وزير البترول: تنفيذ أكبر مشروعين لتكرير البترول بالصعيد باستثمارات 2.3 مليار دولار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول: تنفيذ أكبر مشروعين لتكرير البترول بالصعيد باستثمارات 2.3 مليار دولار

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 2:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 2:03 م

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إنه جار تنفيذ أكبر مشروعين لتكرير البترول بالصعيد على ارض محافظة أسيوط بإجمالي استثمارات يصل الى حوالي 3ر2 مليار دولار، موضحاً أن المشروعين الجديدين سيسهمان في تحقيق الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر من المنتجات البترولية المختلفة.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية للوزير، اليوم الثلاثاء، لتوسعات معمل تكرير أسيوط في إطار المتابعة الميدانية المستمرة لمشروعي التوسعات الجاري تنفيذهما يرافقه وفد من قيادات قطاع البترول ضم المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ورؤساء شركات التسويق العاملة بصعيد مصر.

وأكد الملا أن زيادة طاقات التكرير يمثل أولوية للوزارة في ضوء توجيهات القيادة السياسية ومتابعتها المستمرة لهذا الملف وتأكيدها على سرعة تطوير صناعة التكرير وزيادة الطاقات التكريرية التي تمتلكها مصر من خلال المشروعات الجديدة التي تسهم في تأمين احتياجات البلاد ودعم مشروع مصر القومي لتصبح مركزاً إقليمياً لتداول وتجارة الغاز والبترول.

وتفقد الوزير ومرافقوه، خلال الزيارة، موقع تنفيذ مشروع مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين لشركة أسيوط لتكرير البترول، وحجم الأعمال المنفذة على ارض الواقع موجهاً بضرورة تضافر الجهود وسرعة التنسيق بين الشركات العاملة في تنفيذ المشروع لإعطاء دفعات للانتهاء من مراحل التنفيذ المتبقية.

كما تابع الوزير موقف التوسع في تنفيذ مشروعات خطوط نقل المنتجات البترولية بمحافظات الصعيد لتلبية احتياجات الاستهلاك بهذه المحافظات من كافة أنواع الوقود.

وأوضح المهندس عبد المنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول أنه يتم استقبال وتخزين ونقل الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية المختلفة في محافظات الصعيد عن طريق شبكة من الخطوط الممتدة بينها وبين مختلف مناطق الجمهورية ويتم تداول حوالي 7.5 مليون طن سنوياً من الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية عن طريق خطوط أنابيب منطقة الصعيد.

ولفت إلى ضخ استثمارات بالصعيد بقيمة 3.6 مليار جنيه شملت مشروعات لمضاعفة نقل البوتاجاز لمحافظات جنوب الصعيد من 2600 طن يومياً إلى 6000 طن يومياً حيث تم الانتهاء من تنفيذ خط بوتاجاز رأس غارب / أسيوط بطول 305 كم وخط بوتاجاز من أسيوط إلى سوهاج بطول 127 كم ، كما تم ربط تسهيلات استلام وتدفيع البوتاجاز من شركة سوميد بالسخنة على الشبكة القومية للبوتاجاز لتأمين ورفع معدلات التدفيع إلى محافظات أسيوط وسوهاج وجنوب الصعيد.

وأشار إلى أنه جارى الانتهاء من ازدواج خط بوتاجاز رأس بكر- رأس غارب/ أسيوط بطول 160 كم وربط تسهيلات استلام وتدفيع البوتاجاز من شركة سونكر على الشبكة القومية للبوتاجاز، كما مخطط تنفيذ ازدواج خط بوتاجاز رأس غارب / خشم الرقبة بطول 130 كم ، كما أوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط نقل المنتجات البترولية من التبين حتى أسيوط بطول 376 كم بمعدل 3 ألاف طن يومياً لسد احتياجات محافظات وجه قبلي من المنتجات البترولية ، كما تم الانتهاء من ازدواج خط التبين / أسيوط حتى بنى سويف بطول 112 كم (مرحلة أولى) بمعدل 4 ألاف طن يومياً لتلبية احتياجات الفيوم وبنى سويف.

وقال إنه تم الانتهاء من ازدواج خط التبين/ أسيوط من بنى سويف حتى المنيا بطول 146 كم (المرحلة الثانية) لرفع معدلات التدفيع إلى 6 ألاف طن يومياً، كما الانتهاء من إنشاء خط التبين حتى محطة كهرباء جنوب حلوان بطول 86 كم، وأضاف أنه جارى استكمال إنشاء خط من جنوب حلوان حتى بنى هارون بطول 36 كم لتلبية الاحتياجات المتزايدة بشمال الصعيد من المازوت والمنتجات البترولية، وإنشاء خط السخنة / التبين بطول 115 كم لربط خطوط الوجه القبلي بمنطقة السخنة.

ولفت إلى أنه مخطط تنفيذ ازدواج خط منتجات المنيا / أسيوط بطول 115 كم لرفع معدلات نقل المنتجات البترولية إلى المنيا وأسيوط إلى 8 ألاف طن يومياً، وفيما يتعلق بنقل الزيت الخام أوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط من شقير حتى أسيوط بطول 340 كم وربط خط شقير / أسيوط بخط شقير / رأس بكر / وادى فيران لتلبية احتياجات معمل تكرير أسيوط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك