محتمل إصداره أوامر باعتقال نتنياهو.. من هو كريم خان المدعي العام للمحكمة الدولية؟ - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محتمل إصداره أوامر باعتقال نتنياهو.. من هو كريم خان المدعي العام للمحكمة الدولية؟

أدهم السيد
نشر في: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 10:15 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 10:15 ص

تكرر اسم كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كثيرا في الإعلام الإسرائيلي، بعد تسرب أنباء عن نية خان إصدار أمر بالقبض على بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتلال، بتهمة جرائم الحرب، كما شملت القائمة أيضا كل من وزير الدفاع ورئيس أركان جيش الاحتلال.

ونسرد سويا في السطور التالية بعض المعلومات عن المسيرة السياسية لكريم خان التي ارتبطت في السنوات الأخيرة بملفات دول الشرق الأوسط.

-بدايات خان

يحمل كريم خان الجنسية البريطانية، وبدأ رحلة صعوده السياسي كمدعي عام بدائرة التاج البريطاني بعد تخرجه بسنوات من جامعة كوليدج لندن تخصص القانون، وفقا لـ رويترز.

ومارس خان العمل القانوني الدولي نهاية التسعينيات بمشاركته في مكاتب تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في قضيتي النزاع بيوغوسلافيا والنزاع في رواندا، وفقا لدويتشفيلا الألمانية.

كما تنقل خان كمحامي في عدد من القضايا الدولية حتى تولى البعثة الدولية للأمم المتحدة؛ للتحقيق في اتهامات تنظيم داعش في العراق عام 2017.

-أول مدعي عام منتخب سريا

تولى خان منصب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في فبراير عام 2021 ليصبح ثالث مدعي عام بالمحكمة منذ نشأتها، حيث فاز بالمنصب بانتخاب 72 دولة له في أول اقتراع سري بالمحكمة الجنائية الدولية، وذلك وفقا للجارديان.

-انحياز لأمريكا

بدأ خان نشاطه كمدعي عام للمحكمة الدولية بإغلاق التحقيق في الجرائم الأمريكية بحق الشعب الأفغاني، وكذلك إغلاق التحقيق في اتهامات للولايات المتحدة الأمريكية بعمل معتقلات سرية في شرق أوروبا على غرار معتقل جوانتنامو الشهير، وذلك وفقا للجارديان.

-تاريخ سابق في أوامر اعتقال الرؤساء

وقرر كريم خان إصدار أمر اعتقال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إبان الحرب الأوكرانية الروسية بتهمة التهجير القصري والاختطاف، وفقا لـ رويترز.

كما رد بوتين على قرار خان بإصدار أمر اعتقال لخان حال تواجده في روسيا.

-موقف سلبي سابق من حرب غزة

وذكر موقع الإنسايدر في تصريح سابق لخان بدايات العدوان الأخير على قطاع غزة، رجح خلاله استخدام فصائل المقاومة الفلسطينية للمستشفيات والمدارس لشن هجمات على دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وكذلك رفضت جمعيات حقوقية فلسطينية بالضفة الغربية استقبال خان إبان زيارته للضفة بدعوى تحيزه لجانب الاحتلال الإسرائيلي.

-مطالبات باعتقال نتنياهو

وذكر موقع ذا هيل، أن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور كانت قد طالبت خان بمعاملة نتنياهو مثل معاملة بوتين من قبل وإصدار أمر ضبط له أيضا بتهمة جريمة الحرب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك