الجمعة 26 أبريل 2019 12:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

الخميس.. فتح المتاحف والمواقع الأثرية مجانا احتفالا بيوم التراث

إسلام عبدالمعبود
نشر فى : السبت 13 أبريل 2019 - 1:06 م | آخر تحديث : السبت 13 أبريل 2019 - 1:06 م

قرر الدكتور خالد العناني وزير الآثار، فتح جميع المتاحف والمواقع الأثرية مجانا يوم الخميس المقبل؛ احتفالا بيوم التراث العالمي الذي يوافق 18 أبريل من كل عام.

وذكر بيان الوزارة، اليوم السبت، أن الهدف من تحديد يوم 18 أبريل كيوم عالمي للتراث، هو توجيه انتباه العالم إلى التراث المهدد بالاندثار، وخاصة في المواقع التراثية في العالم.

وتشمل قائمة المواقع الأثرية الموجودة في مصر على قائمة التراث العالمي: كنيسة (أبو مينا) بالإسكندرية، وطيبة (الأقصر)، والقاهرة التاريخية، وآثار النوبة من فيلة إلى أبو سمبل، وجبانة منف (من أبو رواش إلى دهشور)، كما تمت إضافة (دير سانت كاترين) عام 2002 إلى القائمة، ووادي الحيتان بالفيوم كموقع تراث طبيعي عام 2005.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر في ديسمبر الماضي قرارا برقم 550 لسنة 2018 بتشكيل اللجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمي برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

وتضم اللجنة في عضويتها وزراء (الآثار، والسياحة، والتنمية المحلية، والبيئة)، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارات الدفاع والإسكان والخارجية والداخلية والاستثمار والنقل وجهاز المخابرات العامة ورئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ويكون مقر اللجنة وزارة الآثار.

وتختص اللجنة وفق القرار بوضع رؤية استراتيجية لإدارة وحماية مواقع التراث العالمي والحفاظ عليها وتنميتها وتطويرها وتعظيم إمكاناتها والاستفادة منها في خطط التنمية المستدامة، كما تختص اللجنة بالتنسيق مع كل الجهات المعنية المحلية والدولية داخل وخارج مصر فيما يختص بإدارة وبحماية والحفاظ على مواقع التراث العالمي والبيئة المحيطة بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك