحدة نفسها. وأغلب الموارنة اللبنانيين لا يعرفون أنّ الصهاينة طردوا أيضا الموارنة من قراهم فى الجليل ودمّروها ولم يسمحوا لهم بالعودة إليها. وأغلب السعوديّين لا يعرفون أنّ شركة أرامكو لم تصبح سعوديّة إلاّ فى سياق حرب 1973. وغير ذلك الكثير...

• • •

تكمُن الإشكاليّة فى مناهج تعليم التاريخ فى المدارس، هذا إذا تمّ تعليم مسيرة تاريخ البلاد فى المدارس الخاصّة. وفى الرموز التاريخيّة التى يتبنّاها التعليم لصنع الهويّة الوطنيّة. فى حين لا حرج فى فرنسا مثلا بالتباهى بإرث نابليون بونابرت مع أنّه كان فى النهاية... ديكتاتورا وغازيا لشعوب كثيرة. ولا يجرؤ ألمانيّ من الشمال أن يقول أنّ سكان بافاريا فى الجنوب... لا يشبهون أهل الشمال، رغم أنّهم يجدون صعوبة حتّى فى فهم لهجتهم. كما تكمُن الإشكاليّة فى وسائل الإعلام الحديثة، والتى لا يُمكِن فى البلدان العربيّة جميعها وصف أغلبيّتها المطلقة بأنّها مستقلّة... والقائمون عليها لهم ذات الخصوصيّة المهيمنة: إبراز الهويّات ما دون الوطنيّة والمرجعيّة الخارجيّة... وتبنّى ما يبرزهم أكثر فى التاريخ والأحداث الحالية.

ما زال مفهوم «استعمار» يعنى شيئا بالنسبة للجيل القديم. وكذلك مفهوما «تسويف» و«تلاعب» خارجى. لما شهده ذلك الجيل بحزنٍ وأسى وأدّى أمريكيا وسوفيتيّا لنكسة 1967 وكذلك للانتصار الإشكالى سنة 1973، حين دخل الجيش الإسرائيلى مئة كيلومتر غرب قناة السويس بعد «العبور المجيد». وما زالت ذاكرة الصراعات العربيّة ــ العربيّة حاضرة لديه بمساهمتها فى صنع مشهد اليوم وما يسود من «هشاشة» وتشرذم كثيرٍ من الدول العربيّة فى حين تحلم أخرى بمستقبلٍ مشرق... لها وحدها. وما زال نفس الجيل القديم يذكُر أنّ هدف إنشاء الجيوش وأجهزة الأمن فى البلدان العربيّة كان حماية أمنها من التدخّلات الخارجيّة، فى حين أضحى من يقاوم اليوم «جيوش» غير نظاميّة. وما زال يذكر دبلوماسيين عربا لعبوا دورا أساسيّا فى صون بلادهم. وهذا الجيل القديم ما زال يتخوّف ممّا هو أسوأ، أن تستمرّ الإبادة الجماعيّة للفلسطينيين والفلسطينيات وتهجيرهم، وأن تستمرّ شرذمة البلدان العربيّة أكثر وألاّ تحصل الدول «الحالمة»... على ما تصبو إليه حتّى لو أعطت إسرائيل كلّ ما تريد...

ما يقوله الواقع أنّ أغلبيّة الجيل الجديد بعيدٌ عن هذا كلّه اليوم... خاصّة المتعلّم منه... مقابل حلمه بالهجرة بعيدا... إلى جانب حلمه بحريّات فى بلاده بعد أن مُنِعَت عنها طويلا... ويحلم بأن يعيش فى بلده بلا مبالاة كما فى أغلب بلدان الغرب... ما يحدث فى غزّة اليوم قضيّة إنسانيّة وليس قضيّة وجود... وقضيّة مستقبله هو.
وما بين المبالغة بمشاعر تشاؤم الجيل القديم أكثر من اللازم... وأحلام الجيل الجديد وما تثيره من نشوةٍ وتفاؤلٍ... تبقى الهوّة كبيرة بين هذه الأحلام وبين معرفة البلاد ووعى هويّتها وتاريخها.
سمير العيطة رئيس التحرير السابق للوموند ديبلوماتيك النشرة العربية ــ ورئيس منتدى الاقتصاديين العرب
التعليقات