وكالة الفضاء المأهول الصينية تحدد يوم غد موعدا لاطلاق سفينة الفضاء المأهولة شنتشو-18 - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 12:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكالة الفضاء المأهول الصينية تحدد يوم غد موعدا لاطلاق سفينة الفضاء المأهولة شنتشو-18

بكين - قنا
نشر في: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 2:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 2:13 م

 

حددت وكالة الفضاء المأهول الصينية موعد إطلاق سفينة الفضاء المأهولة "شنتشو-18" على متن صاروخ حامل من طراز "لونغ مارش- 2 إف"، والذي سيتم ملؤه بالمادة الدافعة قريبا، مساء غد الخميس في الساعة 8:59 (بتوقيت بكين) ، وذلك من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في شمال غربي الصين.

وقال لين شي تشيانغ، نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، في مؤتمر صحفي عقد اليوم إن سفينة الفضاء ستحمل ثلاثة رواد فضاء لتنفيذ مهمتها .وسيبقى أفراد الطاقم في المدار لمدة ستة أشهر تقريبا، ومن المقرر أن يعودوا إلى موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في أواخر أكتوبر من هذا العام.

وأضاف نائب مدير وكالة الفضاء أنه من المقرر أن يعود طاقم "شنتشو-17" إلى موقع دونغفنغ للهبوط في 30 أبريل الجاري بعد الانتهاء من تسليم العمل في المدار إلى طاقم "شنتشو-18".

وتعد "شنتشو-18" مهمة رحلة الفضاء الـ32 لبرنامج الفضاء المأهول الصيني، والمهمة المأهولة الثالثة خلال مرحلة التطبيق والتطوير لمحطة الفضاء الصينية.

على صعيد اخر أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية اليوم أن مهمة المسبار القمري الصينية "تشانغ آه-7" ستحمل ست أدوات علمية طورتها ست دول ومنظمة دولية واحدة.

وتهدف مهمة المسبار "تشانغ آه-7"، المقرر إطلاقها في عام 2026 تقريبا، إلى مسح بيئة سطح القمر والمياه والجليد والعناصر المتطايرة للتربة القمرية في القطب الجنوبي للقمر. وستجري المهمة أيضا أبحاثا حول تضاريس القمر وتكوينه وبنيته، حسبما أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية في مراسم إطلاق يوم الفضاء الصيني في مدينة ووهان، حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين.

وستحمل مركبة الهبوط لـ"تشانغ آه-7" مصفوفات عاكسة لليزر طورتها إيطاليا لتوفير قياسات عالية الدقة على سطح القمر وخدمات الملاحة للمركبة المدارية.

وسيتم أيضا تركيب تلسكوب قمري، طورته الجمعية الدولية للمرصد القمري، على متن مركبة الهبوط حتى يمكن إجراء عمليات رصد للمجرة والأرض وكامل السماء.

وستحمل المركبة المدارية كاميرا قمرية ذات نطاق طيفي فائق، طورتها مصر والبحرين لتحديد المواد الموجودة على سطح القمر والبيئة القمرية.

وسيتم تجهيز المركبة المدارية أيضا بحزمة أجهزة استشعار من أجل الرصد العالمي للطقس الفضائي، والتي توفر إنذارات وتحذيرات بشأن الاضطرابات المغناطيسية والإشعاع بسبب العواصف الشمسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك