تدهور الأوضاع الزراعية في غزة.. صور الأقمار الاصطناعية تكشف الدمار - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 3:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تدهور الأوضاع الزراعية في غزة.. صور الأقمار الاصطناعية تكشف الدمار

وكالات
نشر في: السبت 4 مايو 2024 - 4:04 م | آخر تحديث: السبت 4 مايو 2024 - 4:04 م

قال خبراء اطلعوا على صور وبيانات أقمار اصطناعية، إن القطاع الزراعي الضعيف في غزة «على وشك الانهيار»، وذلك في بقعة صغيرة تعاني، حتى من قبل الحرب، صعوبات كبيرة في تأمين موارد الغذاء، وفقا لتقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وحسب مركز الأقمار الاصطناعية التابع للأمم المتحدة، فإن الأراضي الزراعية كانت تمثل ما يقرب من نصف إجمالي مساحة أراضي القطاع قبل الحرب، وقد أظهرت الصور أن نحو 45% من تلك الأراضي الزراعية تعرضت لأضرار كبيرة.

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، ذكرت، في وقت سابق، أن «القوات الإسرائيلية تجرف الأراضي الزراعية وتهدم منازل ومدارس الفلسطينيين في قطاع غزة، لإنشاء (منطقة عازلة) على طول حدود القطاع مع إسرائيل».

ويقول المسئولون الإسرائيليون، إنه سيُمنع دخول الفلسطينيين للمنطقة العازلة، التي ستكون بمثابة «إجراء أمني حاسم في خطة إسرائيل لتجريد غزة من السلاح، وطمأنة الإسرائيليين بأنهم يستطيعون العودة بأمان إلى البلدات والمجتمعات القريبة من الحدود التي تم إخلاؤها بعد هجوم 7 أكتوبر»، حسب «وول ستريت جورنال».

وردا على سؤال للتعليق على مستوى الدمار في القطاع الزراعي في غزة، زعم جيش الاختلال الإسرائيلي، أن «حماس والحركات الفلسطينية الأخرى تضع بشكل غير قانوني أصولها العسكرية في مناطق مدنية مكتظة بالسكان».

وزعم جيش الاحتلال في تصريحات لـ«واشنطن بوست»، أن أفعاله «تستند إلى الضرورة العسكرية، وبما يتوافق مع القانون الدولي».

وكانت قدرة قطاع غزة على إطعام شعبه محدودة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وذلك عقب فرض حصار على تلك البقعة التي تبلغ مساحتها 365 كليو مترا مربعا.

واعتمدت الأسر على الإنتاج المحلي في أكثر من 40 بالمئة من فواكهها وخضرواتها حتى عام 2022، حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

ووجد محلل صور الأقمار الاصطناعية، هي يين، أن «ما يقرب من نصف أشجار الزيتون والفاكهة في القطاع تضررت أو دمرت حتى 3 أبريل الماضي».

وأوضح أن تلك النسبة «قد ترتفع إلى 71 في المئة في شمال قطاع غزة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك