نيوزيلندا وألمانيا تتفقان على التعاون في القارة القطبية الجنوبية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 8:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نيوزيلندا وألمانيا تتفقان على التعاون في القارة القطبية الجنوبية

د ب أ
نشر في: السبت 4 مايو 2024 - 9:27 ص | آخر تحديث: السبت 4 مايو 2024 - 9:27 ص

قال وزير الخارجية النيوزيلندي ونستون بيترز، إن بلاده وقعت مذكرة تفاهم مع معهد "ألفريد فيجنر" الألماني اليوم السبت؛ لتعزيز التعاون في القارة القطبية الجنوبية.
والتقى بيترز، نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في أوكلاند - أكبر مدن نيوزيلندا - حيث شهد الاثنان مراسم توقيع الاتفاقية بين معهد "أنتراكتيكا نيوزيلندا" ومعهد "ألفريد فيجنر".
وقال بيترز: "القارة القطبية الجنوبية ذات أهمية جيواستراتيجية وعلمية متزايدة، وهذا الاتفاق سيوسع الروابط بين معاهد العلوم البحرية والقطبية لدينا".
ومن ناحية أخرى، ذكر بيترز، أنه ناقش مع بيربوك أيضا الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتعزيز التعاون في المحيط الهادئ.
وقال: "نيوزيلندا وألمانيا تتمتعان بمصالح وقيم مشتركة، بما في ذلك سيادة القانون والديمقراطية واحترام النظام الدولي وحقوق الإنسان.. ألمانيا أكبر سوق تصدير لنا في أوروبا.. وهي أيضا أهم شريك لنيوزيلندا في مجال العلوم والابتكار وأكبر سوق للتعليم في أوروبا، ومصدر لأعداد كبيرة من السائحين والشباب في عطلات العمل".
كما التقت بيربوك، الوزيرين النيوزيلندين سيمون واتس وجوديث كولينز لمناقشة التعاون في مجال الفضاء والعلوم وتغير المناخ.
ووصلت بيربوك، إلى نيوزيلندا أمس الجمعة قادمة من أستراليا، حيث كانت التقت وزير الخارجية الأسترالي بيني وونج وزارت مركزا للأمن السيبراني وموقعا للبحرية الأسترالية في أديلايد.
ومن المقرر أن تزور بيربوك غدا الأحد، دولة فيجي الجزرية في جنوب المحيط الهادئ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك