الجمعة 19 أبريل 2019 9:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

مدبولي يشهد التوقيع على الاتفاق النهائى لتمويل مشروع القطار الكهربائى للعاصمة الإدارية

كتب- أحمد كساب:
نشر فى : الأربعاء 16 يناير 2019 - 3:11 م | آخر تحديث : الأربعاء 16 يناير 2019 - 3:35 م

عرفات: 1.2 مليار دولار إجمالي تمويل البنك الصيني لمشروع القطار.. والانتهاء منه خلال عامين
شهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، اليوم الأربعاء، مراسم التوقيع على الاتفاق النهائى لتمويل مشروع القطار الكهربائى للعاصمة الإدارية مع بنك "إكزيم الصيني"، بحضور وزير النقل الدكتور هشام عرفات، وممثلي البنك الصيني، لتنتهي المفاوضات التي استمرت لنحو 4 سنوات مع الصين لتنفيذ المشروع.

وقال عرفات، إن المشروع له أهمية قصوى لمنطقة شرق القاهرة، مشيرا إلى أنه تم إسناد الأعمال الإنشائية للمشروع بتكلفة 461 مليون دولار لـ 5 شركات وطنية و3 شركات قطاع خاص، مع ثبات الأسعار للشركات.

وأشار عرفات، إلى أن هذا المشروع سيخدم 350 ألف راكب يوميا، وسرعة القطار ستصل 120 كيلو متر فى الساعة، منوها بأنه سيتم الإنتهاء من تنفيذ المشروع خلال عامين وقبل نقل المجمع الحكومي للعاصمة الإدارية.

وأضاف عرفات خلال مؤتمر صحفي على خلفية توقيع عقود تمويل المشروع، أن إجمالي التمويل الذي سيقدمه بنك التصدير الصيني لمشروع القطار المكهرب يصل إلى 1.2 مليار دولار، مشيرًا إلى أن معدل سعر الفائدة على القرض الصيني، يصل إلى 1.8%،؜ ويتضمن فترة سماح خمس سنوات، موضحا أنه سيتم تشغيله بفكر مختلف عن خطوط السكة الحديد قديما وباعتبارات بيئة حديثة.

وقال نائب رئيس بنك إكزيم الصيني، "تشي بينج"، إن التوقيع على تمويل المشروع مهم في طريق العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين، مشيرا إلى أنه بعد مفاوضات استمرت لأربع سنوات تم التوصل إلى الاتفاق النهائي لتوقيع الخط الذي يربط العاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية ويخدم ٥ مليون مواطن على المدي الطويل.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، أن هذا المشروع موضع اهتمام من بنك الصادرات الصيني والذي يعد أهم المشروعات في مصر، وسيتم خلال المشروع نقل الخبرات والتقنية الصينية ، مشيرا إلى أن البنك يمول مشروعات أخري في نصر منها في قطاعات الكهرباء.

يذكر أن مشروع القطار المكهرب يشمل 11 محطة ويبدأ من مدينة السلام، حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ــ الإسماعيلية الصحراوى، حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم ينقسم فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالا بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالا بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوبا من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة حتى مطار القطامية الجديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك