إنها نفس الأفكار القديمة..! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 7:32 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إنها نفس الأفكار القديمة..!

نشر فى : الأحد 18 فبراير 2024 - 7:40 م | آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2024 - 7:40 م
** هل يمكن أن أطلق صيحة غضب أو صرخة هنا؟ للأسف أن الحرف والكلمة ليس لهما صوت.. فبعد عقود، وعدد سنين، مازلنا نقف ونفكر ونتثاءب ونعقد المؤتمرات، ونشكل اللجان، ونكلم أنفسنا ولا نعرف ماذا نفعل للنهوض بالكرة المصرية؟!
** إننا ندور اليوم حول نفس الأفكار القديمة، والتى سبق طرحها فى زمنها، وقد انتقلت تلك الافكار إلى رحمة الله، بعد ميلاد أفكار جديدة تليق بالعصر. فها نحن نكرر السؤال: أيهما أفضل للمنتخب المدرب الوطنى أم المدرب الأجنبى؟ وها نحن نتحدث عن «الاهتمام بالناشئين»، و«الاهتمام بالمدربين»، و«الاهتمام بالعلم»، و«الاهتمام بالانتقاء» و«الاهتمام بالملاعب»، وقد نسيتم.. والاهتمام بكرة القدم؟!
** كل مطالب الاهتمام التى تطلق فى كل اجتماع وفى كل لحظة يلتقى فيها مصريان يحبان كرة القدم، كل هذه المطالب يعرفها أى طفل صغير دون الحاجة لعقد مؤتمر. ومن أسف أننا ما زلنا لا نعرف ما يجب أن نعرفه، فيدهشنا خبر البطاقة الزرقاء، ويدهشنا مضمون الدراسة الفنية لكأس العالم الأخيرة، ويدهشنا العلاقة بين أحمال التدريب وبين نوعية الغذاء، كما أدهشنى ذلك فى عام 2002 فى محاضرة بالقاهرة لمدرب أحمال مانشستر يونايتد فالتر داسيلفا البرازيلى الجنسية، حينما جاء مصاحبا لمدرب إنجلترا جوران أريكسون المدير الفنى واستغرقت المحاضرة قرابة أربع ساعات، وخرجت منها بانطباع الدهشة، والتعلم، والتعرف على جديد كرة القدم، وبانطباع آخر وهو أننا لا نلعب ولا نشتغل بكرة القدم!
** كانت محاضرة فالتر دى سيلفا مدرب الأحمال بفريق مانشستر يونايتد ممتعة، فقد تحدث عن أوجه الاختلاف بين اللاعبين فى الفريق الواحد ومدى قدرة كل منهم على تحمل التدريبات ومدى المسافات التى يقطعها كل لاعب فى المباراة الواحدة واختلافها وفقا للمراكز وللقدرات الخاصة التى يمتلكها كل منهم. وقال دى سيلفا: هناك برامج إعداد متنوعة وترتبط بعدد المباريات التى يخوضها الفريق فى الأسبوع الواحد وأنه من أهم أهدافه مقاومة الإصابات أى منعها، ودعم كلامه بإحصائيات ورسومات بيانية دقيقة وتوج ذلك بالتركيز على الأهمية الاقتصادية، ومن ذلك أن اللاعب الأوروبى المتوسط يساوى ثمنه 22 مليون جنيه مصرى (بأسعار 22 عاما مضت)، وحسب تكلفة المباراة الواحدة فى حالة غيابه وهى تتجاوز 730 ألف جنيه!
** لقد هرمنا ونحن نتحدث عن بديهيات، ونطرح نفس الأفكار، ولم أجد إجابة واحدة على سؤال واحد مما ظللت أطرحه مع غيرى من زملاء المهنة، عن تعريف الكرة المصرية، والتأكيد على أنها ليست المنتخبات وحدها، وإنما المسابقات المحلية وانتظامها وتقويتها، والمدربون وتطويرهم بالدراسات، والتحكيم، والملاعب، وجودتها. وأن كلمة مشروع أصبحت مكروهة لكثرة استخدامها، دون أن يرى أى إنسان مشروعا حقيقيا يقوم على العلم وليس مجرد تقسيمة ومباراة.
** إن العمل الجاد، وبعيدا عن المؤتمرات وجلسات الكلام، التى يدور فيها بخار الأفكار القديمة، يجب أن يبدأ فورا، ويتولاه علماء فى كرة القدم وفى الرياضة ولو أجانب، ويبدأ بالاتصال بالعالم والسفر إلى هذا العالم، وهو ما فعلناه فى فترة الستينيات، وتلك هى الخطوة الأولى الحقيقية والجادة للنهوض بمستوى كرة القدم وهذا هو نفس الاتجاه الذى بدأته مصر قبل أكثر من مائة عام، للنهوض بكل مناحى الحياة. إنه طريق طويل وشاق ومجهد للغاية، لا يصلح له المتطوعون، الذين يمارسون العمل فى الاتحاد «بارت تايم». والاهتمام المطلوب أن نعرف ونفهم مثلا كيف فزنا بكأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات متتالية بفريق معظمه من المحليين.. وهو الاهتمام الذى طالبت به منذ عام 2010، ولم يهتم به أحد.. وهذا مجرد مثال؟!
** عندما يصاب مدرب بالمفاجأة فى ثمانينيات القرن الماضى حين يعلم أن الفرق الأوروبية تتدرب فترتين صباحية ومسائية، يكون العلم هو بداية الانطلاق.. راجيا ألا يسأل أحد الآن: وما هو العلم؟ أو كيف نعلم، أو ما هى البطاقة الزرقاء؟!
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.