افتتاح مصنع «مصر» لبناء القاطرات في ترسانة جنوب البحر الأحمر بالشراكة مع قناة السويس - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح مصنع «مصر» لبناء القاطرات في ترسانة جنوب البحر الأحمر بالشراكة مع قناة السويس

أميرة محمدين
نشر في: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 3:33 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 3:33 م

شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مراسم افتتاح مصنع "مصر" لبناء القاطرات بشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا، بحضور اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، واللواء أحمد فوزى قائد القاعدة البحرية، ومصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.

ويأتي افتتاح المصنع نتاجا لعقد الشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، ويقام المصنع على مساحة 9 آلاف متر ومقسم إلى 3 قطاعات رئيسية: قطاع التقطيع والتشكيل والبناء، ومجهز بالتكنولوجيا الأحدث عالميا في بناء الوحدات البحرية المختلفة.

وأكد ربيع، أن هيئة قناة السويس تنفذ رؤية طموحة لتعزيز دورها التنموي والمجتمعي بتبني مشروعات قومية في مختلف المجالات بما يدعم الجهود التنموية للدولة في ظل متطلبات الجمهورية الجديدة، ويساهم في تنويع مصادر الدخل، مشيرا إلى اتخاذ خطوات جادة في مجالات توطين الصناعات البحرية وتشجيع سياحة اليخوت وتطوير البحيرات المصرية ودعم البنية التحتية للمشروعات الخدمية وتطوير المنشآت الرياضية وغيرها من المجالات التنموية.

وأضاف أن استراتيجية قناة السويس تهدف إلى تعظيم الاستفادة من أصول الهيئة بتنمية وتطوير ترساناتها وشركاتها التابعة، بالتوازي مع تنويع المشروعات الاستثمارية الخاصة بالهيئة وهو التوجه الذي نتج عنه تطوير شركة قناة السويس للاستزراع المائي، وتأسيس شركات جديدة في مجالات متعددة أبرزها شركة "أنتي بوليوشن إيجيبت" العاملة في مجال إعادة تدوير المخلفات من السفن العابرة وشركة قناة السويس لتنمية الموانئ البحرية، وشركة العلمين لإدارة الموانئ واليخوت.

وأوضح أن مصنع "مصر" لبناء القاطرات يعد نواة للشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، وستشهد آفاقا أرحب بتأسيس شركة قناة السويس للقوارب الحديثة بعد موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على إنشائها كمنطقة حرة من المخطط لها أن تكون نقطة انطلاق قوية لتكنولوجيا بناء الوحدات البحرية المختلفة وتعزيز الصادرات المصرية من هذه الصناعة.

ووجه ربيع، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه الكامل ومساندته المستمرة ومتابعته على مدار الساعة لكل ما يدور وينفذ من خطط تطوير وتحديث بهيئة قناة السويس وثقته الكاملة في قدرة القناة على تخطي العقبات وتحويل التحديات إلى فرص وحافز للتقدم.

وفي كلمته، أكد المهندس مصطفى الدجيشي رئيس شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، أن أعمال بناء وتجهيز مصنع "مصر" لبناء القاطرات انتهت في وقت قياسي خلال 7 أشهر فقط، بالتوازي مع أعمال بناء أول قاطرتين بالمصنع بقوة شد 90 طنا من إجمالي 10 قاطرات تعتزم الشركة بنائها لصالح هيئة قناة السويس خلال الفترة المقبلة.

وتابع الدجيشي، أن القاطرات التي يجرى بناؤها من طراز Rastar 3200-W تحمل اسم "عزم"، ويبلغ طول القاطرة 32 مترا وعرضها 13.5 متر، وارتفاعها 6 أمتار وسرعتها 12 عقدة، ومن تصميم مكتب التصميم العالمي روبرت آلان أكبر مكاتب التصميم العالمية في مجال بناء القاطرات، فيما تنفذ أعمال البناء تحت إشراف هيئتي الإشراف الفرنسية والإيطالية.
ووجه رئيس ترسانة البحر الأحمر، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على دعمه وتشجعيه لعودة الريادة للصناعة الوطنية وتوطين الصناعات البحرية، وتوجيهه بمشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية وتوفير فرص عمل، ليكون المصنع بمثابة أكاديمية صناعية للشباب بمحافظة البحر الأحمر والمحافظات المجاورة.

وتفقد الفريق أسامة ربيع، واللواء عمرو حنفي، مصنع مصر للقاطرات، واستمع الحضور لشرح تفصيلي عن مكونات المصنع وتجهيزاته ومعداته ومراحل التصنيع المختلفة، وشاركا في لحام قرينة قاطرتين من الجاري بنائهما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك