وزير الآثار يتفقد مقبرتى «بادى ان است» و«بسماتيك» بمنطقة البئر الفارسى بسقارة - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار يتفقد مقبرتى «بادى ان است» و«بسماتيك» بمنطقة البئر الفارسى بسقارة

إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 13 أبريل 2019 - 2:04 م | آخر تحديث: السبت 13 أبريل 2019 - 2:09 م

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم السبت مقبرتى "بادى ان است" و"بسماتيك" بالمنطقة المعروفة باسم البئر الفارسى بمنطقة آثار سقارة بالجيزة.

جاء ذلك على هامش تفقده اليوم مع أكثر من 50 سفيرا مقبرة "خوى" من الأسرة الخامسة بجبانة سقارة والتى تم الإعلان عن اكتشافها يوم 2 أبريل الحالى، والتي تتفرد بنقوشها وألوانها.

وقال صبري فرج مدير عام آثار سقارة، فى تصريح له اليوم، إن مقبرتي بئر الفارسى تم ترميمهما ضمن مشروع ترميم المقابر الأثرية بمنطقة البئر الفارسى، بالتعاون مع البعثة الألمانية التابعة لجامعة توبنجن الألمانية.

وأضاف أن مشروع الترميم يتضمن ترميم 3 مقابر أثرية لكبار المحاربين بالدولة القديمة، وهى مقبرة "بادى ان است" ومقبرة "بسماتك"، ومقبرة "شنن يبو" بتمويل من جامعة توبنجن الألمانية وتنفيذ فريق عمل من مرممين وأثريين بوزراة الآثار.

وأشار إلى الانتهاء من ترميم مقبرتى "بادى ان است وبسماتيك" وإزالة الأملاح التى كانت تحجب النقوش الجدارية وتقوية الحوائط والأحجار وما عليها من نقوش، وتثبيت الألوان، وستبدأ البعثة فى أعمال ترميم المقبرة الثالثة الخاصة ب"شنن يبو" فور الانتهاء من الدراسات اللازمة ووضع خطة الترميم الملائمة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من عمل عينات لمجموعة من المركبات الكيميائية المناسبة وغير الضارة لاختيار أنسبها لأعمال تنظيف وتقوية جدران المقبرة، والأحجار الجيرية والنقوش التى تعلوها، بالإضافة إلى وضع أجهزة قياس الحرارة والرطوبة (داتا لوجر) قبل غلق المقبرة لمعرفة معدلاتها طوال فترات الغلق ومعرفة عوامل التلف أيضا وكيفية التخلص منها بالأساليب العلمية المتبعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك