النائب عبد الهادي القصبي: مؤشرات إيجابية في الحسابات الختامية للموازنة.. وتأثرنا بالظروف العالمية - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 6:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائب عبد الهادي القصبي: مؤشرات إيجابية في الحسابات الختامية للموازنة.. وتأثرنا بالظروف العالمية

صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 3:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 3:38 م

قال النائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب، إن الحسابات الختامية التي عرضت بجلسة اليوم تأثرت بالأوضاع والظروف العالمية والإقليمية وأثرت بشكل واضح على الاقتصاد المصري في الآونة الآخيرة، وأنه قد بلغت جملة الموارد والاستخدامات المحققة فعليًا نحو 3.1 تريليون جنيه مقارنة بربط معدل بلغ 3.3 تريليون جنيه، مشيرًا إلى أن هذا المؤشر يعد مؤشرا إيجابيا.

جاء ذلك بالجلسة العامة لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة 2022-2023.

وأشار إلى زيادة المبلغ الأصلي الخاص بالمصروفات ليبلغ نحو 400 مليار جنيه؛ سعيًا لتخفيف الأعباء المعيشية لمحدودي الدخل، ذاكرا أن المنفذ فعليًا بلغ ما يقرب من 413 مليار جنيه، موضحًا أنه أمر إيجابي.

واستطرد: "الباب الرابع وخاصة زيادة البند المتعلق بالمنح والمزايا الاجتماعية والبالغ قيمته نحو 356 مليار مقابل 454 مليار منفذ فعليًا، كما تلاحظ تحقيق فائض أولي بنحو 164 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 52 وهو ما يساهم بشكل جيد في سداد جزء من فوائد الدين الباب الثالث وهو مؤشر إيجابي".

وفي سياق آخر، أدان القصبي العمليات العسكرية الشنيعة التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة، قائلًا: أحمل الحكومة الإسرائيلية كامل المسئولية لتفاقم الأوضاع في المنطقة بالكامل، مستنكرًا الصمت المخزي للمجتمع الدولي تجاه الأحداث الراهنة التي تحدث في القطاع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك