الأربعاء 24 أبريل 2019 3:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع تغييرا وشيكا في الجهاز الفني للنادي الأهلي بعد الخروج من بطولة أفريقيا؟

التراث الحضاري لمدينة رشيد.. ندوة بمكتبة الإسكندرية 11 مارس

هدى الساعاتى
نشر فى : الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:59 م | آخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 10:59 م

ينظم متحف الآثار بالتعاون مع مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية، ندوة للدارسين والعاملين بمجال الآثار والمهتمين بالتراث الأثري في الملتقى الثقافي الرابع 2019 يومي 11 و12 من شهر مارس، بعنوان: «التراث الحضاري في مدينة رشيد عبر العصور»، تتناول عدة محاور عن مدينة رشيد العامرة بالتراث الحضاري والأثري.

وتأتي هذه الندوة استجابة لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي من مكتبة الإسكندرية في مؤتمر الشباب في يوليو 2017، بضرورة الاهتمام بمدينة رشيد وبنيتها الأساسية وتحويلها لمتحف مفتوح، والاستفادة من المنازل والمساجد الأثرية بالمدينة في الترويج للسياحة الدينية، خاصة أن رشيد تُعدُّ ثاني مدينة يوجد بها آثار إسلامية بعد القاهرة.

وكذلك توافقًا مع رؤية مدير مكتبة الإسكندرية الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي، بأهمية مدينة رشيد وتفعيل دور مكتبة الإسكندرية بها ، فهي تُعدُّ من المدن القليلة التي لاقت شهرة عالمية بين المدن المصرية، خاصة بعد اكتشاف حجر رشيد في أثناء الحملة الفرنسية على مصر وفك رموزه؛ حيث أصبحت رشيد بمقتضاه ضمن قائمة المدن العالمية في الإرث الحضاري.

تدور الندوة حول مدينة رشيد العريقة وفقًا للمحاور التالية: آثار وتاريخ رشيد في العصور القديمة، آثار وتاريخ رشيد في العصر الإسلامي، تاريخ رشيد في العصر الحديث، التطور العمراني والتنمية السياحية في رشيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك