اليوم.. مناقشة الجديد في مجال التصميم الدوائي بالمؤتمر الطلابي الرابع لقسم الكيمياء الطبية بصيدلة المنيا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. مناقشة الجديد في مجال التصميم الدوائي بالمؤتمر الطلابي الرابع لقسم الكيمياء الطبية بصيدلة المنيا

ماهر عبد الصبور
نشر في: الخميس 18 أبريل 2019 - 3:59 م | آخر تحديث: الخميس 18 أبريل 2019 - 3:59 م

انطلقت -صباح اليوم الخميس- فعاليات المؤتمر الطلابي العلمي الرابع لقسم الكيمياء الطبية بكلية الصيدلة جامعة المنيا بعنوان "أحدث الإصدارات في مجال التصميم الدوائي"، برعاية الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا، والدكتور محمد عبد العزيز عميد كلية الصيدلة، وإشراف عام الدكتورة إيمان بشر رئيس قسم الكيمياء الطبية بالكلية.

وحضر فعاليات المؤتمر وكلاء الكلية الدكتور جمال الدين أبو رحمة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور مصطفى فؤاد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور حاتم سرحان وكيل شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأعضاء هيئة التدريس بالقسم والكلية، والكليات المناظرة وطلاب الكلية.

وشمل المؤتمر بعض الجلسات والمحاضرات التي ألقاها أساتذة متخصصين في مجال الكيمياء الطبية، فقد ألقى الدكتور أسامة رمضان، محاضرة بعنوان "الصيدلة البحرية" تضمنت واستخدام المركبات المفصولة من الكائنات البحرية لعلاج بعض الأمراض المنتشرة مثل السرطان والعدوي عن طريق الفطريات التي تصيب الإنسان واستخدام التكنولوجيا الحديثة لاستخلاص بعض المركبات الجديدة من الميكروبات التي تعيش داخل أنسجة النبات والإسفنجيات.

كما ألقى الدكتور حمادة هاشم المدرس المساعد بكلية الصيدلة جامعة دراية، الضوء على بعض المركبات المختلفة حديثًا ذو الفاعلية ضد مرض السرطان وبعض الطرق الميكانيكية المختلفة التي تعمل بها تلك المركبات كمضادات للسرطان.

وجاءت كلمة الدكتورة هند عامر المدرس المساعد بقسم الكيمياء الطبية، لتشرح أهمية ما توصل إليه فريق البحث بالكلية في استخدام الفلوركينولات كمضادات فعالة للفطريات مقارنة بأدوية موجودة بالفعل بالأسواق.

كما تطرق الدكتور طه فاروق مدرس الكيمياء الطبية -في كلمته- لأهمية المراكز الأكاديمية لاكتشاف الأدوية وتوفير بيئة تدريبية للطلاب في مجال اكتشاف الأدوية.

وقدم طلاب الفرقة الرابعة مشروع بحثي عن "Green Chemistry" كتدريب عملي لهم، والتعرف على نوع من الكيمياء يقلل استهلاك المذيبات ويعمل على توفير في الخطوات والوقت والتكلفة في التفاعلات، وتلقوا محاضرة عن أهمية التسويق وتعليم الطلاب كيفية التسويق للمنتج الدوائي.

وأعلنت الدكتورة إيمان بشر رئيس قسم الكيمياء الطبية بالكلية عن مسابقة طلابية تقام على هامش المؤتمر تتنوع بين أسئلة في مجال تخصص الكيمياء الطبية والأسئلة الثقافية العامة، وفي نهاية المؤتمر تم تكريم الطلاب المشاركين بالمشاريع البحثية وأوائل المقررات بالقسم وطلاب المشروع الصيفي عن العام الدراسي الماضي، والحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة بالقسم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك