الأربعاء 24 أبريل 2019 5:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني لـ«الشروق»: أكثر من 400 سائح كردي يأتون لمصر أسبوعيا

رباب عبد الرحمن
نشر فى : الجمعة 22 مارس 2019 - 10:42 م | آخر تحديث : الجمعة 22 مارس 2019 - 11:14 م
رؤوف: مشروع ترجمة ضخم للكتب الكردية سينطلق من مصر

أكد ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في مصر، الملا ياسين رؤؤف، أمس الخميس، إن مصر تشهد إقبال حوالي 400 إلى 500 مواطن من كردستان العراق للسياحة أسبوعيا، مضيفا أن مصر تحتضن الأكراد منذ زمن طويل.

وقال رؤوف لـ"الشروق" على هامش احتفالية الرابطة الكردية في مصر بعيد رأس السنة الكردية "النوروز" أن الرابطة الكردية في مصر تحتفل كل عام في مصر بهذا العيد، مشيرا إلى أنه أسبوعيا يأتي إلى مصر حوالي 400 إلى 500 موطن من كردستان العراق للسياحة أو الثقافة أسبوعيا، كما أن هناك العديد من الطلاب الأكراد الذين يدرسون في مصر .

وأعلن ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني أن وزارة الثقافة في كردستان العراق تعتزم بدء مشروع ترجمة عملاق في مصر لكتب الأدب والثقافة الكردية اللغة العربية.

وتابع رؤوف بأن مصر، دائما ما تحتضن الأكراد منذ زمن حيث تم اطلاق أول جريدة كردية في مصر عام 1898، كما تم إطلاق أول محطة إذاعية كردية في مصر في الخمسينيات، وكانت تبث لمدة ساعتين يوميا، لافتا إلى أن في وقتها، قدمت السفارة التركية اعتراضا ل للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فسألهم وهل تركيا لديها أكراد، فأجابوه: لا يوجد أكراد في تركيا، فقال لهم: لماذا أنتم معترضين إذا.. إذا اعترفتم بوجود الكرد، وقتها سأغلق الإذاعة".

وقال رؤوف إن الأنظمة التركية منذ عهد مصطفى كمال أتاتورك تعارض جميع الأتراك، قلبا وقالبا، مضيفا أن النظام التركي، يمنع الاحتفال بعيد النوروز "عيد رأس السنة الكردية". 

وأضاف ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في مصر أن يوم 21 مارس هو أيضا عيد قومي لدى الأكراد عدا أنه عيد رأس السنة، وذلك لأنه تم فيه تأسيس الإمبراطورية الكردية قبل 2719 عاما.

وأمس الخميس، احتفل الأكراد المقيمين بمصر، بعيد بعيد النوروز "عيد رأس السنة الكردية"، على ضفاف النيل، بحضور بعض المسئولين والفنانين في مصر والمثقفين المصريين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك