مطالب برلمانية بوقف تخفيف أحمال الكهرباء في أثناء فترة الامتحانات - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 11:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مطالب برلمانية بوقف تخفيف أحمال الكهرباء في أثناء فترة الامتحانات

أحمد السعدني
نشر في: السبت 27 أبريل 2024 - 2:54 م | آخر تحديث: السبت 27 أبريل 2024 - 2:54 م

• محمد الجبلاوي يتسأل: كيف ترى الكهرباء أن حل مشكلة الطاقة في تخفيف الأحمال؟

• أمال عبد الحميد: الأمر زاد عن حده ولدينا مرضى ومواطنين حالتتهم الصحية صعبة للغاية

طالب أعضاء في مجلس النواب، بوقف العمل بـ"خطة تخفيف الأحمال"، خلال الفترة المقبلة، تزامنًا مع انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسي.

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء محمد الحصماني، قد أكد في وقت سابق، إنه تم التنسيق بين رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولى، وكل من وزيرى الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والبترول والثروة المعدنية طارق الملا، لوقف تنفيذ «خطة تخفيف الأحمال الكهربائية» عن الكنائس خلال الأيام التى تشهد احتفال الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، وأسبوع الآلام؛ تيسيرًا عليهم خلال فترة الاحتفال بهذه المناسبات.

وأعلنت الحكومة، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، استئناف العمل بـ«خطة تخفيف الأحمال»، بعد وقف العمل بها خلال شهر رمضان.

وتقدم محمد الجبلاوي عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، بشأن عدم اتخاذ قرار واضح في إلغاء تخفيف الأحمال الكهربائية في أثناء امتحانات الثانوية العامة والشهادة الإعدادية، وعدم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإعلان بيان مشترك في الموضوع الذي "يمس كل البيوت المصرية".

وقال الجبلاوي في طلبه، إن بعض المواطنين قاموا بشراء الكشافات وشحنها لاستخدامها في وقت انقطاع خدمة التيار الكهربائي حتى يتمكنوا من ممارسة أعمالهم اليومية، بجانب قيام الطلاب بمذاكرة ومراجعة دروسهم بخاصة مع اقتراب موعد الامتحانات.

وتساءل الجبلاوي: كيف تكون حياة المواطنين في عام 2024؟ وكيف ترى وزارة الكهرباء أن حل مشكلة الطاقة الكهربائية في تخفيف الأحمال؟.

بدورها، طالبت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب، بضرورة وقف خطة تخفيف الأحمال، خلال الأيام المقبلة، التي ستشهد بدء امتحانات نهاية العام لكل الصفوف الدراسية، لحين انتهائها.

وقالت عبدالحميد لـ"الشروق": "إن إلغاء خطة تخفيف الأحمال أمر هام للغاية، وليس فقط في مراحل معينة كشهر رمضان أو الأعياد"، متابعة: "هذا الموضوع زاد عن حده، ونطالب بأن يكون هناك نوع من الارتياح، لاسيما أن لدينا مرضى ومواطنين حالتهم الصحية صعبة للغاية".

وفي حال لم تتخذ الحكومة قرارًا بوقف خطة "تخفيف الأحمال"، أشارت عضو مجلس النواب إلى ضرورة أن يكون قطع الكهرباء بالتوازن وفي النهار، مردفة: "فترة النهار تشهد توجه المواطنين إلى جهات عملهم ودراستهم، وباالتالي قطع الكهرباء بالنهار لن يؤثر بشكل كبير على مصالح المواطنين".

وأكدت عبدالحميد، أهمية الأخذ في الاعتبار بالأوقات التي تتناسب مع المواطنين، علاوة على المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالطلاب، معقبة: "بات نظام الدراسة حاليًا في المدارس والجامعات يعتمد على النظام الإلكتروني، وهو ما يتطلب عدم قطع الكهرباء".

في السياق ذاته، توقعت عضو مجلس النواب، حنان حسني يشار، استجابة الحكومة للمطالب المتعلقة بوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، بالتزامن مع بدء امتحانات نهاية العام.

وقالت يشار لـ"الشروق": "أتوقع استجابة الحكومة لهذه المطالب، إما بالوقف أو بتعديل جدول التخفيف، ليكون قطع الكهرباء بالنهار بدلاً من قطعها في فترة الليل، خاصة أن الطلاب يميلون إلى الاستذكار بالليل".

وكانت الحكومة قد أعلنت، في يناير الماضي، تعديل جدول "تخفيف الأحمال"، نتيجة لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024-2023، لتكون من الساعة 2 مساءً للساعة 5 مساءً.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك