الاتحاد الأوروبي يتعهد بالرد في حال أضرت العقوبات الأمريكية على كوبا بالشركات الأوروبية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبي يتعهد بالرد في حال أضرت العقوبات الأمريكية على كوبا بالشركات الأوروبية

(د ب ا)
نشر في: الأربعاء 17 أبريل 2019 - 6:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أبريل 2019 - 6:52 م

قالت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي " على استعداد " لحماية مصالحه إذا شددت الولايات المتحدة من عقوباتها ضد كوبا لدرجة تضر بالشركات الأوروبية، وذلك في دلالة جديدة على التوترات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا.

ومن المتوقع أن تعلن واشنطن اليوم عن تشديد العقوبات المفروضة على كوبا من خلال السماح للمواطنين الأمريكيين بمقاضاة الشركات الأجنبية على خلفية خسارة الممتلكات عقب الثورة الكوبية.

وقد تلقى هذه الخطوة بظلالها على جهود بروكسل وواشنطن لتدشين مباحثات بشأن اتفاق تجارة حرة يهدف لإنهاء الخلافات الثنائية بشأن الرسوم.

وتتركز هذه الخطوة على قانون هيلمز بيرتون، الذي صدر عام 1996. وقد علقت أمريكا بصورة دورية جزء من القانون متعلق بالشركات الأجنبية، يعرف باسم تايتل ثري. وتعتزم واشنطن الآن إنهاء هذا التعليق.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية الكسندر وينترستن: "الاتحاد الأوروبي أكد معارضته القوية لتطبيق إجراءات تقييدية أحادية غير قانونية، تمثل انتهاكا للقانون الدولي".

وأضاف" الاتحاد الأوروبي على استعداد لحماية المصالح الأوروبية، وتشمل الاستثمارات الأوروبية والأنشطة الاقتصادية لأفراد و كيانات أوروبية في علاقتها مع كوبا، في حال الاضرار بها".

ويشار إلى أن الإجراءات الأمريكية، التي تعود جزئيا للغضب من دعم هافانا لرئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، سوف تزيد من خطورة عمل الشركات في كوبا.

وتسعى أمريكا للإطاحة بمادورو، عقب أن جرى إعادة انتخابه العام الماضي في انتخابات، اُعتبرت على نطاق واسع غير ديمقراطية. ويواجه مادورو اتهامات بقيادة حملة قمعية عنيفة ضد المعارضة، في الوقت الذي تعاني فيه فنزويلا من أزمة إنسانية.

وكانت واشنطن قد فرضت حظرا تجاريا شاملا على كوبا عام 1962.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك