الفلبين تنفي التوصل لاتفاق مع الصين حول نزاع البحر الجنوبي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 1:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفلبين تنفي التوصل لاتفاق مع الصين حول نزاع البحر الجنوبي

وكالات
نشر في: السبت 27 أبريل 2024 - 9:44 ص | آخر تحديث: السبت 27 أبريل 2024 - 9:44 ص

نفت الفلبين، اليوم السبت، تصريحات صينية بأن البلدين توصلا إلى اتفاق بشأن النزاع البحري المتصاعد في بحر الصين الجنوبي، واصفة الأمر بأنه دعاية.

وقال وزير الدفاع الفلبيني، جيلبرتو تيودورو، إن الوزارة "ليست على علم بأي اتفاق داخلي مع الصين أو طرفا فيه" منذ تولى الرئيس فرديناند ماركوس الابن منصبه في عام 2022، وفقاً لوكالة "رويترز" للأنباء.

ووصف تيودورو، في بيان، تصريحات الصين بشأن التوصل إلى اتفاق ثنائي بأنها "جزء من الدعاية الصينية"، مضيفا أن الفلبين لن تدخل أبدا في أي اتفاق من شأنه أن يضر بمطالبها في الممر المائي.

وأضاف أن مسئولي وزارة الدفاع لم يتحدثوا إلى أي مسئول صيني منذ العام الماضي.

ولم ترد سفارة الصين في مانيلا بعد على طلب "رويترز" للتعليق على تصريحات تيودورو خارج ساعات العمل.

وفي 18 أبريل، قال متحدث باسم سفارة الصين في مانيلا إن الجانبين اتفقا في وقت سابق من هذا العام على "نموذج جديد" للتعامل مع التوتر في منطقة المياه الضحلة (سكند توماس شول)، دون الخوض في التفاصيل.
ووقعت احتكاكات متكررة بين بكين ومانيلا في الأشهر القليلة الماضية عند منطقة الشعاب المرجانية، التي تقول الفلبين إنها تقع في منطقتها الاقتصادية الخالصة، لكن الصين تطالب بالسيادة عليها.

واتهمت الفلبين الصين بعرقلة مناورات وإطلاق مدافع المياه على سفنها لعرقلة مهام الإمداد للجنود الفلبينيين المتمركزين في سفينة للبحرية هناك أخرجتها مانيلا عمدا عن العمل في عام 1999 لتعزيز مطالبها البحرية.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو طريق تمر به تجارة تتجاوز قيمتها ثلاثة تريليونات دولار سنويا. وتتداخل مطالبها مع مطالب الفلبين وأربع دول أخرى.

وفي عام 2016، قالت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي إن ادعاءات الصين ليس لها أي أساس قانوني، وهو قرار ترفضه بكين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك