تقرير – توتنهام وآياكس..مواجهة الأرقام والأصدقاء القدامى - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير – توتنهام وآياكس..مواجهة الأرقام والأصدقاء القدامى

محمد كمال
نشر في: الخميس 18 أبريل 2019 - 1:35 م | آخر تحديث: الخميس 18 أبريل 2019 - 1:35 م

لسنوات طويلة عاش توتنهام في ظل جاره اللندني اللدود أرسنال، بدون أن يتمكن من تكرار إنجازاته على المستوى المحلي، أو حتى على المستوى الأوروبي، حيث لم يتمكن من تحقيق مافعله "المدفعجية" في 2006 بالوصول إلى المباراة النهائية أمام برشلونة.

لكن الوقت الحالي شهد انقلابًا في الموازين، حيث أصبح توتنهام هو فرس الرهان الرابح في شمال لندن، وخرج من ظل أرسنال الذي أصبح يتخبط في مستقبل مجهول في السنوات الثلاث الأخيرة لأرسين فينجر، قبل أن يأتي المدرب الإسباني أوناي ايمري ويظهر بعضًا من ملامح النجاة للفريق الأحمر والأبيض.

أمام مانشستر سيتي أعلن توتنهام أن المنافسة المحلية واحتلال المراكز الأربع الأولى لم تعد كل مايشغل باله، المجد الأوروبي على الأبواب ولما لا الوصول إلى نهائي مدريد واللعب أمام كبار القارة العجوز.

ومع حلول مواجهة أياكس يوم 1 مايو المقبل، سيكون على توتنهام تبديل واقعه الأوروبي في هذا الدور بالذات، حيث ترجع المرة الأخيرة التي تأهل فيها "السبيرز" إلى دور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا إلى عام 1962، حينما كانت البطولة بمسماها القديم " كأس الأندية الأوروبية الأبطال"، حيث خسر وقتها أمام بنفيكا البرتغالي

وفي السطور القادمة نستعرض معًا 4 حقائق تاريخية عن توتنهام في مواجهة آياكس

 

  • أخر مواجهة بين الفريقين

تعود أخر مواجهة بين الفريقين إلى عام 1981، حينما تواجه الفريقين في الدور الأول لبطولة كأس الكؤوس الأوروبية.

في 16 سبتمبر 1981، نجح توتنهام في الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، حيث سجل له مارك فالكو هدفين، والأرجنتيني ريكاردو فيلا هدف.

وفي مباراة العودة، كرر توتنهام تفوقه بثلاثية، لكن هذه المرة بدون أي رد من آياكس، حيث سجل جالفين وفالكو وأوزي ارديليس الأهداف الثلاثة.

 

  • أربع أبناء لكرويف في توتنهام

القائمة الحالية لتوتنهام تشهد وجود أربع لاعبين سبق لهم ارتداء قميص آياكس، منهم ثلاث انتقلوا مباشرة من الفريق الهولندي إلى لندن، وواحد سبق له اللعب في آياكس لكنه انتقل إلى توتنهام من فريق أخر.

الثلاث لاعبين الذين انتقلو مباشرة إلى توتنهام هم الدنماركي كريستيان أريكسن والبلجيكي يان فيرتونخين والكولومبي دافينسون سانشيز .

المدافع البلجيكي توبي ألديرفيلد انتقل إلى توتنهام قادمًا من أتلتيكو مدريد الذي كان يمتلك حق بيعه بعدما لعب على سبيل الإعارة لساوثهامبتون، بعد أن بدأ مسيرته الكروية في صفوف آياكس عام 2008 وحتى 2013.

 

  • مباراة التسع بطولات

 فاز آياكس بلقب دوري أبطال أوروبا أربع مرات قبل ذلك، بالإضافة إلى لقب كأس الكؤوس الأوروبية، وكأس الاتحاد الأوروبي ( مرة).

أما توتنهام، فقد يعتقد البعض أن ندرة مشاركاته في دوري أبطال أوروبا تعني أنه فريق صغير، لكنه فاز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي ( الدوري الأوروبي) مرتين عامي 1972 و1984، ولقب بطولة الكؤوس الأوروبية عام 1963.

 

  • تاريخ من الأرقام

لعب توتنهام 17 مباراة أمام أندية هولندا في مختلف البطولات الأوروبية، حيث فاز في تسع مباريات، وتعادل في خمس، وخسر في ثلاث.

امام آياكس فقد لعب 24 مباراة مع الأندية الإنجليزية، حيث حالفه الفوز في 8 مباريات، وخسر في 9، فيما حل التعادل في سبع مباريات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك