سفيرة الدنمارك تستضيف مائدة مستديرة حول فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفيرة الدنمارك تستضيف مائدة مستديرة حول فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر

مروة محمد
نشر في: الأربعاء 8 مايو 2024 - 12:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2024 - 12:47 م

استضافت سفارة الدنمارك في مصر، الثلاثاء، مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا"، وذلك بهدف دعم رحلة مصر - وأفريقيا نحو مستقبل أكثر استدامة وبغرض دعم خطة الحكومة الدنماركية لتطوير استراتيجية جديدة لأفريقيا للوصول إلى الشركاء المصريين والأفارقة للاستماع لمدخلاتهم كجزء من تطوير الاستراتيجية.

*تعزيز الشراكات الخضراء

وكان الهدف من المائدة المستديرة أيضًا تعزيز الشراكات الخضراء لمساندة مصر للوصول إلى تطلعاتها بخلق وظائف جديدة سنويا، والتي ينبغي أن يكون الكثير منها في مجال المناخ والطاقة.

*مشاركة الوزارات المصرية و الاتحاد الأوروبي و المنظمات الدولية

واستضافت سفيرة الدنمارك في مصر آنه دورته ريجلسن المائدة المستديرة في مقر إقامتها، حيث ضمت المائدة جمعًا مميزًا من سفراء وممثلي الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا والمغرب وكينيا، بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة المصرية بما في ذلك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الكهرباء ووزارة التخطيط، ووزارة التعاون الدولي، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، إلى جانب صناع القرار الرئيسيين من الشركات المصرية والدنماركية الرائدة مثل أوراسكوم، وجهينة، وفريز، ونوفونيسيس، ودي إس في.

وشهدت المائدة المستديرة أيضًا مساهمات رئيسية من ممثلي المنظمات المالية والدولية الرائدة بما في ذلك مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واتحاد الصناعات المصرية.


*سفيرة الدنمارك: هناك فرص عمل وإمكانيات كبيرة في المجالات الخضراء

وأكدت سفيرة الدنمارك حرص بلادها على مساعدة شريكتها الإستراتيجية، مصر، على تحقيق أهدافها الطموحة للتنمية المستدامة في طريقها نحو خلق الملايين من فرص العمل.

وأضافت السفيرة: هناك فرص عمل وإمكانيات كبيرة في المجالات الخضراء كالطاقة المتجددة والحلول المستدامة والإنتاج المستدام.

وتصب مناقشة المائدة المستديرة في إطار استراتيجية الحكومة الدنماركية المقبلة في أفريقيا لزيادة المشاركة مع الشركاء في القارة، والتي من المقرر الانتهاء منها وإطلاقها في أغسطس القادم.

*الشراكة بين مصر و الدنمارك في مجال المناخ

وتعود الشراكة المناخية بين الدنمارك ومصر إلى الثمانينيات والتسعينيات، عندما ساعدت الدنمارك مصر فى تطوير أول أطلس للرياح.

كما ساهمت الدنمارك في تطوير مزرعة الرياح في الزعفرانة في الألفينات. ومنذ عام 2019، تعاونت الدنمارك بشكل وثيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة التعاون الدولي المصرية لتحسين نماذج أنظمة الطاقة، وتدريب القطاع العام، وإنشاء خارطة طريق للطاقة المتجددة، والتحرك نحو سوق فعال للطاقة في مصر مع إنشاء سجل للطاقة عبر الإنترنت لتحسين كفاءة استخدام الطاقة، بحسب بيان لسفارة الدنمارك بالقاهرة.

كما دعمت مؤسسات التمويل الدنماركية أيضًا مجمع بنبان للطاقة الشمسية الواقع في الصحراء الغربية، وتعهدوا مؤخرًا بتقديم 100 مليون يورو لدعم نقل الطاقة في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك