علماء روس يطورون محركات لاستخدامها في الأقمار الصناعية المتناهية الصغر - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 6:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علماء روس يطورون محركات لاستخدامها في الأقمار الصناعية المتناهية الصغر

موسكو - قنا
نشر في: الأحد 5 مايو 2024 - 10:08 ص | آخر تحديث: الأحد 5 مايو 2024 - 10:08 ص

طور علماء روس بجامعة ريازان اللاسلكية التقنية محركات لاستخدامها في الأقمار الصناعية المتناهية الصغر من طراز بيكو بوزن يتراوح بين 100 غرام وكيلوغرام واحد، وطراز فيمتو بوزن يقل عن 100 جرام، وطراز أدو بوزن يقل عن 10 غرامات.

ووفقا للعلماء فإن تلك الأقمار الصناعية يمكن أن تطلق إلى مدار الأرض ضمن سحابة من الأجهزة الفضائية، وقد تشكل هياكل مختلفة، بما في ذلك شبكات خاصة باصطياد الجسيمات الفضائية أو هوائيات شبكية تستقبل وترسل إشارات.

من جهته، قال فلاديمير لينكوف المهندس الرائد في جامعة ريازان: "قد اعتدنا على أقمار "كوبسايت" الصناعية بوزن حتى 10 كيلوغرامات، لكن التقنيات الفضائية تتقدم وتتطلب أجهزة أعقد وأصغر حجما، لتنفيذ بعض المهام الفضائية، أما اختراعنا فسيمكن الأجهزة الفضائية من القيام بمناورات بدقة فائقة".

وأضاف: "أن المحركات الجديدة عبارة عن مصفوفة تتكون من خلايا متناهية الصغر تتوزع في كل منها بضع شحنات من الوقود الصلب. ويمكن مقارنة تلك التراكيب ببكسلات على شاشة جهاز الكمبيوتر، وهي تضيء مع تلقي إشارة من جهاز التحكم، نتيجة ذلك تتشكل صورة من كثرة البكسلات، شأنها شأن مجموعة من المحركات في المصفوفة، حيث يتم تشغيل الشحنات في مختلف أقسام القمر الصناعي لتحدد اتجاه حركته، وبذلك تتحقق فكرة المحركات الرقمية النفاثة المتناهية الصغر".

ومن المتوقع أنه سيتم في المستقبل اختبار هذه المحركات وإدخال تعديلات في تصميمها لتستخدم في مختلف البرامج الفضائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك