الابتزاز الإلكتروني وهوس التيك توك.. مشكلات حديثة في دراما رمضان 2024 - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 6:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الابتزاز الإلكتروني وهوس التيك توك.. مشكلات حديثة في دراما رمضان 2024

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الإثنين 25 مارس 2024 - 10:39 ص | آخر تحديث: الإثنين 25 مارس 2024 - 10:39 ص

ركزت بعض المسلسلات في موسم الدراما الرمضاني هذا العام على مناقشة قضايا ومشكلات اجتماعية حديثة، مرتبطة بمنصات التواصل الاجتماعي، مثل الابتزاز الإلكتروني والربح السريع من التيك توك، واستغلال الفتيات لتحقيق مشاهدات على السوشيال ميديا، ومن أبرز هذه الأعمال "أعلى نسبة مشاهدة" و"عتبات البهجة".

يتماس مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" من خلال شخصياته مع إحدى القضايا الشهيرة التي عرفت إعلاميا بقضية "فتيات التيك توك"، ولكنه ليس تجسيدا حرفيا للقضية أو مستحوى من حياة إحدى الفتيات التي شملهم التحقيق، وإنما معالجة درامية تظهر خليطا من أنواع الأشخاص على منصات التواصل، وعلاقتهم بالتريند وتحقيق الربح وتأثير ذلك على حياتهم الشخصية ونظرة الأشخاص في بيئتهم لهذا السلوك.

مسلسل أعلى نسبة مشاهدة من تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسمين أحمد كامل، وبطولة سلمى أبو ضيف، وليلى أحمد زاهر، وانتصار، ومحمد محمود، وفرح يوسف، ومحمد حاتم، وهند عبدالحليم، وإلهام صفي الدين، ويوسف عمر، وإنعام سالوسة.

وكانت قضية "حنين حسام" من أبرز القضايا في عام 2021، وبدأ الأمر بنشرها مقطع فيديو على "تيك توك" تطلب فيه من الفتيات إنشاء حسابات على المنصة وفتح الكاميرا والدردشة "لايف" مع بعض المستخدمين، ووعدتهن بالحصول على مقابل مادي 36 دولارا يصل إلى 3 آلاف دولار، وهو ما أثار الرأي العام ضدها، حيث قدم البعض بلاغات ضدها وتم القبض عليها وتقديمها للمحاكمة.

ومن عباءة هذه القصة خرجت سمر طاهر بقصة شيماء، ولكن بتفاصيل درامية مختلفة، حيث ربطتها بالفقر والتربية والتمييز الأسري مع الأبناء والمعاملة القاسية من الأم، وانعكاسات كل ذلك على شخصية الفتاة.

كما ركزت على الاستغلال الجنسي للفتيات كواجهة لبعض الإعلانات وما يسمون أنفسهم "وكلاء أعمال" واستغلالهم للبنات لتحقيق مشاهدات مرتفعة أو ربح مالي، ولهث البعض حول التربح السريع من المشاهدات بأي أسلوب لجذب المشاهدين.

أما مسلسل "عتبات البهجة"، يطرح من خلال شخصية جميلة، والتي تلعب دورها الممثلة بسنت أبو باشا، مشكلة الابتزاز الإلكتروني، التي أصبحت حكاية متكررة في المجتمع المصري، وأدت إلى انتحار فتيات مثل: بسنت خالد، 17 عاما، ونيرة صلاح الزغبي، 19 عاما، وهيدي شحتة، 15 عاما، وغيرهن.

تدور الأحداث حول جميلة، فتاة جامعية، تعيش مع جدها بهجت الأنصاري، ويقدم الشخصية الفنان القدير يحيى الفخراني، وتعيش قصة حب مع شاب، ويطلب منها صورا خاصة بها، وبعد موافقتها تفاجئ برقم مجهول يطلب المزيد من الصور أو تهديدها بنشر صورتها على منصات التواصل الاجتماعي.

وهذه التفاصيل الخاصة بشخصية جميلة مستحدثة، حيث إن العمل في الأصل عملا روائيا، صدر عام 2005، وكانت تدور أحداثه حول رجل خمسيني، يمر بأزمة عميقة تقوده إلى تأملات حول معنى الحياة والبهجة والسعادة، وحول الكاتب مدحت العدل هذه الشخصية إلى يوتيوبر شهير في المسلسل التلفزيوني، من إخراج مجدي أبو عميرة.

يشارك في بطولة المسلسل صلاح عبدالله، وسماء إبراهيم، وجومانا مراد، ووفاء صادق، وعلاء مرسي، وصفاء الطوخي، وهنادي مهنى، كما يخوض مغني المهرجانات عنبة ثالث تجاربه التمثيلية بعد مسلسل "ألف حمدالله على السلامة" و"عصابة عظيمة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك