ليبيا توقع على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور الترانزيت بين دول الجامعة العربية - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 4:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليبيا توقع على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور الترانزيت بين دول الجامعة العربية

ليلى محمد
نشر في: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 2:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 2:46 م

وقعت ليبيا، اليوم الثلاثاء، على "اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين دول الجامعة العربية "المعدلة" التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

ووقع عن الجانب الليبي اللواء سليمان علي سالم مدير عام مصلحة الجمارك لدولة ليبيا، فيما وقع باسم الأمانة العامة للجامعة السفير الدكتور محمد الأمين ولد اكيك الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون القانونية.

وأودعت ليبيا كذلك وثيقة انضمامها إلى اتفاقية التعاون الجمركي العربي التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتهدف اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين دول الجامعة العربية المعدلة" إلى تعزيز وتنمية الروابط الاقتصادية بين دول الجامعة العربية، تحقيقا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق بين دول الجامعة في الشئون الاقتصادية والمالية، وتدخل الاتفاقية حيز النفاذ بعد إيداع وثائق التصديق عليها من قبل خمسة دول أطراف في الاتفاقية، وتسري في شأن الدول العربية الأخرى بعد شهر من تاريخ إيداع وثيقة تصديقها او انضمامها، وتحل أحكام هذه الاتفاقية محا أحكام اتفاقية تنظيم النقل بالعبور الترانزيت بين الدول العربية لعام 1977 عملاً بالمادة (39) منها.

كما تهدف اتفاقية التعاون الجمركي العربي إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات والتحريات لتفادي أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف التي تضر بمصالحها من كافة النواحي والمجالات الأخرى ذات العلاقة، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ بتاريخ 3 أغسطس 2022 بعد انقضاء شهر من تاريخ إيداع وثائق التصديق عليها من قبل سبع دول عربية وذلك إعمالاً للمادة (25) منها.

جدير بالذكر أن دولة ليبيا تعتبر أول دولة عربية توقع على اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين دول الجامعة العربية المعدلة"، كما تعتبر التاسع الدولة طرف في اتفاقية التعاون الجمركي العربي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك