أسامة سرايا: كتاب روسيا وأوكرانيا لعاطف معتمد مرجع في النظام العالمي - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 6:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسامة سرايا: كتاب روسيا وأوكرانيا لعاطف معتمد مرجع في النظام العالمي


نشر في: الثلاثاء 26 مارس 2024 - 8:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2024 - 11:38 ص

وصف الكاتب الكبير أسامة سرايا، كتاب " روسيا وأوكرانيا" الصادر عن دار الشروق، لأستاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة عاطف معتمد، بأنه "قيم ومرجعي"، ويعد بمثابة مرجع مفيد عن روسيا وأوكرانيا والنظام العالمي.

جاء ذلك خلال مقال لأسامة سرايا في الأهرام قال فيه: تتلاحق أحداث روسيا، ومفاجآتها بلا توقف، فغداة انتخاب الرئيس فلاديمير بوتين لدورة جديدة، والذى سُمى بـالفوز الساحق، والانتخابات التاريخية فى خِضم حرب بلاده مع أوكرانيا التى بدأت فى فبراير عام ٢٠٢٢، والتى لا يعلم أحد متى تنتهى- وقع هجوم على قاعة للحفلات الموسيقية بموسكو، قام به مسلحون يرتدون ملابس مموهة، وأعلن تنظيم داعش مسئوليته عنه بعد ساعات قليلة من وقوعه، وتلك جريمة بشعة بكل المقاييس أدانها العالم حتى أطراف الحرب ضد روسيا المستفيدون منها سارعوا إلى إدانتها (أمريكا، وفرنسا، وإيطاليا).. وغيرها.

أضاف سرايا في مقاله: إن روسيا، وأحداثها، ومفاجآتها أصبحت لغزا متتابعا منذ تمرد فاجنر ضد الروس وشركاء الجيش فى الحرب، ثم مقتل صديق بوتين المقرب جدا (بريجوجين) فى حادث طائرة، ثم تتعاقب الأحداث لتصل قبل الانتخابات مباشرة إلى موت أشهر معارضى الرئيس بوتين (نافالنى).

وتابع: كل هذه الأحداث يصعب الوصول إلى رأى نهائى فيها، وكانت فرصة بالعمق للمتخصص الدكتور عاطف معتمد فى كتابه القيِّم روسيا وأوكرانيا.. حرب عالمية غير معلنة (وهى بالفعل كذلك)، وكنت أراها بعد حرب غزة حربا منسية، كما صدر الدكتور معتمد كتابه القيِّم والمرجعى بـ إذا كانت مصر أم الدنيا والدهشة، والهند أم العجائب، فإن روسيا أم المفاجآت التى لا تتوقف، وهذا حقيقى تماما، لأنها تقدم السبل لتكون حاضرة دوما على مسرح السياسة العالمية بشكل غير متوقع. لقد قدم الدكتور عاطف وصفا دقيقا لروسيا بعد أن أمضى بوتين ٢٢ عاما فى حكمها، حيث كانت حرب ٢٠٢٢ هى الفصل الثانى من الصراع المتجدد بين روسيا، والغرب، لاسيما بعد أن قامت روسيا فى ٢٠١٤ بانتزاع شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، والتى كشفت عن هذه الدولة لم تصل بعد إلى مرحلة الارتواء الجغرافى، أو استعادة نفوذها القديم، كما قدم عالم الجغرافيا الدكتور معتمد وصفا متكاملا للحرب فى أوراسيا، حيث أبحر بنا فى صراعات القوى العظمى، وحروبها، وكيف نقرأها لنعرف موضع أقدامنا من تلك الحروب التى تحدث حولنا، وتؤثر فينا.

واختتم سرايا: دكتور عاطف معتمد كتابك يبحث فى الجغرافيا السياسية، والجيوبوليتيكا، والتاريخ، وهو مرجع مفيد عن روسيا، وأوكرانيا، والنظام العالمى الجديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك