انطلاق مهرجان شرم الشيخ الأول للهجن بحضور رئيس الوزراء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق مهرجان شرم الشيخ الأول للهجن بحضور رئيس الوزراء

رضا الحصري
نشر في: الخميس 25 أبريل 2019 - 3:16 م | آخر تحديث: الخميس 25 أبريل 2019 - 3:16 م

*محافظ جنوب سيناء: المضمار نقلة نوعية في مجال السياحة الرياضية ويعد الأول في الشرق الأوسط
*تخصيص خيمة لاستقبال 5 ألف سائح لمشاهدة مهرجان شرم الشيخ للهجن
*سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة ومحافظ جنوب سيناء يطلقان اسم الملك سلمان بن عبد العزيز علي الطريق الأوسط بمدينة شرم الشيخ


انطلقت، اليوم الخميس، أعمال مهرجان شرم الشيخ الأول لسباق الهجن من مضمار الهجن العالمي الذي أقيم بمنطقة الخروم في مدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور خالد العناني وزير الأثار، والدكتور علي مصلحي وزير التموين والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

وانطلقت الاحتفالية بالسلام الوطني واستعراضات غنائية وطنية لطلاب مدارس شرم الشيخ وعرض بالمزمار للخيول العربية.

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن هذا الحدث عالمي حيث اشترك فيه العديد من الدول الأوروبية والعربية والأفريقية بما يعادل 500 متسابق، كما حرصت الأفواج السياحية الزائرة للمدينة على حضور هذا السباق ضمن برنامجها السياحي للمدينة وتم تخصيص خيمة لهؤلاء السائحين على أعلى مستوى توافد إليها نحو 5 آلاف سائح من مختلف الجنسيات.

وأكد أن مضمار الهجن العالمي يعد نقلة نوعية في مجال السياحة الرياضية، حيث إنه جري تصميمه على أحدث التكنولوجيا بتكلفة 100 مليون جنيه تكلفت الدولة، منها 25 مليون والباقي مشاركات مجتمعية بقيمة 75 مليون.

وتبلغ مساحة المضمار 941 فدان بطول 6 كيلو متر بحيث يصلح لإقامة كافة السباقات الخاصة بالهجن علي كافة المستويات مع استخدام تقنية "GPS"؛ لمتابعة الجمال خلال السباق ومعرفة عدد الكيلو مترات التي قطعها كل جمل وشرائح ذكية (إليكترونية) داخل جلد الجمل ومكتوب عليها بيانات الجمل مثل الاسم والسن والقبيلة وصاحب الجمل، ويضم المضمار نقطة مشاهدة تسع لنحو 500 شخص ومزود بـ"أسانسير" لصعود كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وله مدخل خاص وبه أماكن لانتظار السيارات تسح لنحو 200، كما صمم حوله حارة للطوارئ، وحارة لتحرك VIP والصحفيين والإعلاميين ورؤساء الوفود وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأيضًا حارة خاصة بالمدربين، كما يتضمن المضمار عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل.

كما أطلق محافظ جنوب سيناء، يرافقه الشيخ أسامة بن أحمد نقلي سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة والسفير جمعة مبارك الجنيني سفير الإمارات العربية اسم الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس المملكة السعودية علي الطريق الأوسط بمدينة شرم الشيخ.

وقال إن اطلاق اسم الملك سلمان على هذا الطريق الحيوي الخام دليل على قوة العلاقات بين البلدين، موضحا أن الطريق الجديد يؤدي إلى جامعة الملك سلمان.

من جانبه قال السفير السعودي إنه سعيد بإطلاق اسم جلالة الملك على الطريق وهذا يدل على زيادة وأصر الصلة بين البلدين، مشيرًا إلى أننا دائما نقف كشعب عربي واحد من أجل تقدم الوطن العربي وقدم السفير الشكر إلى المحافظ على هذه اللافتة الكريمة.

ويعد الطريق الأوسط أحد أهم المحاور الرئيسية بمدينة السلام شرم الشيخ، حيث إنه ساهم في تخفيف الضغط المروري بطريق السلام وتسهيل الحركة بين الطريق الدائري وطريق السلام.

والطريق مزدوج طوله 12 كم ويبدأ من ميدان السلام، وينتهي عند سكن العاملين والصالة المغطاة بتكلفة تتعدى 280 مليون جنيه يتكون من اتجاهين كل اتجاه يضم 4 حارات مرورية عرض كل حارة 30 مترا ويوجد جزيرة وسطى بين الاتجاهين بعرض 50 مترا، إضافة إلى طريق خدمة بكل اتجاه مكون من حارتين وتراك للدراجات بعرض 3 أمتار.

وتفقد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ومرافقيه قرية التراث البدوي بشرم الشيخ الذي تم إقامتها عام 2014 بتكلفة 5.5 مليون جنيه مساهمة من رجال الأعمال والمستثمرين وهى مخصصة بالكامل للبدو من أصحاب الحرف البدوية وجرى إنشائها بغرض إضافة مقاصد سياحية جديدة للمدينة.

وتضم القرية 60 محلا وورشة للحرف البدوية ومطعم مأكولات بدوية ومعرضا للفنون ومدرسة لتعليم الحرف البدوية وساحتين لانتظار السيارات ومسرحا ومنطقة للخدمات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك