إقبال كبير من المصريين بالخارج في ثاني أيام الاستفتاء على تعديل الدستور - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 5:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إقبال كبير من المصريين بالخارج في ثاني أيام الاستفتاء على تعديل الدستور

أحمد كساب
نشر في: السبت 20 أبريل 2019 - 2:41 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2019 - 2:41 م

الهجرة: الاستجابة لـ 111 استفسارا حول آلية التصويت.. ومكرم: التعامل مع أي نوع من الشكاوى الخاصة بالناخبين على مدار الساعة

واصل المصريون في الخارج، اليوم السبت، توافدهم على مقار التصويت بالقنصليات والسفارات، للمشاركة والإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج لليوم الثاني على التوالي، حيث شهدت مقار لجان التصويت توافد عدد كبير من الناخبين منذ التاسعة من صباح أمس، بالتوقيت المحلي للدولة التي تشهد التصويت.

وكان ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج انطلق ماراثون الاستفتاء انطلق أمس الجمعة، والذي يستمر حتى اليوم الأحد، حيث تجري عملية تصويت المصريين بالخارج في 140 مقرا انتخابيا منتشرين بـ124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج.

وشهدت مقار التصويت توافد المصريين بالخارج من مختلف الأعمار، حاملين علم مصر، كما استخدم البعض الأغاني الوطنية لحث الجاليات على المشاركة في الاستفتاء، فضلا عن احتفال عدد من الجاليات بالدول العربية ومنها السعودية بالاستفتاء على التعديلات الدستورية، مرتدين زي علم مصر.

وأبدى أبناء الجاليات المصرية بالخارج سعادتهم بالمشاركة فى الاستفتاء والمساهمة في عملية التطوير والتنمية التي تمر بها البلاد، ومساندة الدولة لاستكمال الممشروعات والإنجازات القومية، على حد تعبيرهم.

ووفر ممثلي الجاليات المصرية بالخارج، وفروع اتحاد المصريين بالخارج، سيارات لنقل الناخبين من المناطق البعيدة، فضلا عن توفير المستلزمات المعيشية، من مياة ووجبات، تسهيلا على الناخبين للإدلاء بأصواتهم، كما حرص سفراء مصر بالخارج على استقبال الناخبين وتسهيل كافة السبل لهم للإدلاء بأصواتهم.

ورصدت غرفة عمليات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال اليوم الثاني، لمتابعة عملية الاستفتاء، إقبالا كثيفا وتوافد المصريين بالخارج على مقار التصويت بعدة دول، مشيرة إلى استقبال نحو 111 استفسارا حتى ظهر أمس، أغلبها حول بعد مقار البعثات الدبلوماسية من الناخبين.

وذكرت وزارة الهجرة، في بيان لها أمس، أن الاستفسارات تضمنت أيضا حول ما إذا كان التصويت بجواز السفر أم بالإقامة، وكان الرد على هذه الاستفسارات أن أي مصري بالخارج يمكنه التصويت بجواز السفر الخاص به، كما ورد استفسار مفاده هل يجب تسجيل البيانات في السفارة الخاصة بالناخب حتى يتمكن من التصويت؟" فكان الجواب أنه تم تحديث البيانات من قبل اللجنة العليا للانتخابات، وعليه يمكنه المشاركة في الاستفتاء دون تسجيل للبيانات.

من جهتها، وجهت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالتعامل مع أي نوع من الشكاوى الخاصة بالناخبين على مدار الساعة، مؤكدة التواصل المستمر مع كافة الجهات المعنية بعملية الاستفتاء للرد على الشكاوى والاستفسارات بفتح الخط الساخن مع الهيئة الوطنية للانتخابات للرد على الاستفسارات المتعلقة بكيفية تصويت المصريين بالخارج في عملية الاستفتاء.

وأكد الاتحاد العام للمصريين بالخارج، أنه على تواصل دائم مع فروعه على مدار أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فضلا عن تواصل غرفة عمليات الاتحاد بشكل دائم مع كل الجهات ومع غرفة عمليات وزارة الهجرة للتغطية والمتابعة.

وذكر الاتحاد، أنه تم فتح أبواب السفارات والقنصليات في تمام التاسعة من صباح أمس طبقا لتوقيت كل دولة، ولم ترد للاتحاد أية ملاحظات أو شكاوى من المشاركين في التصويت، لافتا إلى أن نيوزلاند هي أول الدول في بداية الاستفتاء، وتبعتها استراليا وأيسلندا والسويد والنرويج وكوريا الجنوبية. 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك