السيسى وقادة إفريقيا يناقشون حالة الحكم بالقارة فى جلسة مغلقة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسى وقادة إفريقيا يناقشون حالة الحكم بالقارة فى جلسة مغلقة

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 1:48 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 1:48 ص

اليوم.. الرئيس يشارك فى المؤتمر الدولى الأول لسلامة الأغذية على هامش قمة الاتحاد الإفريقى

عقد القادة الأفارقة المشاركون فى فعاليات القمة الإفريقية المنعقدة فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أمس، جلسة مغلقة برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى اليوم الثانى لاجتماعاتهم.
وذكرت مصادر بالقمة الإفريقية أن الزعماء الأفارقة طرحوا عددا من التقارير المقدمة من رؤساء اللجان، من بينها تقرير للرئيس التشادى إدريس ديبى اتنو حول حالة الحكم فى إفريقيا، تقرير للرئيس الكونغولى دينيس نيجسو حول ليبيا، وآخر لرئيس الجابون على بونجو أونديمبا منسق لجنة رؤساء دول وحكومات القارة الإفريقية حول التغيرات المناخية، ويتعلق بمعاهدة الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخى، والاستعدادات الإفريقية للمفاوضات الدولية حول التغير المناخى فى العام الحالى.
كما ناقش الزعماء الأفارقة تقريرا مقدما من رئيس السنغال ماكى سال حول التعليم والعلوم والابتكار، وتقريرا لرئيس سيراليون يوليوس مادا بيو، حول إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتقريرا للعاهل المغربى الملك محمد السادس، حول متابعة إنشاء مرصد إفريقى للهجرة بالمغرب، وتقريرين من الملك مسودتى الثالث ملك إسواتينى حول مكافحة مرض الملاريا، وحول وضع الغذاء فى الدول الإفريقية.
ويناقش الاتحاد كذلك تقريرا للرئيس الجزائرى عبدالعزيز بوتفليقة، حول مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف فى القارة، بالإضافة إلى تقرير لرئيس كوت ديفوار الحسن واتارا، حول أجندة التنمية فى إفريقيا 2063، وتقرير مقدم من رئيس نيجيريا محمدو بوهارى، حول جهود مكافحة الفساد خلال عام 2018.
ويناقش أيضا تقرير للرئيس الرواندى بول كاجامى حول مكافحة الإيدز واعتمادات الرعاية الصحية، فضلا عن تقرير لرئيس توجو فور جناسينجيب، حول السوق الإفريقى الموحد للنقل الجوى، وتقرير حول التكامل السياسى فى القارة مقدم من الرئيس الأوغندى يورى موسيفنى وتقرير من إدجار شاجوا لونجو رئيس زامبيا، حول مكافحة الزواج المبكر للفتيات الصغيرات، وآخر مقدم من دانى فاورى رئيس سيشيل، حول الاقتصاد الأزرق المعنى باستثمار موارد البحار بشكل مستدام.
وفى سياق متصل، تنطلق أعمال المؤتمر الدولى الأول لسلامة الأغذية المشترك بين منظمتى الأغذية والزراعة «الفاو» والصحة العالمية التابعتين للأمم المتحدة، وبين الاتحاد الإفريقى، اليوم، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الدورة الحالية للاتحاد، على هامش فعاليات الدورة الـ32 لقمة الاتحاد الإفريقى.
وذكر بيان صدر أمس، عن الاتحاد فى موقعه الرسمى، أنه من المقرر أن يضم المتحدثون فى المؤتمر الرئيس عبدالفتاح السيسى، بصفته الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى، ورئيس رواندا بول كاجامى رئيس الاتحاد الإفريقى المنتهية ولايته، ورئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى موسى فقى محمد، ورئيس البنك الأفريقى للتنمية أكينومى أديسينا، والمدير العام للفاو خوسيه جرازيانو دا سيلفا، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم.
ومن المتوقع حضور رؤساء الدول والحكومات ووزراء الصحة والزراعة والتجارة والبيئة وغيرها من القطاعات بالإضافة إلى قادة المنظمات الدولية والأبحاث والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص.
وأشار البيان إلى أن الغذاء غير الآمن أضر بنحو 600 مليون شخص، وجعلهم يعانون من الأمراض التى تنتقل عن طريق الأغذية كل عام، بتكلفة لا تقل عن 100 مليار دولار أمريكى فى البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل، التى يُسجل نصفها فى 28 دولة فقط، لافتا إلى أن الجهود الرامية إلى تعزيز أنظمة سلامة الأغذية عالميا تعانى من الانقسام والتفكك، على الرغم من أهمية هذا الأمر فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ومن بين النتائج المتوقعة للمؤتمر، أن يتبنى الحدث بيانا سياسيا رفيع المستوى، يدعو إلى زيادة التعاون والتنسيق والدعم الفنى والاستثمار لتحسين السلامة الغذائية على مستوى العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك