رجال الأعمال المصريين تتعاون مع مقاطعة تشجيانغ لدفع وتشجيع التعاون الصناعي والاستثماري - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 7:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رجال الأعمال المصريين تتعاون مع مقاطعة تشجيانغ لدفع وتشجيع التعاون الصناعي والاستثماري

محمد المهم
نشر في: السبت 20 أبريل 2024 - 1:10 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 1:10 م

وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين، بروتوكول تعاون مع مقاطعة تشجيانغ، والتي تمثل أعلى دخل لمقاطعة صينية بعد بكين وشانغهاي، بهدف دفع وتشجيع التعاون الصناعي والاستثماري والتكنولوجي والتدريبي.

يأتي ذلك على هامش مشاركتها في مؤتمر التعاون والتبادل بين الصين "تشجيانغ" ومصر عام 2024.

وقع البروتوكول أحمد عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال، وChenZhicheng نائب المدير العام لإدارة التجارة بمقاطعة، بحضور عمدة مقاطعة تشجيانغ وانغ هاو، والسفير الصيني بالقاهرة ليا ليتشيانغ، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ويحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، ومصطفي إبراهيم نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين، ومحمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، وعددا من الأعضاء ووفد من المقاطعة يضم نحو 32 شركة من كبرى الشركات الصينية.

وقال أحمد عز الدين، رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن البروتوكول يهدف إلى تشجيع الشركات المصرية والصينية على الاستثمار المشترك والتعاون الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي والتدريب من خلال تبادل المعلومات والزيارات وعرض الفرص المختلفة بما يخدم دفع التعاون الاقتصادي المصري الصيني.

وأوضح عز الدين، أن التعاون بين جمعية رجال الأعمال المصريين ومقاطعة تشجيانغ يأتي ضمن 15 مشروع تعاون لمشروعات مشتركة تم توقيعها بين شركات مصرية وصينية بالمقاطعة لإقامة مشروعات مشتركة في المجالات الاقتصادية المختلفة، منها صناعات الحديد والصلب، والصناعات الغذائية، وفي مجالات الغزل والنسيج والصناعات الكيماوية والطاقة.

ولفت إلى أهمية هذا التعاون في جذب الصناعات والاستثمارات الصينية وتعزيز التبادل التجاري، حيث تعد مقاطعة تشجيانغ رابع أكبر مقاطعة في الصين من حيث الناتج القومي، وتساهم بنسبة كبيرة في الصادرات الصينية، كما تعتبر قلب الصناعة والتطور التكنولوجي في الصين.
وأوضع ليا ليتشيانغ، السفير الصيني بالقاهرة، حرص السفارة على تعزيز اواصر التعاون مع الحكومة المصرية ومجتمع رجال الأعمال لدفع وتعزيز العلاقات التجارية وزيادة الاستثمارات المشتركة، كما نسعى لتحفيز الشركات الصينية بمقاطعة تشجيانغ للتعاون مع نظيرتها المصرية نحو مزيد من الشراكات والتوسع ونستمر بالعمل سويا لتحقيق عهد أفضل للعلاقات المصرية الصينية.

وقال وانغ هاو، عمدة مقاطعة تشجيانغ، إن مقاطعة تشجيانغ تعرف بأرض الأسماك والأرز والحرير والسياحية والمصنفة أفضل مقاطعة صينية لبيئة المال والأعمال على مستوى جمهورية الصين الشعبية، موضحا أن المقاطعة تتميز بمنظومة نقل حديثة عالمية وأكبر مساهم في التصدير، حيث تحتل المرتبة الثانية في الصادرات الصينية وبها استثمارات ضخمة وشركات ومؤسسة تجارية إلى جانب أعلى إنتاجية للحاويات.

وذكر نائب المدير العام لإدارة التجارة بالمقاطعة، أن مقاطعة تشجيانغ تمتلك استثمارات بمصر تصل إلى 1.132 مليار دولار، تشمل مجالات المنسوجات والنفط والغاز والمنتجات البلاستيكية.

وأكد وليد جمال الدين رئيس اقتصادية قناة السويس، اعتزاز المنطقة الاقتصادية بالشراكة الطويلة مع الاستثمارات الصينية، لافتا إلى نجاح تجربة التعاون المصري الصيني في منطقة تيدا مصر للتعاون الاقتصادي، التي يصل حجم الاستثمارات بها حتى الآن لنحو 2 مليار دولار، من خلال تواجد 150 شركة في قطاعات صناعية ولوجستية متعددة.

كما أشار إلى نجاح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في جذب 128 مشروعاً، بالمناطق الصناعية والموانئ في الفترة من يوليو 2023 حتى مارس 2024، منها مشروعات حصلت على موافقات نهائية، ومشروعات حصلت على موافقات مبدئية، بتكلفة استثمارية تتخطى 3 مليارات دولار، تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها، مؤكدًا أن الاستثمارات الحالية والمستقبلية تشمل مجالات متنوعة أهمها إنتاج الطاقة وصناعات السيارات ومواد البناء والمنسوجات والملابس وغيرها من القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة باستراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما أكد أن اقتصادية قناة السويس تستطيع دعم الاستثمارات الصينية من خلال التكامل بين 6 موانئ بحرية على البحر الأحمر والبحر المتوسط، و4 مناطق صناعية مجهزة ببنية تحتية بمواصفات عالمية، بالإضافة إلى كونها لاعب رئيسي ومؤثر في سلاسل الإمداد بالعالم، وتتمتع باتفاقيات التجارة الحرة التي تضمن الوصول إلى مختلف الأسواق العالمية، فضلاً عن توافر مصادر الطاقة المختلفة.

وقال رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري وزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله، إن التعاون الاقتصادي بين مصر والصين يمثل ركيزة اساسية في ملف التعاون المشترك بين البلدين، إذ إن الصين تحافظ على مكانتها كأكبر شريك تجاري لمصر، كما أن مصر تعد رابع أكبر شريك تجاري للصين في القاره الإفريقية.

وأوضح الواثق بالله أنه ووفقا لإحصائيات العام الماضي 2023 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 15.8 مليار دولار، ويمثل حجم التبادل التجاري بين مصر ومقاطعة تشجيانغ حوالي 28% بقيمه تصل إلى 4.4 مليار دولار.

ولفت إلى أنه على الرغم من أن الميزان التجاري يميل بشكل كبير إلى الجانب الصيني إلا أننا نقدر الجهود المشتركة لتحقيق التوازن التجاري وفتح السوق الصيني لاستقبال الصادرات المصرية، مؤكدا أهمية أن يشمل التبادل التجاري عمليات التكامل الصناعي ومكوناته ومستلزمات الإنتاج لمجابهة اضطراب سلاسل الإمداد العالمية والاستفادة من رفع نسب المكون المحلي للنفاذ للأسواق العربية والإفريقية والدولية، خاصة في ضوء شبكة الاتفاقات التجارية التي تربط مصر بمختلف دول العالم، والتي تحقق بالطبع ميزة تنافسية وتفضيلية كبيرة للشركات المصرية.

وتابع أن مصر تعد من أهم المقاصد الاستثمارات الصينية في المنطقة العربية ولدينا استثمارات صينيه في مختلف المجالات والقطاعات، كما تساهم الصين بتمويل وتنفيذ عدد كبير من المشروعات الكبرى في مصر من بينها المنطقة الاقتصادية لشركة تيدا



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك