الجمعة 26 أبريل 2019 12:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

انخفاض أسعار الفول قبل رمضان مع ظهور بشائر المحصول الجديد

كتبت ــ أميرة عاصى:
نشر فى : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 4:30 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 4:30 ص

تراجعت أسعار الفول مع ظهور بشائر المحصول الجديد فى السوق، تزامنا مع محاولات الدولة لتخفيض أسعار السلع قبل شهر رمضان الكريم، الذى يشهد استهلاكا يصل لـ 3 أضعاف الشهور العادية من الفول بمصر.
قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الغلال والمحاصيل الزراعية: إن أسعار الفول انخفضت فى الأسواق بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان؛ حيث يتراوح سعر الطن بين 14 و16 ألف جنيه «جملة»، مقارنة بـ 17 و18 ألف جنيه الشهر الماضى، وذلك بالتزامن مع ظهور بشائر الفول البلدى، بالإضافة إلى مبادرة وزارة التموين لتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين خلال شهر رمضان؛ حيث استوردت الوزارة شحنات فول بكميات كبيرة استعدادا للشهر الكريم، مما أدى إلى زيادة المعروض مقابل الطلب.
وكان وزير التموين الدكتور على مصيلحى، قال الأسبوع الماضى، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، لمتابعة الأسعار وتوافر السلع: إن الحكومة ستطرح كميات من الفول بسعر 14 جنيها، فى معارض أهلا رمضان، بفضل الكميات التى تم استيرادها فى الفترة الماضية.
يذكر أن البنك المركزى أصدر قرارا الشهر الماضى باستثناء واردات (الفول، والعدس، والأرز) من الغطاء النقدى بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة لمدة عام، من أجل توفير هذه السلع وضبط أسعارها بالسوق المحلية.
وأضاف إدريس، أن استهلاك المصريين للفول خلال شهر رمضان يصل إلى 90 ألف طن، مشيرا إلى أن أزمة الفول ستنتهى خلال شهر رمضان، والأسعار ستكون مناسبة.
وبحسب تقرير للغرفة التجارية، تراجع معدل الاكتفاء الذاتى من الفول من 99% إلى 30% فقط، وأصبحت مصر تستورد هذه السلعة الاستراتيجية من الصين وأستراليا وإنجلترا وفرنسا وروسيا، رغم قلة جودة الفول المستورد عن نظيره الوطنى، مقدرا الفجوة بحوالى مليون طن سنويا.
وأرجع التقرير، تآكل اكتفاء مصر الذاتى من الفول، إلى الزيادة المستمرة فى عدد السكان، واعتماد الكثير من أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة فى غذائهم على الفول البلدى، ما أدى إلى قصور الإنتاج عن تلبية احتياجات الطلب المحلى المتزايد، وبالتالى زيادة انخفاض المزروع عن حاجة الشعب، لافتا إلى أن المصريين أكثر الشعوب استهلاكا للبقوليات، ما يتسبب فى ارتفاع ثمنها بالأسواق.
وأوضح مجدى الوليلى، رئيس لجنة التصدير بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أن استهلاك المصريين للفول خلال شهر رمضان يعادل استهلاك 3 أشهر عادية، مضيفا أن أسعار الفول تراجعت مع اقتراب شهر رمضان الذى يتزامن مع موسم حصاد محصول الفول الجديد فى السوق، بالإضافة إلى الاستعدادات التى تقوم بها الدولة لمواجهة ارتفاع اسعار السلع كمبادرة هلا رمضان التى ستبدأ من 20 إبريل الجارى وحتى 4 مايو المقبل، حيث سيتم طرح الفول داخل المبادرة بـ 14 جنيها للكيلو، مقارنة بـ 18 إلى 20 جنيها خارج المبادرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك