الملا: تنفيذ أكبر مشروعين لتكرير البترول بالصعيد باستثمارات 2.3 مليار دولار - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الملا: تنفيذ أكبر مشروعين لتكرير البترول بالصعيد باستثمارات 2.3 مليار دولار

أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 2:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 2:22 م

كشف طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن تنفيذ أكبر مشروعين لتكرير البترول بالصعيد على أرض محافظة أسيوط بإجمالي استثمارات يصل إلى 2.3 مليار دولار، موضحاً أن المشروعين الجديدين يسهمان في تحقيق الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر من المنتجات البترولية المختلفة.

جاء ذلك خلال رئاسة المُلا، اليوم، أعمال اللجنة العليا لمشروعات التكرير لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعي مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركة أسيوط لتكرير البترول، ومجمع إنتاج البنزين والسولار والبوتاجاز لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك"، والوقوف على مستجدات تنفيذ المشروعين وفقاً للبرنامج الزمني المحدد.

من جانبه، قال محمد الشابوري رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، إن الشركة تغطي نحو 70% من احتياجات الصعيد من المواد البترولية.

وبحسب الشابوري، فمن المتوقع الانتهاء من تنفيذ مشروع مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين خلال فبراير من عام 2020، والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 660 ألف طن سنويا من الخام، لإنتاج نحو 650 ألف طن من البنزين يتم توجيهها إلى محافظات الصعيد.

وتستهدف الشركة تكرير نحو 1.4 مليون طن خام لإنتاج حوالي 37 ألف طن بوتاجاز، وحوالي 5.530 ألف طن من النافتا بنوعيها، وأكثر من مليون طن سولار، وحوالي 4.2 مليون طن مازوت، و4.73 ألف طن وقود طائرات خلال موازنة العام المالي 2019-2020.

وتعمل الشركة على تنفيذ عدة مشروعات منها إنشاء مجمع إنتاج البنزين الذي سيسهم في توفير البنزين للوجه القبلي بدلا من نقله من الشمال.

وعرض محمد بدر رئيس شركة أنوبك، موقف مجمع إنتاج البنزين والسولار والبوتاجاز باستثمارات حوالي 1.9 مليار دولار، موضحا أن المشروع الجديد سيستخدم تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت كمنتج منخفض القيمة وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة مثل السولار والبوتاجاز والبنزين عالي الأوكتين، بما يسهم في الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر، إلى جانب المساهمة في تقليص حجم الاستيراد وتوفير النقد الأجنبي، حيث سيستقبل المجمع 2.5 مليون طن من المازوت سنويا من معمل شركة أسيوط لتكرير البترول، لإنتاج 1.6 مليون طن سولار بالمواصفات الأوروبية (EURO-5)، و402 ألف طن بنزين عالي الأوكتين، و101 ألف طن بوتاجاز كمنتجات رئيسية، و330 طن كبريت كمنتج ثانوي.

في سياق آخر، قال عبدالمنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول، إن شركته بدأت ضخ استثمارات بقيمة 3.6 مليار جنيه، وذلك لنقل المواد البترولية، حيث تشمل استثمارات لنقل البوتاجاز بقيمة 1.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى استثمار بقيمة 2.3 مليار جنيه لنقل البنزين والسولار.

ومن المخطط أن تنقل مشروعات الشركة الجديدة خلال العام المالي المقبل، كميات من الخام والمتكثفات والمنتجات البترولية تقدر بحوالي 51.4 مليون طن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك