قراءة هندية للكف وتصوير نسبة الكولستيرول! - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 2:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قراءة هندية للكف وتصوير نسبة الكولستيرول!


نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 7:06 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 7:06 م

تقدير نسبة الكولستيرول الكلى فى الدم مؤشر مبدئى لخطر الإصابة بتصلب شرايين القلب والدماغ.

يعتمد الاختبار على عينة من دم الإنسان بعد صيام ١٢ ساعة يمكن من خلالها تقدير نسبة الكولستيرول الكلى.

أيضا نسبة الكولستيرول خفيف الذرات (LDL) والذى يشار إليه بالردىء نظرا لقابليته التسرب على جدران الشرايين الداخلية الأمر الذى ينتهى بتصلبها وحدوث الجلطات.

منها أيضا يمكن تقدير نسبة الكولستيرول الجيد أو صاحب الذرات الثقيلة إلى جانب تقدير نسبة الدهون الثلاثية.

تقدير نسبة الكولستيرول الكلى فى دم الإنسان اعتمادا على صورة تلتقط بكاميرا رقمية عالية الكفاءة لظهر يد الكف هى أحدث طريقة ابتدعها باحثون هنود.

الكشف الهندى نشرته هذا الأسبوع الدورية العلمية المتخصصة فى الهندسة الطبية ودراسات الكمبيوتر Internationa Journal of Medical Engineering and informatics الدراسة قام بها فريق من باحثى معهد هندى لتكنولوجيا علوم الهندسة الطبية بعد تصوير آلاف من ظاهر اليد لأشخاص عاديين مع تقدير نسبة الكولستيرول الكلى فى عينات من دمائهم.

كان الغرض من البحث إعداد قاعدة عريضة من المعلومات عن صورة اليد خاصة تلك الخطوط الرفيعة التى تظهر بوضوح على الأصابع وعلاقة تلك الصور على اختلافها بنسبة الكولستيرول الكلى فى الدم.

تم إعداد جداول تربط بين نسبة الكولستيرول وخصوصية تلك الخطوط الرفيعة على الأصابع فى مقارنة تتيح معرفة نسبة الكولستيرول المقابلة للخطوط فى الصورة التى يتم التقاطها بكاميرا رقمية خاصة.

تم الإعلان عن تلك الجداول بعد إجراء آلاف الصور والعينات من الدم بطريقة مقارنة للتأكد من دقة التشخيص.

صحة توقعات تلك الطريقة التى تشير ولو بصورة مبدئية لنسبة الكولستيرول الكلى فى الدم تعد خطوة علمية للتيسير على الأطباء والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتصلب الشرايين. أيضا تعد أرخص فى تكلفتها ولا يحتاج الإنسان فيها للانتقال إلى العمل لسحب عينة الدم الأمر الذى يقبله البعض مرغما.

نجاح فريق البحث الهندى يدفعه للتفكير فى الخطوة التالية: محاولة الحصول على صور أخرى تعكس نسبة باقى مفردات ملف الدهون فى دم الإنسان الدهون الثلاثية والكولستيرول الجيد والردىء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك