عمرو أديب: أشك أننا نستضيف 9 ملايين لاجئ.. ومصر مبترحلش حد - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 7:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو أديب: أشك أننا نستضيف 9 ملايين لاجئ.. ومصر مبترحلش حد

هديل هلال
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:39 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:39 م

قال الإعلامي عمرو أديب، إن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، والتي قال فيها إن تكلفة استضافة 9 ملايين لاجئ في مصر تصل إلى 10 مليارات دولار سنويا، أثارت حفيظة المواطنين.

وناشد خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، مجلس النواب استدعاء المسئولين عن الملف لتحديد العدد على وجه الدقة، والتكلفة التي تتكبدها الدولة المصرية جراء ذلك.

وعلق على دعوات البعض بترحيل اللاجئين من الأراضي المصرية، بقوله: «مصر مبترحلش حد، لكن عاوز أفهم أصل المشكلة والحكاية، هل إحنا مستضيفين 9 ملايين لاجئ؟!.. أشك، ولو ده حقيقي يجب أن تعلم الجهات الدولية ذلك».

واستعرض «أديب» إنفوجراف لأكثر الدول استضافة للاجئين حول العالم حتى منتصف 2023، والذي احتلت فيه تركيا وإيران المرتبتين الأولى والثانية باستضافة نحو 3.4 مليون لاجئ.

وذكر أن ترتيب مصر لم يكن ضمن الـ10 الأوائل، مضيفًا: «هناك حالة غاضبة عند بعض المصريين من الأمر، أنا شخصيا عارف إن وقت الأزمة السودانية في 300 ألف على الأقل عبروا الحدود، بس الـ300 ألف دول فيهم لاجئين وفيهم ناس تحصل على دعم من منظمة الغوث».

ولفت إلى أن الشخص السوداني القادر على دفع إيجار الوحدات السكنية لا يُطلق عليه اسم «لاجئ»، وإنما مهاجر أو مقيم ينقصه التوجه إلى أقرب قسم أو جوازات لإصدار شهادة إقامة.

وتوجه في سياق متصل، بالشكر إلى رئيس الوزراء على «الأداء الراقي والمحترم» في كل كلامه عن الحرب في غزة والاقتصاد المصري وعلاقات مصر مع الدول الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك