البورصة تنضم كعضو مؤسس لمبادرة «AELP» لتعزيز الاستثمارات البينية لبورصات إفريقيا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البورصة تنضم كعضو مؤسس لمبادرة «AELP» لتعزيز الاستثمارات البينية لبورصات إفريقيا


نشر في: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:55 م

انضمت البورصة المصرية -كعضو مؤسس- إلى مبادرة "AELP"، وهي مشروع ربط إلكتروني بين البورصات الإفريقية؛ لتعزيز الاستثمارات البينية بين بورصات القارة السمراء، فضلا عن تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات لتطوير الأداء.

يأتي ذلك في إطار عمل البورصة المصرية على تعزيز تواجد مصر وتقوية دورها بين أسواق المال الإفريقية، كأحد أقدم أسواق المال في العالم، وذلك تزامنا مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وشارك محمد فريد رئيس البورصة المصرية، الأسبوع الماضي في اجتماعين الأول، اجتماع مجلس الإدارة الـ51 لاتحاد البورصات الإفريقية، والثاني اجتماع أعضاء مبادرة مشروع الربط بين بورصات إفريقيا.

وتضم المبادرة "AELP- AFRICAN EXCHANGES LINKAGE PROJECT"، إلى جانب البورصة المصرية، بورصات نيجريا وجوهانسبرج ونيروبي وكازابلانكا وموريشيوس و"بي آر في إم"، وهي البورصة الجامعة لدول "توجو والسنغال ومالي وكوديفوار وبوركينافاسو وبنين والنيجر".

من جهته، قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن المبادرة تستهدف زيادة وتعزيز الاستثمارات البينية في الأوراق المالية بين البورصات الإفريقية، وذلك عبر العمل على بناء منصة ربط إلكتروني بين كافة الأطراف ذات الصلة، وخاصة شركات الوساطة في الأوراق المالية، لتبسيط عمليات التداول ما بين الأسواق المختلفة المنضمة للمبادرة.

ويدعم البنك الإفريقي للتنمية المبادرة، والذي يعمل على تنفيذ خطط من شأنها تطوير وتنمية أسواق المال الإفريقية للاضطلاع بدورها في توفير التمويل اللازم لتوسعات الشركات بمختلف الأنشطة الاقتصادية لخلق فرص عمل تسهم في تحسين أحوال الناس المعيشية، فضلا بناء قدراتها كأسواق للتداول والاستثمار تسمح للمستثمرين بنقل الملكية بصورة شفافة ومرنة.

فيما قال فريد، إن انضمام البورصة المصرية كعضو مؤسس في مبادرة الربط بين البورصات الإفريقية تأتي في توقيت شديد الأهمية، في ظل سعي مصر الجاد لاستعادة دورها الريادي إفريقيا من خلال توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية.

يضيف فريد: " تبادل الخبرات والانفتاح على إفريقيا والعالم يطور أداء وقدرات هذه البورصات"، متابعا: "نؤمن في البورصة بضرورة تعزيز التواصل مع كافة المؤسسات لتوفير المناخ الملائم لعرض مستجدات المشهد الاقتصادي وتبادل الرؤى ووجهات النظر، وتكون حلقة الوصل بين تدفقات رأس المال وفرص الاستثمار بمصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك