بعثة الجامعة العربية: لا مشاكل تنظيمية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعثة الجامعة العربية: لا مشاكل تنظيمية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية

كتبت ــ سنية محمود:
نشر في: الخميس 25 أبريل 2019 - 2:39 ص | آخر تحديث: الخميس 25 أبريل 2019 - 2:39 ص

المرأة المصرية ساهمت بفاعلية فى العملية الانتخابية.. وزيادة نسبية فى الإقبال على التصويت خلال اليومين الثانى والثالث
أكدت بعثة جامعة الدول العربية، أمس، أن الاستفتاء على تعديلات الدستورية جرى فى نطاق احترام ما نص عليه الدستور والقوانين ذات العلاقة، معربة عن خالص تقديرها لجميع الجهود التى بذلتها الجهات المعنية لضمان التنظيم الجيد وحسن سير عملية الاقتراع.
وأشارت البعثة فى تقرير لها إلى أن متابعى بعثة جامعة الدول العربية خلال أدائهم لمهامهم فى أيام الاستفتاء الثلاثة رصدوا عددا من ملاحظات فيما يتعلق بإجراءات افتتاح لجان الاقتراع وغلقها، وخطوات عملية الاستفتاء والمواد اللوجستية اللازمة لإتمامها، بالإضافة إلى تقييم سير عملية العد والفرز.
وقال التقرير إن معظم لجان الاقتراع التى زارتها البعثة افتتحت فى الوقت المحدد لها فى القانون أى الساعة التاسعة صباحا، إلا أن بعضها فتح متأخرا بعض الشىء بسبب تأخر وصول رئيس اللجنة أو تأخر وصول المواد اللوجستية، وتمت إجراءات عملية الافتتاح بشكل صحيح وكامل فى غالبية اللجان التى زارها متابعو البعثة.
وبخصوص مواد الاقتراع، لاحظ متابعو البعثة توافر المواد اللوجستية فى معظم اللجان التى زارتها البعثة، إلا أن البعض منها شهد نقصا فى هذه المواد مثل الحبر الفسفورى والأقفال المرقمة.
واشار التقرير إلى أن عملية الاقتراع اتسمت بمجملها بالتنظيم الجيد، وتمت بسلاسة وبدون مشاكل تنظيمه تعيق سير عملية الاستفتاء، لافتا إلى أن عددا من متابعى البعثة واجهوا صعوبةً فى الدخول إلى مراكز الاقتراع، إذ تم منعهم من الدخول فى عدد من المراكز، أو كان يتم تفتيشهم بشكل دقيق فى مراكز اقتراع أخرى على الرغم من ارتدائهم بطاقات الاعتماد الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات، الأمر الذى أثر على عدد اللجان التى كان يمكن للمتابعين زيارتها.
وأشار التقرير إلى أن المرأة المصرية ساهمت بفاعلية فى العملية الانتخابية، حيث رصد متابعو البعثة تواجدا ملحوظا للمرأة كناخبة فى الإقبال على المشاركة فى عملية التصويت فى مختلف المناطق التى تواجدت بها البعثة، كما اشادت البعثة بالحملة التى أطلقها المجلس القومى للمرأة (صوتك لمصر بكرة) لتوعية النساء بأهمية المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية وتعريفهن بما تتضمنه التعديلات الدستورية.
وأشادت البعثة بالتواجد الملحوظ للمرأة ضمن موظفى لجان الاقتراع، سواءً كرئيسة للجنة أو عضو فيها.
كما أشادت البعثة بالجهود الكبيرة التى قامت بها قوات الأمن من أفراد الجيش والشرطة، وكذلك الدور الذى قام به رؤساء لجان الاقتراع لمساعدة الناخبين كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة فى الوصول إلى لجان الاقتراع والقيام بعملية التصويت.
وأوضح التقرير أن الإقبال على التصويت فى لجان الاقتراع كان متفاوتا فى اليوم الأول للاستفتاء، مع زيادة نسبية فى الإقبال خلال اليومين الثانى والثالث للاستفتاء، كما لاحظ المتابعون أن النسبة الأكبر للناخبين المصوتين كانت من النساء وكبار السن، ولوحظت مشاركة الشباب فى بعض اللجان.
وأكد متابعو البعثة أن لجان الاقتراع التى تواجدوا بها أغلقت فى الوقت القانونى فى تمام التاسعة مساءً، وذك بعدما تم التأكد من عدم وجود ناخبين أمام لجان الاقتراع.
وأشار التقرير إلى أنه لم يُسمح لبعض متابعى بعثة الجامعة العربية بدخول بعض اللجان لحضور إجراءات عملية العد والفرز، وقد أكد متابعو البعثة الذين تمكنوا من حضور عملية العد والفرز على أن إجراءات العد والفرز جاءت كاملة وصحيحة فى أغلب اللجان التى تواجدوا فيها، كما اتسمت بالدقة والسلاسة.
وأعربت بعثة جامعة الدول العربية عن عميق شكرها لتعاون الهيئة المستقلة للانتخابات ودعم البعثة بجميع المعلومات والوثائق التى طلبتها، الأمر الذى سهل مهمة بعثة الجامعة وأسهم فى إنجاحها.
وأوصت البعثة بتقديم مزيد من الدعم المادى والفنى للهيئة الوطنية للانتخابات، والعمل على بناء قدرات كوادرها عبر تلقى الدورات التدريبية المتخصصة فى مجال الانتخابات.
يذكر أنه جرى نشر المتابعين فى ثمانى محافظات مصرية وهى: (القاهرة ــ الجيزة ــ الإسكندرية ــ الاسماعيلية ــ بورسعيد ــ الغربية ــ المنوفية ــ الفيوم)، وبلغ عدد اللجان التى زارتها الفرق خلال أيام الاستفتاء الثلاثة 33 لجنة افتتاح و800 لجنة اقتراع و 9 لجان عد وفرز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك