سفير الصين: العلاقات مع مصر في أفضل حالاتها.. وتجمعنا طموحات مشتركة - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 2:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير الصين: العلاقات مع مصر في أفضل حالاتها.. وتجمعنا طموحات مشتركة

مروة محمد
نشر في: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 6:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 6:15 م

 لياو ليتشيانج: كتاب شي جين بينج حول الحكم والإدارة يتكون من 4 مجلدات تشكل نظاما فكريا ونظريا شاملا

أكد سفير الصين لدى مصر لياو ليتشيانج، اليوم، أن العلاقات الصينية المصرية اليوم في أفضل حالاتها، مشيراً إلى الزيارة الناجحة التي أجراها وزير الخارجية الصيني وانج يي لمصر، وانضمام مصر بشكل رسمي لمجموعة البريكس، وتوقيع البلدين على البرنامج التنفيذي الخماسي الثاني بشأن الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

جاءت تصريحات سفير الصين خلال مؤتمر عرض وتقديم الطبعة العربية لكتاب شي جين بينج حول الحكم والإدارة، والذي عقد اليوم الأربعاء في قصر الأمير محمد علي. وأضاف سفير الصين: "منذ توليت منصب سفير الصين بالقاهرة، كثيرا ما سألني الأصدقاء المصريين عن سر نجاح الصين في تحقيق الإنجازات الكبيرة، وعن تأثير تنمية الصين للعالم، واقترحت عليهم كتاب (شي جين بينج حول الحكم والإدارة)".

• كتاب شي جين بينج حول الحكم والإدارة يتكون من 4 مجلدات

وقال ليتشيانج إن الكتاب يتكون من 4 مجلدات تشكل نظاما فكريا ونظريا شاملا، وتظهر بوضوح مسار تطور فكر شي جين حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد وجوهرها، وتقدم للمجتمع الدولي الدليل الأكثر موثوقية لفهم طريق الصين ورؤيتها وخطتها في العصر الجديد بشكل معمق.

وذكر السفير، أن الحزب الشيوعي الصيني اتحد مع أبناء الشعب الصيني بمختلف قومياتهم وقادهم في الكفاح الدؤوب، وحقق المعجزتين العظيمتين المتمثلتين في التنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي الطويل الأمد، واكتشف نمط الصين للتحديث، وخلق شكلا جديدا من الحضارة البشرية.

وأكد السفير أن الصين باتت ثاني أكبر اقتصاد، وثاني أكبر سوق استهلاكية، وأكبر دولة من حيث حجم قطاع التصنيع واحتياطي النقد الأجنبي في العالم، وبلغت نسبة مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي 30%.

• مبادرة الحزام والطريق القائمة على المنفعة للجميع

وقال ليتشيانج، إن الرئيس الصيني شي جين بينج دعا إلى بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية وإجراء التعاون الدولي في إطار مبادرة الحزام والطريق القائم على التشاور والتعاون والمنفعة للجميع، وطرح مبادرات التنمية العالمية والأمن العالمي والحضارة العالمية على التوالي، ودعا إلى التعددية القطبية القائمة على المساواة والانتظام والعولمة الاقتصادية المتسمة بالمنفعة للجميع.

وأكد أن هذه السلسلة من الرؤى والمبادرات الجديدة الحكيمة تؤكد عزيمة الصين الثابتة على اتخاذ طريق التنمية السلمية، وتعبر عن نية الصين الصادقة في خدمة العالم بتنميتها، وتظهر مسؤولية الصين كدولة كبيرة.

• طموحات مشتركة وثقة متبادلة بين مصر والصين

إلى ذلك، قال سفير الصين إن الرئيس شي أوضح أن الصين ومصر صديقان حميمان يجمعهما الطموحات المشتركة والثقة المتبادلة، وشريكان يسعيان للتنمية المشتركة والازدهار المشترك.

ويصادف هذا العام الذكرى الـ10 لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، والذكرى الـ20 لتأسيس منتدى التعاون الصيني العربي الذي ستعقد الدورة الـ10 للاجتماع الوزاري له ببيجينج في هذا العام.

• تشان يوان: الكتاب حظي باهتمام مصر

من جهته، قال دو تشان يوان، رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي، في كلمته، إن كتاب شي جين بينج حول الحكم والإدارة هو عمل مهم للرئيس الصيني شي جين بينج، ويعتبر "نافذة فكرية" للعالم لفهم الصين.

وأضاف يوان أنه منذ نشر المجلد الأول للكتاب في عام 2014، تم إصدار أربعة مجلدات بإحدى وأربعين لغة، وتم نشره في مائة وثمانين دولة ومنطقة حول العالم. واعتبر أن الكتاب يعد أحد أكثر أعمال القادة تأثيرا في العصر الجديد، وهو أيضا كتاب موثوق للقراء من جميع أنحاء العالم لفهم استراتيجية الحكم والإدارة في الصين والحضارة الحديثة للأمة الصينية في العصر الجديد، وقد حظي باهتمام وترحيب واسعين من كبار الشخصيات السياسية والخبراء والعلماء وجماهير الشعب من مختلف البلدان، بما في ذلك مصر.

• عصام شرف: المجلدات تقدم صورة لفهم صحيح للفكر الصيني الحديث

من جهته، قال الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، إن المجلد الرابع يتضمن بشكل شامل فكر شي جين بينج، الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، بشأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، ويحتوي على 109 من الخطابات والأحاديث والرسائل والتوجيهات التي أدلى بها شي جين بينج وذلك من خلال 21 محورا متعدد الاتجاهات من بينها "الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد" و"الشعب أولا" و"التطور عالي الجودة" و"الثقافة الاشتراكية" و"التنمية والأمن" و"التناغم بين الإنسان والطبيعة"، وغيرها من مختلف المحاور الأخرى.

وأضاف شرف، خلال كلمته بالمؤتمر، أن المجلدات الأربعة "حول الحكم والإدارة" تهدف إلى تقديم صورة صينية واضحة لكل المتابعين الدوليين من أجل فهم صحيح للفكر الصيني الحديث من خلال فهم عميق لمدى أهمية وضرورة تحسين الاتصالات الدولية للبلاد، والتعريف بالثقافة الصينية في الخارج والسعي لتشكيل صورة موثوقة.

• زين: هناك تعاون مثمر مع الصين في مجال الإعلام

بدوره، قال حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إن الهيئة تعتز بمشاركتها في هذا المؤتمر الذي يسهم في تعزيز التبادلات الصينية المصرية حول الإدارة والحوكمة وتحقيق الزيادة المعرفية حول السياسات الداخلية والخارجية الصينية. وأضاف زين، في كلمته: على مستوى الهيئة الوطنية للإعلام فهناك تعاون بنّاء ومثمر في مختلف المجالات الإعلامية مع مؤسسات إعلامية صينية ذات خبرات متميزة ومهنية واحترافية عالية، كما أقمنا سويا تظاهرات ثقافية وفنية بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني بهدف التعرف على الحضارة والثقافة العريقة للشعبين الكبيرين مصر والصين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك