البنجر كثير من السكر قليل من الطاقة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنجر كثير من السكر قليل من الطاقة

البنجر
البنجر
ليلى ابراهيم شلبى
نشر في: السبت 3 مايو 2014 - 1:30 م | آخر تحديث: السبت 3 مايو 2014 - 1:31 م

يغيب البنجر عن المائدة المصرية رغم فوائده المتنوعة التى عرفتها حضارات قديمة فقد استخدمت جذوره فى الطب الشعبى التقليدى لتسهيل التئام الجروح وعلاج الألم، ربما لما يحتويه من مادة النيترات الموسعة للشرايين. تتباين أنواع البنجر منها ما نعرفه فنأكله مطهوا أو طازجا.. جذوره التى تنفرد بلون بديع أحمر أو أوراقه الخضراء المشربة بالحمرة. منها أيضا النوع الذى يستخرج منه ثلث إنتاج العالم من السكر إلى جانب ثلاثة أنواع أخرى تأكلها الحيوانات. يحقق البنجر معادلة فريدة فى عالم النبات فى الوقت الذى يعلو محتواه من السكر على أى نبات كان إلا أن محتواه القليل من الطاقة يثير الدهشة التى تزيد إذا ما عرفنا أنه مصدر هام لفيتامين جـ، الفوليات، الألياف، ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب القوية.

البنجر كما يعرفه المصريون أو الشمندر كما يلقبه العرب من الخضراوات المهمة التى حار فى استخدامها الناس فبدءوا منذ سنوات بعيدة بأكل أوراقه الخضراء لكنهم ومنذ بدايات القرن السادس عشر تنبهوا إلى أهمية جذوره التى تتميز بتلك الدرجة الفريدة القانية من اللون الأحمر وإلى أهمية السكر الذى تدخره. فبدأ استخدامه مطهوا خاصة فى أوروبا الشرقية التى يزرع فيها ساحات شاسعة وكان ذلك الحساء الروسى الشهى البروشا Borscht وتنوعت استخداماته خاصة فى صناعة سكر البنجر الذى ينافس سكر القصب فى مزاياه ويمثل ثلث إنتاج العالم الآن من السكر.

فوائد البنجر الصحية والغذائية

ــ البنجر يعد مصدرا نباتيا مهما للألياف وفيتامين جـ والفوليات (حمض الفوليك أحد عناصر ب المركب الهامة) والبوتاسيوم إلى جانب المواد السكرية فى المقابل قدر ضئيل من الطاقة نظرا لتلك التركيبة الفريدة فمائة جرام من البنجر تحتوى على:

دهون أقل من جرام، دهون مشبعة أقل من جرام، 1 جرام من البروتين 10 جرامات من السكريات، 72 مجم من الصوديوم، كمية متوسطة من الألياف إلى جانب قدر مهم من فيتامين جـ، بيتا كاروتين، حامض الفوليك، البوتاسيوم، والنحاس والماغنسيوم والفسفور وقدر أقل من مركبات فيتامين ب والكالسيوم والزنك.

ــ الأوراق الخضراء فى البنجر تحتوى على نسبة عالية من الحديد، فيتامين جـ، البوتاسيوم والكالسيوم، والبيتا كاروتين (فتيامن أ).

ــ غنى بمركبات الفيتو ومضادات الأكسدة القوية منها صبغة البيتالين Betalain التى تذوب فى الماء لذا فإن طهى البنجر يجب أن يتم بصورة تحافظ على تلك المادة المهمة.

أيضا مادتا الأنتوسيانين والسابونين Anthocyamin & Saponin المعروفتان بقابليتهما للاتحاد بالكوليستيرول فى الأمعاء قبل امتصاصه الأمر الذى ينتهى به خارجا مع فضلات الجسم بدلا عن ترسبه على جدران الشرايين محدثا عملية تصلبها (فى المخ وشرايين القلب التاجية).

ــ جذور البنجر تنفرد بتلك المواد الطبيعية الفريدة والتى تستخدم بأمان تام فى صبغ مختلف المواد الغذائية بغرض إضفاء البهجة عليها مثل بيض شم النسيم.. تختلف تلك الصبغات فى طبيعتها وتركيبها عن الصبغيات الموجودة فى نباتات أخرى مثل الطماطم والكرنب الأحمر والكركديه. وتتميز بقدراتها المضادة للأكسدة والمضادة أيضا للإلتهابات.

صبغة البتيالين حمراء فى البنجر الذى يأكله الإنسان صفراء فى البنجر الذى يستخدم فى إنتاج السكر

ــ تشير دراسات حديثة نشرتها دوريات علمية إلى وجود مادة النيترات فى عصير البنجر والمعروفة بأثرها فى توسيع الشرايين الأمر الذى يعد أثرا إيجابيا صحيا على تدفق الدم فى الدورة التاجية لشرايين القلب والشرايين التى تغذى المخ والعضلات. الأمر الذى قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ودعم الدورة الدموية فى الجسم كله.

ــ السكريات ومضادات الأكسدة والنيترات فى ظل قدر منخفض من الطاقة تجعل من البنجر طعاما ذا فائدة ومذاق لمرضى الضغط المرتفع ومن يحتاجون طاقة من نوع خاص لبذل الجهد البدنى خصوصا فى فترات النقاهة من مرض طويل أو من يتبعون نظاما غذائيا لخفض أوزانهم وفقا لتقديرات السعرات الحرارية. لكن بالطبع ليس مدرجا على قائمة مرضى السكر الغذائية.

ملاحظة أخيرة:

جذور البنجر حتى بعد طهيها قد لا يتم هضمها بصورة كاملة عند البعض الأمر الذى قد يبدو البول أو البراز معه مصبوغا باللون الأحمر أو الوردى. إنها ظاهرة آمنة تماما بلا أى أخطار ولا تدعو للقلق.

• أفضل وسيلة للاحتفاظ بمكونات البنجر الغذائية هى إتمام نضجه فى الفرن مغلفا بورق الفويل (الألومنيوم)

• أسرع وسيلة لطهيه السلق فى كمية قليلة من الماء بعد تنظيفه مع مراعاة الاحتفاظ بالجلد سليما دون أى جرح يسيل منه عصيره القانى

• طهيه على البخار هو الوسيلة العملية إذا ما فكرت فى استخدام أوراقه أيضا مع إضافة قطرات من عصير الليمون له

حساء البنجر الروسى

يقدم إما ساخنا فى الشتاء وإما مثلجا فى الصيف بعد إضافة الزبادى والشبت إليه قبل تقديمه مباشرة.

يعد بإضافة مكعبات البنجر المطهوة إلى حلقات الخيار مع سائل معد من حساء الدجاج لضربه فى خلاط كهربائى حتى يتجانس قوامه. يرفع على النار ويضاف إليه ما يستحب من نكهات الزنجبيل أو القرفة أو هما معا قبل تقديمه أو حفظه لتبريده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك