متحدث الحكومة: عدنا إلى الوضع الطبيعي لما قبل أزمة السيولة الدولارية - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 10:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الحكومة: عدنا إلى الوضع الطبيعي لما قبل أزمة السيولة الدولارية

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 7:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 8:43 م

أعلن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، عن عودة مصر إلى ما قبل أزمة السيولة الدولارية فيما يتعلق بالإفراج عن السلع في الجمارك، قائلا:«عدنا الحمد لله إلى الوضع الطبيعي لما قبل أزمة السيولة الدولارية».

وأوضح خلال تصريحات لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الثلاثاء، أنه تم بالفعل الإفراج عن سلع وبضائع بقيمة إجمالية تتجاوز 8 مليارات دولار من الجمارك، مؤكدا أن هذه الإفراجات الجمركية تعكس عودة الوضع إلى طبيعته.

وأكد أن عمليات الإفراج مستمرة خلال الفترة المقبلة، وذلك ضمن استراتيجية الدولة لزيادة المعروض من السلع في الأسواق، مشيرا إلى انعكاس الإفراجات الجمركية إيجابًا على المواطنين من خلال انخفاض الأسعار.

وأضاف أن توفر مخزون استراتيجي لدى الدولة مكنها من غلق الأبواب أمام محاولات التلاعب من خلال التدخل في الأسواق وزيادة المعروض من السلع، متابعا: «للأسف الشديد قلة من بعض المتلاعبين في أثناء فترة أزمة السيولة الدولارية استغلوا الظرف الطارئ والبعض قام برفع أسعار السلع الأساسية، والبعض الآخر قام بتخزينها».

ونوه أن حجب السلع من الأسواق؛ بهدف زيادة سعرها يعد جريمة قانونية من الممارسات الضارة بالأسواق، لافتا إلى توجيه الرئيس السيسي بتوفير مخزون استراتيجي للدولة يمكنها من القضاء على مثل هذه الممارسات في المستقبل. وأضاف أن عمليات الإفراج الجمركية التي تمت حتى الأمس شملت مواد بترولية وسلعا أساسية مثل الأرز والأدوية والأسماك والعدس والقمح والأعلاف، بالإضافة إلى العديد من السلع الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك