من يعرف المصريين أكثر ويعرفونه: البرادعى وقيادات المعارضة أم قيادات الحزب الحاكم؟ - ضياء رشوان - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من يعرف المصريين أكثر ويعرفونه: البرادعى وقيادات المعارضة أم قيادات الحزب الحاكم؟

نشر فى : الإثنين 12 أبريل 2010 - 9:54 ص | آخر تحديث : الإثنين 12 أبريل 2010 - 9:54 ص

 اتخذ، ولايزال، هجوم الحزب الوطنى الحاكم ومؤيديه على الدكتور محمد البرادعى أشكالا وصورا كثيرة واستند إلى حجج وذرائع أكثر، إلا أن هدفه النهائى والأول ظل ثابتا لا يتغير، وهو إثبات أن الرجل، وغيره أيضا من المعارضين الآخرين، لا يملك أدنى المقومات التى تمكنه من أن يتولى منصب رئيس الجمهورية. وقد استفاضت قيادات وكتاب ومريدو الحزب الحاكم فى ذكر هذه المقومات المفقودة بالنسبة للدكتور البرادعى وغيره من المعارضين المحتمل ترشيحهم لرئاسة الجمهورية، ومنها عدم تمرسهم فى إدارة الحكم والدولة مما يحرمهم من الخبرة اللازمة لمن يتولى منصب رئيس الجمهورية وكذلك جهلهم الكامل بعموم المصريين وما يحتاجون إليه ويطالبون به لتحسين أحوالهم الاجتماعية والسياسية مما يحرمهم من أى قدرة على تمثيل أغلبيتهم والتعبير عنهم.

إلا أن أكثر المقومات التى يزعم قادة وكتاب ومريدو الحزب الوطنى أن الدكتور البرادعى وكل قيادات ورموز المعارضة عموما يفتقدونها هى عدم معرفة غالبية المصريين لهم وانفصالهم الكامل عنهم، الأمر الذى يحرمهم من أى إمكانية للتمتع بالشعبية الكافية لامتلاك الحد الأدنى من الشرعية السياسية الضرورية لكل من يحلم أو يرغب فى تولى موقع قيادى فى الدولة أو فى الساحة السياسية عموما.

ومن الواضح أن قادة وكتاب ومريدى الحزب الحاكم الذين راحوا يتفننون فى ترديد هذا الخطاب وترويجه وإعادة صياغته بنفس المضامين خلال العقود الثلاثة الماضية التى هيمنوا فيها على مصر كلها، لم ينتبهوا إلى التناقضات الحادة التى يحملها خطابهم مع الواقع ولا إلى المآزق العملية الخطيرة التى يضعهم فيها وحزبهم ذلك الخطاب والمنطق المعوج الذى يقف وراءه.

ولعل أول وأبرز هذه التناقضات والمآزق هو تلك المعانى التى يمكن الخروج بها عند مقارنة مزاعم هذا الخطاب حول قصور خبرات وقدرات قيادات المعارضة وفى مقدمتهم اليوم الدكتور محمد البرادعى عن ما هو مطلوب لقيادة البلاد وعدم معرفة المصريين بهم، مع ما تؤكده مؤشرات كثيرة من أن الأخير أصبح يتمتع بشعبية كبيرة آخذة فى التصاعد والاتساع بين المصريين يوما بعد آخر.

فأول تلك المعانى هو أن من يزعمون التعبير عن أغلبية المصريين والحكم باسمهم والهيمنة بهذه الحجة على كل أحوالهم، لا يعرفون فى حقيقة الأمر شيئا عنهم ولا عما يحدث من تغييرات مهمة بداخل عقولهم وفى أوضاع حياتهم وتوجهات فئاتهم وطبقاتهم. فالحزب بهذا المعنى غائب عن الجماهير التى يباهى جميع خصومه بأنه الوحيد الذى يعرفها ويمتلك أصوات وقلوب أغلبيتها الساحقة، وبات بذلك هو الذى لا يعرفها وهو الغريب عنها وليس خصومه الذين لم يتوقف قادته وكتابه ومريدوه عن الهجوم عليهم «ومعايرتهم» بغيابهم عن الجماهير وغياب الجماهير عنهم. أى أن الحزب الحاكم بذلك وبنفس المنطق الذى يهاجم به قادته وكتابه ومؤيدوه الدكتور البرادعى وحركات وقيادات المعارضة الأخرى، هو أيضا لا يملك ما يؤهله لحكم البلاد والهيمنة على كل شئون أبنائها نظرا لغيابه التام وانقطاعه شبه الكامل عن عموم المصريين.

وهنا يظهر معنى ثان خطير للتناقض بين ما يزعمه مؤيدو الحزب الوطنى وحكومته حول عدم معرفة المصريين بقيادات المعارضة عموما والدكتور البرادعى خصوصا، وبين تفاصيل الواقع العملى الذى يظهر تصاعدا يوميا فى شعبية الرجل بين مختلف الفئات الاجتماعية والسياسية المصرية. فبحسب منطق الحزب الوطنى ورجاله، أن يضطر المصريون إلى منح تأييدهم المتصاعد لرجل لا يعرفونه عن قرب أو حتى عن بعد ولا يعرف هو بدوره عنهم شيئا حيث قضى أكثر من نصف عمره بعيدا عنهم فى بلاد بعيدة ومؤسسات أجنبية، فهذا لا تفسير له سوى أمر واحد وهو أنهم هم الذين أوصلوا هؤلاء المصريين إلى آخر احتمالهم لهيمنة الحزب الوطنى لهم ولسيطرته على كل أحوالهم وشئونهم وأنهم باتوا غير قادرين ولا راغبين فى استمرار هذا الحكم وتلك السيطرة إلى درجة أنهم اندفعوا لتأييد أول رجل بدا لهم قادرا على تخليصهم من معاناتهم هذه بدون أن يكونوا على سابق معرفة به ولا كان هو أيضا مختلطا بهم ويعيش بينهم. أى أن مجرد تأييد قطاعات واسعة من المصريين للدكتور البرادعى لكى يحل محل زعيم الحزب الوطنى فى منصب رئاسة الجمهورية وهو الرجل الذى لا شعبية له بحسب مزاعم قيادات الوطنى وكتابه ومريديه، هو الدليل الرئيسى والأخير على الفشل التاريخى والنهائى لهذا الحزب وكل قياداته وسياساته.

أما ثالث المعانى فهو يأتى من قلب قيادات الوطنى التى تقود اليوم وتحرك عن بعد وعن قرب حملات كتابه ومريديه على رموز المعارضة المصرية وآخرهم الدكتور البرادعى، وتتهم جميعا بأنهم بعيدون عن المصريين منفصلون عنهم لا يعرفونهم ولا يعرفهم هؤلاء المصريون. فالحقيقة هى أن البعيد الحقيقى والمنفصل الفعلى والجاهل العميق بأحوال المصريين شعبا ونخبة هم هؤلاء القيادات وبخاصة الجديدة بداخل الحزب الوطنى الحاكم والتى تهيمن اليوم على معظم مقدراته انطلاقا من معقلها الرئيسى أمانة السياسات التى يقودها السيد جمال مبارك نجل الرئيس والأمين العام المساعد لهذا الحزب. وإذا كان ادعاء قيادات الوطنى وهذه الأمانة وكتابهم ومريديهم على رموز المعارضة وقياداتها بأنهم لا يعرفون المصريين ولا يعرفهم المصريون، فمن المستحسن أن نحدد بدقة أكثر ماذا يقصد بهؤلاء المصريين، حتى نستطيع التعرف على طبيعة علاقة قيادات الحزب الحاكم بهم مقارنة بقيادات المعارضة. فالمصريون ينقسمون، ككل الشعوب، إلى نخب ضيقة متنوعة الانتماء الاجتماعى والمهنى والسياسى، وجماهير واسعة تتفرق بدورها بين طبقات وفئات اجتماعية وتيارات سياسية مختلفة.

ولنر معا كيف هى علاقة قيادات الحزب الحاكم الواقعية خلال السنوات العشر الأخيرة على الأقل بهاتين الفئتين الرئيسيتين من المصريين الذين يزعمون التعبير عنهم وتمثيلهم بكامل رضائهم. فرئيس الحزب الرئيس مبارك يقوم بالفعل بزيارات ميدانية لعديد من المحافظات المصرية حيث من المفترض أن يلتقى فيها بعموم المصريين وقطاع من نخبهم هناك، والواقع الذى يعرفه الجميع هو أن المعايير الأمنية وحدها هى التى تطبق فى تلك الزيارات بما يحول معظمها إلى لقاءات «سابقة التجهيز» سواء فيما يخص حاضريها ممن يزعم تمثيلهم لعموم المصريين أو ممن يزعم انتماءهم لنخبهم، أو سواء فيما يخص جدول أعمالها وما يدور فيها من مناقشات ويطرح من أسئلة، كلها محددة مسبقا من مختلف الأجهزة الأمنية والحزبية والحكومية التى يقف على رأسها الحزب الحاكم.

أما عن النخب المختلفة وبخاصة السياسية منها، فإن الرئيس يكتفى عادة بخطاباته التقليدية فى مجلسى الشعب والشورى ومؤتمرات حزبه السنوية لكى يتحدث إلى هذه القطاعات دون أن يسمع منهم كلمة واحدة سوى الهتاف له وتأييد كل سياساته وقراراته. ولم يعرف قط عن الرئيس، رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الحاكم، أنه التقى خلال السنوات الأخيرة بأى من القيادات المعارضة له ولحزبه وفى مقدمتهم هؤلاء الذين يقودون الأحزاب السياسية الشرعية التى لا يتوقف قادة الحزب الحاكم عن التباهى بوجودها ودورها فى بناء الديمقراطية فى مصر، ولن نتحدث بالقطع عن قيادات الجماعات والأحزاب «المحظورة» من إخوان مسلمين ويساريين وحزب الكرامة الناصرى والوسط الإسلامى. فكيف يمكن بعد ذلك أن يزعم أحد من قيادات الوطنى وكتابه ومريديه بأن الرئيس يعرف المصريين أكثر من البرادعى وغيره من قيادات المعارضة؟

ونذهب بعد الرئيس إلى الأمين العام للحزب، أى السيد صفوت الشريف، لكى نكتشف أنه يسير على عكس اتجاه الرئيس فى مقابلاته، حيث يقابل بحكم منصبه كرئيس لمجلس الشورى ولجنة شئون الأحزاب والمجلس الأعلى للصحافة بعض قيادات المعارضة، وبالطبع ليس من بينهم المحظورون والمحجوبون عن الشرعية، إلا أنه لم يعرف عنه خلال السنوات التى خلت أى لقاءات مع عموم المصريين سواء فى القاهرة أو فى المحافظات.

ويأتى بعد ذلك مؤسس الفكر الجديد وقائد أمانة السياسات السيد جمال مبارك ومعه صديقه وحليفه المهندس أحمد عز، أمين التنظيم، لكى نكتشف أن المرشح لرئاسة مصر حسب تصوراته وبعض أصدقائه لم يسبق له فى أى لحظة منذ ظهور عام 2002 أن قابل رمزا أو قائدا سياسيا معارضا ولم يلتق بقطاعات من عموم المصريين فى جولاته الميدانية بالمحافظات سوى بنفس الطريقة الأمنية الإدارية التى يقابلهم بها والده الرئيس.

وهنا تكون الأسئلة الثلاثة: الأول، هل يعرف من يرشح نفسه وأصدقاؤه لوراثة المقعد الرئاسى مصر وشعبها ونخبتها بالقدر الذى يكفيه لحكمها؟ والثانى، هل تزيد معرفة نجل الرئيس لمصر كثيرا عن المستوى الذى يُتهم به أصدقاؤه ومرؤوسوه قيادات المعارضة ورموزها وفى مقدمتهم الدكتور البرادعى؟ والثالث، هل يعنى تجاهل نجل الرئيس مرشح نفسه وأصدقاؤه للتوريث والأمين العام المساعد للحزب الحاكم لكل قيادات الأحزاب المعارضة الشرعية التى من المفترض أن يتعامل معها بحكم موقعه الحزبى. إنه لا يشعر بوجودها ولا بالحاجة إليها، مكتفيا بحزبه وجهاز الدولة الذى يستند إليه فى كل تحركاته؟

ننتظر أى إجابة لأى من هذه الأسئلة ممن يملكها أو يستطيع التصريح بها من قيادات الحزب الحاكم وكتابه ومريديه.


diaarashwan1@gmail.com

ضياء رشوان  كاتب مصري وباحث في شئون الجماعات الإسلامية
التعليقات