مدبولي: أتابع بصورة شبه يومية موقف التأمين الصحي الجديد ببورسعيد - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدبولي: أتابع بصورة شبه يومية موقف التأمين الصحي الجديد ببورسعيد

رانيا ربيع
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 2:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 2:52 م

بحث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مع مسئولي هيئات التأمين الصحيّ الشامل ببورسعيد، إجراءات المنظومة كاملة، بحيث إنها أول محافظة سيُطبق بها المنظومة الجديدة للتأمين الصحيّ، في حضور وزراء الإنتاج الحربيّ، والصحة، والمالية، والتنمية المحلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وأكد مدبولي أن هذا الاجتماع الذي يُعقد في المقر الجديد للهيئات الخاصة بالتأمين الصحيّ الشامل ببورسعيد مهم للغاية؛ إذ إنه يأتي للتأكد من انتهاء كل إجراءات المنظومة بالكامل، والتيقن من أن كل شيء جاهز ويسير وفق التوقيتات الزمنية المقررة.

وأضاف: "أتابع بصورة شبه يومية موقف المنظومة بمحافظة بورسعيد، سواء على مستوى البنية التحتية أو الميكنة، أو فيما يخص تدريب العاملين بالمشروع وتجهيز المستشفيات"، لافتا إلى أن هناك هدفاً آخر لهذه الزيارة يتمثل في تسليط الضوء على المشروع الذي سيبدأ تنفيذه قريبا.

وأشار إلى أنه سيتم البدء قريبا في حملة توعية عن منظومة التأمين الصحيّ الشامل التي ستبدأ في محافظة بورسعيد، وكلّف رئيس الوزراء وزير الاتصالات بأن يتم إرسال نصية على الهواتف المحمولة لجميع المنتفعين بمنظومة التأمين الصحيّ ببورسعيد كإحدى آليات التوعية بهذه المنظومة الجديدة.

وتابع مدبولي أن الدولة تسعى إلى تطبيق نظام صحيّ تكافليّ يضمن تقديم الخدمات الصحية بمختلف مستوياتها بجودة فائقة، وذلك وفقاً لمعايير قومية لجميع المواطنين على السواء، من خلال منظومة التأمين الصحيّ الشامل، التي ستعمل وفق قانون موحد يُنظم جميع أعمال التأمين الصحي الشامل، وبحيث تسمح المنظومة في الوقت نفسه بفصل تمويل الخدمة عن تقديمها سواء من خلال القطاع العام أو الخاص.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إنه تم الانتهاء من استلام وتأثيث 26 وحدة صحية، ويتم تدريب العاملين حاليا، فيما تتراوح نسبة تنفيذ الوحدات المتبقية ما بين 92 و98%، وسيتم العمل من خلال المنظومة في 35 وحدة صحية، وفيما يتعلق بالمستشفيات، عرضت وزيرة الصحة موقف التنفيذ بها، حيث من المقرر أن يتم استلام المستشفيات تباعاً، بإجمالي 10 مستشفيات.

وأوضحت زايد أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد يعتمد على إنشاء مبنى إداري جديد لهيئة التأمين الصحي الشامل، وتطوير وإنشاء 10 مستشفيات، وتطوير وإنشاء 30 مركز رعاية أساسية ووحدة رعاية طب أسرة، وإنشاء المنظومة الإلكترونية بجميع الوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات، وربطها بالمبنى الرئيسيّ، وكذا توفير الكوادر الطبية والإدارية اللازمة لتشغيل المنظومة.

ولفتت إلى الانتهاء من اعتماد الهياكل التنظيمية للهيئات، وتم حصر عدد العاملين في قطاع الصحة ببورسعيد، وسيتم التسكين للعاملين في الهيئات، ومعظمهم من العاملين بالقطاع الصحي في المحافظة.

وأضافت أنه تم الانتهاء من معايير اعتماد الجودة والسلامة للمنشآت الصحية المشاركة بالمنظومة، ويتم حالياً تدريب العاملين عليها؛ تمهيداً لاعتماد المستشفيات والوحدات الصحية المشاركة في المنظومة.

وكلّف رئيس الوزراء بسرعة العمل على إنهاء المستشفيات والوحدات الخاصة بمنظومة التأمين الصحيّ في صعيد مصر، وبمحافظة الأقصر التي ستدخل المنظومة لاحقا، خاصة أن بها بنية أساسية يمكن البناء عليها.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه سيتم، خلال الأسبوع المقبل، عرض خطة المحافظات التالية لبورسعيد، التي سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي بها وهي: (الإسماعيلية، والسويس، والأقصر).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك