«النواب» يستعد لإصدار تشريعات جديدة مكملة للدستور - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النواب» يستعد لإصدار تشريعات جديدة مكملة للدستور

كتب ــ أحمد عويس:
نشر في: الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:44 م

توقعات برلمانية بإجراء انتخابات مجلسى النواب والشيوخ العام المقبل


أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن البرلمان بصدد إصدار حزمة كبيرة من القوانين المكملة للدستور والتعديلات التشريعية، بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية للاستفتاء، مع توقعات بإجراء انتخابات مجلس الشيوخ فى منتصف العام المقبل، أو إجرائها مع انتخابات مجلس النواب دفعة واحدة نهاية العام نفسه.

وتوقع عضو اللجنة التشريعية والدستورية فى مجلس النواب كمال أحمد، إجراء انتخابات مجلس الشيوخ الجديد، فى موعد أقصاه يونيو من العام المقبل 2020، قائلا: «سنكون أمام غرفة برلمانية ثانية متكاملة، فى مثل هذه الأيام من العام المقبل».
وأضاف، فى تصريحات لـ«الشروق»، أمس، أن التعديلات الدستورية التى جرت مؤخرا سيكون لها انعكاس واضح على صعيد القوانين الموجودة بالفعل، أو تلك التى سيتم استحداثها تماشيا، مع ما أسفرت عنه التعديلات.

وأكد أن هناك حالة ترقب فى البرلمان عموما وبين أعضاء اللجنة التشريعية خصوصا، بشأن صياغة التعديلات المزمعة، وتحديدا فيما يخص مجلس الشيوخ، الذى سيكون على رأس الأجندة التشريعية فى دور الانعقاد المقبل، لصعوبة الانتهاء منه فى دور الانعقاد الحالى، حسب قوله.

وقالت عضو اللجنة التشريعية والدستورية للبرلمان عبلة الهوارى، إن الانتهاء من مشهد التعديلات الدستورية، عقب إعلان نتائج الاستفتاء أمس الأول رسميا، يمثل بداية مرحلة جديدة للبرلمان الحالى، من حيث الإعداد لتشريعات جديدة مكملة للدستور وأخرى ستطال قوانين قائمة، مؤكدة أن تلك القوانين والتعديلات «كثيرة جدا جدا».

وأضافت الهوارى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أمس، أنه من المقرر صياغة قانون كامل جديد خاص بمجلس الشورى، ينص على اختصاصاته ومهامه وتوزيع دوائره، التى ستكون أوسع مقارنة بمجلس النواب، نظرا لقلة أعداد أعضائه.

وأوضحت أن وجود نائب لرئيس الجمهورية يحتاج إلى صياغات تشريعية جديدة، وأن نسبة الكوتات التى تم إدخالها على الممثلين فى البرلمان تحتاج إلى مجهود تشريعى من الأعضاء الحاليين لتقنينها بشكل قانونى محدد وسليم، متوقعة البدء فى ذلك بشكل فورى مع عودة النواب من إجازتهم البرلمانية.

وتابعت: «لا يمكننا تحديد موعد الانتهاء بشكل تام من تلك القوانين، كما أن قانون مجلس الشورى قد يصل للنواب خلال دور الانعقاد الحالى أو المقبل، وفى جميع الأحوال سيكون النواب جاهزين تماما للتعديلات التى ستكون غير مسبوقة».

وقال عضو تكتل «25ــ 30» محمد عبدالغنى، لـ«الشروق»، إنه ستكون هناك تعديلات تطال القوانين الحالية بسبب التعديلات الدستورية التى تم إقرارها، إلا أن تحديد تلك القوانين ودراستها سيحتاج إلى مزيد من الوقت، للنظر فيها جيدا وترجمتها من النص الدستورى للقانونى.

وتوقع النائب إجراء انتخابات مجلس الشورى بعد تعديل قانون الانتخابات، ربما فى مطلع العام المقبل، أو إجراء انتخابات مجلسى النواب والشيوخ فى وقت واحد نهاية العام نفسه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك