افتتاح المؤتمر الأدبي الـ20 لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي بالبحيرة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح المؤتمر الأدبي الـ20 لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي بالبحيرة

كتبت - غادة الدسونسى
نشر في: الخميس 18 أبريل 2019 - 1:28 ص | آخر تحديث: الخميس 18 أبريل 2019 - 1:28 ص

افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأربعاء، المؤتمر الأدبي العشرون بمركز التعليم المدني بدمنهور تحت عنوان "الإبداع الأدبي بين آليات الفن وتحديات الفكر"، وذلك وسط كوكبة من الأدباء والمفكرين من محافظات البحيرة والإسكندرية والغربيه والمنوفية ومطروح، تم من خلاله افتتاح معرض فن تشكيلى وحرف بيئيه ومشغولات يدوية لفناني الإقليم وافتتاح معرض كتب من إصدارات الهيئة أعقبه الانتقال إلى القاعة الرئيسية حيث بداية الجلسه الافتتاحية.

وفى بداية كلمته رحب سالم محمد سالم، أمين عام المؤتمر بالحضور وطالبهم بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن وتحدث عن عنوان المؤتمر وسر اختيار أمانته لهذا العنوان، وقدم تلخيصًا للمشاركات وماتود ان تشير اليه وتحدث عن دور الادب فى الارتفاء بمستوى ثقافة العالم المحيط.

وطلب أحمد درويش، بالوقوف حدادا على روح كل من محمد غنيم والفنان القدير محمود الجندي، كما بعث رسالة مناشده لأصحاب الأقلام من الكتاب والشعراء لاثراء الحركة الثقافية والفنيه بمقالات واعمال تحث على قبول الآخر والوحدة الوطنية ونبذ التطرف والإرهاب ومواجهة الشائعات التي تثير البلبلة وتعرقل المؤسسات الثقافية.

وفى نفس السياق تحدث الدكتور محمود عسران، عن خطورة دور الأدب وعن دور الأدباء في هذه اللحظة الفارقة في تاريخ الأمه وتحدث عن دور الفن وتحديات الفكر المعاصر وعن دور الأدباء في مواجهة الفكر المعوج بالفكر القويم وأكد على أن المبدع هو ضمير الأمة ولسانها اللاهج.

وفي نهاية اللقاء كرم المؤتمر اسم المرحوم الشاعر محجوب موسى، والأديب صلاح اللقاني، كما كرم عدد من الشخصيات منهم سعد عبد الرحمن ومحمود عوضين والدكتور محمد رفيق خليل، وغيرهم من الشخصيات الذين أثروا الحياة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك