منصة قافلة بين سينمائيات الفيلم التسجيلي إحكي يا عصفورة للمخرجة عرب لطفي غدا - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 12:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منصة قافلة بين سينمائيات الفيلم التسجيلي إحكي يا عصفورة للمخرجة عرب لطفي غدا


نشر في: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:53 م

تعرض منصة "قافلة بين سينمائيات"، غدا الخميس، ولمدة أسبوعين الفيلم التسجيلي "إحكي يا عصفورة" للمخرجة عرب لطفي، وعقب انتهاء يتم تنظيم لقاء مع مخرجته تديره السينمائية الفلسطينية علا طبري بمشاركة مباشرة من الجمهور في مصر والعالم العربي.

يسترجع إحكي يا عصفورة إنتاج ١٩٩٩، مسيرة سبع فدائيات فلسطينيات من جيل السبعينيات تحكين الحكاية الفلسطينية من الاحتلال إلى المقاومة عبر تجربة حياتهن. فمن خلال لقاءات مباشرة أجرتها المخرجة عرب لطفي على مدى ٣٥ ساعة مع مجموعة من طلائع الكفاح الفلسطيني المسلح، ومن بينهن ليلى خالد، وتيريزا هلسا، ووداد قمري، ورشيدة عبيدة، ورسمية عودة، وعائشة عودة، وأمينة دحبور، يكشف الفيلم في ٩٠ دقيقة سردية نسائية واثقة غير معتذرة بل فخورة لتاريخ الكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال، في الوقت الذي تحاول فيه مدارس التوثيق السائدة حاليًا طمس روح تلك التجربة.
يتعمق الفيلم في استكشاف الذاكرة العاطفية للفدائيات ومنطق تفكيرهن، فيما يمثل تأكيدًا على حضور ذاكرة المقاومة وتغلغلها في عمق الذات النسائية، وانتشارها عبر الأدب الشفاهي، واستمرارها كفعل سياسي.
بدأت عرب لطفي، خريجة المعهد العالي للسينما مسيرتها بالعمل مع كبار المخرجين المصريين مثل محمد خان وعاطف الطيب، لكن شغفها قادها لاحقًا إلى الفيلم التسجيلي الإبداعي، لتخرج فيلمها التسجيلي الأول "بوابة الفوقا"، الذي يحكي عن صيدا في لبنان مسقط رأسها. من بين أبرز أفلامها "مرآة جميلة"، "سبع ليالي وصبحية"، "رانجو"، "الفرح المصري"، "زيارة قصيرة"، "حكايات من غزة"، "عصفور الحذر"، "اللعب بالديمقراطية"، "غرفة مظلمة"، "حياة مضيئة"، "إحكي يا عصفورة"، و"على أجسادهم".

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة أسستها المخرجة أمل رمسيس في مصر عام ٢٠٠٨، وتديرها مجموعة من صانعات الأفلام. تركز القافلة في برامجها لعروض الأفلام بشكل مباشر أو من خلال الواقع الإفتراضي على السينما التي تصنعها نساء على مستوى العالم، بهدف دعم دور المرأة في صناعة السينما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك