الأربعاء 24 أبريل 2019 5:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

موجز التوك شو: ليلة التأهل الإفريقي للزمالك.. وحقيقة وقف تكليف الأطباء

إيفون مدحت
نشر فى : الإثنين 15 أبريل 2019 - 1:30 ص | آخر تحديث : الإثنين 15 أبريل 2019 - 1:30 ص

فرضت عدد من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر عدد من الفضائيات المصرية، أمس الأحد، وهذا أبرز ما جاء بالبرامج:

• فوز الزمالك على حسنية أكادير المغربي

فاز نادي الزمالك، أمس بهدف واحد على حسنية أكادير المغربي، في ربع نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وفي هذا الإطار هنأ الإعلامي عمرو أديب، نادي الزمالك بالفوز، قائلًا: «مبروك للزمالك كنا وسنظل أوفياء».

وقال خلال تقديمه برنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، «سعيد بالمكسب والتأهل، واحد صفر زي اتنين، المهم كسبنا ومبروك للزمالك، ودي حاجة تبرد نارنا بعد ماتش المصري»، مشيدًا بأداء اللاعبين في المباراة.

 

 

• بدء صياغة التعديلات الدستورية المطروحة بالبرلمان

بدأت لجنة صياغة التعديلات الدستوري بمجلس النواب، أمس أعمالها برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان.

وبهذا الصدد، قال النائب أحمد الشرقاوي متحدث تكتل «25-30» البرلماني، إن موقف التكتل لم يتغير منذ بدء قطار التعديلات الدستورية في مجلس النواب، معقبًا: «رفضنا كل المواد المقترح تعديلها ونراها تعود بنا إلى الخلف».

وأبدى في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مع الإعلامي عمرو أديب، رفضه التعديلات المقترحة، لكونه يرى أن التعديل في دستور 2014 لا يصب في صالح بناء دولة ديمقراطية حديثة، متابعًا: «في جلسة اليوم أثبتنا رفضنا للتعديلات مادة مادة، وفقرة فقرة».

ودعا المواطنين المصريين للتصويت بـ«لا» على التعديلات الدستورية المقترحة؛ للحفاظ على مستقبلهم ودستورهم، مؤكدًا على رفض التكتل هذه التعديلات، أو أي مواد تنص على زيادة المدة الرئاسية، على حد قوله

 

 

وفي مداخلة بذات البرنامج، قال النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، إن رئيس البرلمان، وافق على وجود مداخلات وتعليقات على التعديلات الدستورية، في جلسة أمس بالرغم من كونها جلسة تصويت، مؤكدًا أن النقاشات كانت دقيقة جدًا.

وأوضح أن النقاشات دارت حول المادة الخاصة بتمثيل المرأة بنسبة 25%، معقبًا: «رئيس النواب كان يرد على المداخلات وشرح باستفاضة أن هناك اتفاقيات دولية مصر موقعة عليها مثل اتفاقية بكين، ومؤتمر الأمم المتحدة، لتكون نسبة تمثيل المرأة عادلة وهي 30%، وشرح أن نسبة 25% لا تتعارض مع المادة 53 التي تتحدث عن التمييز أو الفقه الدستوري».

وعلق على مخاوف تكتل «25-30» بشأن التعديلات الدستورية، ومد فترة الرئاسة، قائلًا: «كل الاحترام له، ولكن على أرض الواقع الكلام غير منطقي أن الرئيس يكمل حتى 2030، ثم ينتخب شخص آخر ويأتي بعده الرئيس مرة أخرى، وهذه المخاوف نابعة من تجربة سلبية سابقة قبل الثورتين، وصعب حدوثها في الواقع».

 

• استقبال السيسي لوزير الدفاع البرتغالي بقصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس وزير الدفاع البرتغالي جوا جوميز كرافينهو، بقصر الاتحادية؛ لبحث أوجه التعاون بالمجال العسكري والقضايا المشتركة بين البلدين.

وبهذا الشأن، أوضح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب خلال لقائه الوزير البرتغال، عن حرص مصر على استمرار التنسيق بين البلدين، ودفع أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة.

وصرح خلال موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بأن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي العسكري بين البلدين، فضلًا عن استعراض عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك خاصة مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.

وذكر أن الرئيس أكد على ضرورة معالجة الجذور الرئيسية للإرهاب والهجرة غير الشرعية، خاصة في ظل الأعباء التي تتحملها مصر وما حققته من نجاحات في التعامل مع هاتين الظاهرتين، فضلاً عن استضافتها لملايين اللاجئين على أراضيها، وذلك بالتوازي مع جهودها لدفع جهود التنمية والإصلاح الاقتصادي.

 

• تفقد السيسي محور روض الفرج

تفقد الرئيس السيسي فجر أمس محور روض الفرج، حيث وضع الجزء الأخير من الكوبري، استعدادًا لافتتاحه قريبًا.

وبهذا الصدد، أشار المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إلى أهمية المحور الأساسية في منع التكدسات المرورية خاصة في المحاور الموازية مثل محور 26 يوليو، والطريق الدائري ومنطقة وسط البلد، لافتًا إلى ربطه العين السخنة بالساحل الشمالي.
وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن محور روض الفرج به أكبر فتحة ملاحية، ويمر من أسفله أي وسائل النقل النهرية بدون عوائق، متابعًا: «الكوبري جزئين جزء على النيل الشرقي والآخر على النيل الغربي، وهو بعرض 300 متر، وتم إنشاء ممشى على جانبي المحور».

 

للمزيد:

 

• فحص 1500 وافد أجنبي ضمن «100 مليون صحة»

في اتصال بالبرنامج ذاته، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم البدء في التشغيل التجريبي؛ لفحص الوافدين ضمن حملة «100 مليون صحة»، للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

ولفت إلى فحص 1500 وافد على أرض مصر من أصل 2024 وافدًا، معقبًا: «الرقم يتم تحديثة كل ساعة، وأول من خضع للفحص مواطن هندي، وأول من تلقى العلاج مواطن من جنوب السودان».

 

للتفاصيل:

 

 

• حقيقة وقف تكليف الأطباء

وبشأن ما تردد بشأن وقف تكليف الأطباء، نفى متحدث «الصحة» صحة كل ما أثير بهذا الصدد، لافتًا إلى اعتماد الدكتورة هالة زايد حركة تكليف الأطباء لعام 2019.

وأوضح أنه تم اعتماد 8040 طبيبًا، وتوزيعهم على مستوى 27 مديرية من دفعة 2017، تكليف 2019، متابعًا أن هناك أكثر من 100 طبيب رفضوا تنفيذ التكليف، بينما وافق باقي الأطباء على تنفيذه، معقبًا: «تم نشر بيان رسمي للرد على أنباء وقف تكليف الأطباء على الموقع الرسمي للوزارة، وطالبنا وسائل الإعلام بتحري الدقة قبل نشر الأخبار وإثارة البلبلة».

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، طرح تساؤل في جلسة أمس الأحد، عن أسباب رفض وزارة الصحة تعيين أطباء جدد على الرغم من وجود نقص في عدد الأطباء، مطالبا الحكومة بتوضيح موقفها بهذا الشأن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك