«الوطنية للانتخابات»: منحنا تصاريح لـ22 منظمة دولية لمتابعة الاستفتاء - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوطنية للانتخابات»: منحنا تصاريح لـ22 منظمة دولية لمتابعة الاستفتاء

محمد نابليون
نشر في: السبت 20 أبريل 2019 - 5:53 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2019 - 5:53 م

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، مساء اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا خلال اليوم الأول لعملية الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور داخل جمهورية مصر العربية؛ للإعلان عن أبرز ملامح اليوم الأول لعملية الاستفتاء فى الداخل.

وقال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث الرسمي باسمها، إن غرفة عمليات الهيئة كانت على اتصال مباشر على مدار اليوم الأول برؤساء 48 محكمة ابتدائية على مستوى 27 محافظة- والذين أكدوا أن اللجان الانتخابية فتحت فى مواعيدها المحددة، إلا قليلة منها تراوحت فترات التأخير فيها من 30 إلى 40 دقيقة، منها لجان بمحافظات المنيا والفيوم والمنصورة، وذلك لأسباب متفاوتة، مؤكدا أن الهيئة تلقت فى تمام الساعة 9 و 45 دقيقة إخطارا يفيد بانتظام العمل بجميع اللجان، واستمراره بشكل منتظم.

وأكد الشريف أن اللافت للنظر فى اليوم الأول من الاستفتاء، اضطرار الهيئة الوطنية للدفع بعدد من القضاة والموظفين الاحتياط فى بعض اللجان؛ لاستيعاب كثافة الناخبين الكبيرة بها، لاسيما خلال الساعات الأولى للتصويت، وذلك بعدد من لجان محافظة القاهرة، ومنها الجمالية والعبور ومدينتي، فضلا عن عدد من لجان محافظة جنوب سيناء.

وردا على سؤال حول سماح الهيئة للمنظمات الدولية بمتابعة الاستفتاء، قال الشريف إن الهيئة ليس لديها ما تخفيه بل إنها هي التي طلبت من المنظمات استقدام متابعين لمتابعة الاستفتاء، موضحا أن اللجنة قبلت كل من تقدم لها، طالما توافرت فيه الشروط القانونية، بإجمالي 80 منظمة، منها 22 دولية و58 محلية، وفى مقدمتهم المجالس القومية المتخصصة كالمجلس القومي لحقوق الانسان والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لذوي الاعاقة .

وتابع الشريف ان اللجنة تلقت طلبات من عدد 192 مؤسسة اعلامية وصحفية محلية ودولية وسمحت ل 584 مراسلا ومتابعا بتغطية الاستفتاء.

وأضاف الشريف أن الهيئة تلقت بعض الشكاوى من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن التغطية السلبية لليوم الأول للاستفتاء من قبل بعض وسائل الإعلام الدولية، وأن اللجنة تبحث هذه الشكاوى وستوقع على من يثبت ارتكابه مخالفات عقوبات قد تصل إلى سحب تصاريح المتابعة.

وعرض الشريف خلال المؤتمر بعض الإحصائيات من بينها أن عدد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين يبلغ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، حيث يبلغ عدد الناخبين من الرجال يبلغ 30 مليونا و798 ألفا و369 ناخبا، فيما يبلغ عدد الناخبات يبلغ 30 مليونا و446 ألفا و134 ناخبة، أن عدد المراكز الانتخابية يبلغ 10 آلاف و878 مركزا، بها 13 ألفا و919 لجنة انتخابية، وأن عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء يبلغ 15 ألفا و324 قاضيا من مختلف الهيئات القضائي ويعاونهم 130 ألف موظف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك