الفنان الكوميدي زيلينسكي يهزم بوروشينكو في انتخابات الرئاسة الأوكرانية - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 5:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفنان الكوميدي زيلينسكي يهزم بوروشينكو في انتخابات الرئاسة الأوكرانية

كييف - د ب أ
نشر في: السبت 20 أبريل 2019 - 6:08 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2019 - 6:08 م

أفاد الإعلام الرسمي في أوكرانيا، اليوم الاثنين، بأن الممثل الكوميدي فولوديمير زلينسكي، هو الفائز الواضح في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البلاد ، بعد أن تم فرز 70% من الأصوات.

وفاز زلينسكي ،المرشح الذي يوصف بأنه "الحصان الأسود" في الانتخابات والذي لم يشغل مناصب سياسية على الإطلاق، بأكثر من 30% من الأصوات التي تم فرزها ، ما يقرب من ضعف ما حصل عليه الرئيس الحالي بترو بوروشينكو وهو 16% من الأصوات.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "أوكرنفورم" نقلا عن هيئة الانتخابات في البلاد بأن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو جاءت في المرتبة الثالثة بحصولها على 13% من الأصوات.

وقال زلينسكي لأنصاره في كييف بعد انتهاء التصويت أمس الأحد ،حيث أعلنت النتائج الأولية :"هذه هي مجرد الخطوة الأولى نحو النصر الكبير" .

ومع عدم وجود مرشح يبدو أنه سوف يحصل على الأغلبية المطلوبة للفوز المباشر ، فمن المتوقع إجراء جولة إعادة في غضون ثلاثة أسابيع ، في 21 أبريل.

وميز زلينسكي ،المشهور بتأدية دور رئيس خيالي في برنامج تلفزيوني شعبي اسمه "خادم الشعب" ، نفسه بمعارضته لمؤسسة سياسية تكافح الفساد.

وبدا بوروشنكو ،الذي سيواجه على الأرجح زلينسكي في جولة الإعادة، بطيئا في سن الإصلاحات المتوقعة خلال فترة ولايته التي استمرت خمس سنوات، حيث عانت حكومته من تمرد انفصالي موال لروسيا في معظم المناطق الشرقية من أوكرانيا.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية إنه تم تسجيل أكثر من 1600 شكوى تتعلق بانتهاك قانون الانتخابات خلال التصويت.

ومن المقرر أن تصدر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تقييمها المستقل للتصويت اليوم الاثنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك